السفارة اليمنية في كوالالمبور تحتفل بذكرى ثورة ٢٦ سبتمبر
احتفلت السفارة اليمنية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بالذكرى الـ60 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر والذكرى الـ59 لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدتين.
كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قصيري المدى باتجاه البحر الشرقي
اطلقت كوريا الشمالية، اليوم السبت، صاروخين باليستيين قصيري المدى باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي، في رابع عملية إطلاق تقوم بها بيونغ يانغ لصواريخ خلال أسبوع مع تصعيدها التوتر حول شبه الجزيرة الكورية.
وكالة Standard & Poor's تعدل نظرتها المستقبلية لبريطانيا من مستقرة إلى سلبية
عدلت وكالة (Standard & Poor's) للتصنيف الائتماني، نظرتها المستقبلية للديون السيادية البريطانية من مستقرة إلى سلبية مع الإبقاء على تصنيفها عند AA.
(كاف) يعلن سحب تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 من غينيا
أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) باتريس موتسيبي، سحب تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
تشكيل لجنة من خبراء دوليين لدراسة ملف الدان الحضرمي لتقديمه لـليونيسكو
[07/07/2019 05:01]

القاهرة ـ سبأنت

اقر المشاركون في الندوة الثقافية الدولية الخاصة بالدان الحضرمي المنعقدة في القاهرة تشكيل لجنة استشارية لدراسة اعداد ملف الدان تمهيدا لتقديمه لمنظمة اليونيسكو لادراجه ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتتكون اللجنة من الباحث الفرنسي في مجال الغناء التراثي اليمني الدكتور جون لامبير، والباحثة بمعهد الدراسات الافريقية الشرقية بجامعة لندن الدكتورة شهرزاد قاسم، ومندوب اليمن السابق لدى اليونسكو الدكتور احمد الصياد ، والباحث اليمني في مجال الموسيقى الدكتور نزار غانم والمستشار لدى منظمة اليونيسكو الباحث الجزائري الدكتور سمير مقراني.

كما اقرت الندوة التي افتتحها يوم امس وزير الثقافة مروان دماج بحضور سفير اليمن في مصر الدكتور محمد مارم وقيادات الوزارة وعدد من الباحثين اليمنيين والأجانب المهتمين بالتراث الثقافي اليمني، بتشكيل لجنة لحصر الدان الحضرمي على أن تنتهي من عملها في شهر نوفمبر المقبل.

وأقر المشاركون تشكيل لجنتي عمل لإعداد ملفي اللغتين المهرية والسقطرية وتقديمهما لقائمة التراث الإنساني اللا مادي للبشرية.

وأوصى المشاركون في الندوة بطباعة اوراق وادبيات الندوة وإخراجها في كتاب وكذا طباعة اوراق الندوة المحلية حول الدان التي عقدت بمدينة سيئون في ابريل الماضي، وإخراجها في كتاب.

وكان المشاركون في الندوة عقدوا جلستي عمل اليوم استعرض خلالها الدكتور سمير مقراني تجربه اعداد ملف الاغنية الصنعانية وادراجه في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية التابعة لمنظمة اليونيسكو، حيث كان الدكتور مقراني احد أعضاء اللجنة.

فيما تحدث مدير مكتب الثقافة بحضرموت احمد بن دويس عن الدان الحضرمي كجزء من الهوية الثقافية الحضرمية واغراض الدان ( المدح ، الهجاء ، الوصف ، الحكمة ..)ووسل الحفاظ عليه عبر التوثيق وانشاء الهيئات والمؤسسات المعنية به.. مشيرا الى ابرز فرق الدن الحضرمي في تريم وسيئون ودوعن وشبام وغيرها من مناطق حضرموت.

بدوره تطرق الباحث في مجال الدان جيلان الكاف الى أصول وقواعد الدان كما نبه وأشار اليه شعراءه الأوائل واصوله ومميزات جلساته والاختلاف بين أنواع الدن من حيث استخدام الالات الموسيقية وجوانب الاختلاف الأخرى.

فيما كرست الجلسة الثانية اليوم لمناقشة أوراق العمل الخاصة باللغة المهرية والسقطرية وجذورها والاحاطة بها ، وخاصة وان وزارة الثقافة تسعى لادراجها هي الأخرى ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية بمنظمة اليونيسكو.





مجلي يحث رئيس وأعضاء هيئة التشاور والمصالحة على تدعيم رؤى التوافق الوطني
مصدر مسؤول: الحكومة اليمنية ستتعامل بايجابية مع مقترح تمديد الهدنة
تخرج الدفعة السادسة تأهيل ضباط من عدد من المراكز التدريبية
اجتماع برئاسة وزير التخطيط يناقش مشروع تنمية سبل المعيشة
عضو مجلس القيادة العرادة يلتقي رئاسة هيئة التشاور والمصالحة
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل سفير الولايات المتحدة
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلمان للبحث في المستجدات اليمنية
البرنامج السعودي ووزارة الكهرباء يوقعان إتفاقية منحة مشتقات نفطية جديدة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي
وزير النقل يفتتح مبنى ديوان الوزارة الجديد بعد إعادة تأهيله وتحديثه
عضو مجلس القيادة اللواء العرادة ورئيس الوزراء يطلعان على مستوى جاهزية الجيش الوطني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا