اليمن تشارك بالاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي
شاركت اليمن ممثلة بسفيرها لدى مملكة البحرين الدكتور علي الأحمدي، بأعمال الاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد اليوم في البحرين.
استدعاء وزيرين سابقين للاستجواب في انفجار مرفأ بيروت
قال مسؤول قضائي لبناني إن القاضي الذي يقود التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الضخم العام الماضي جدد استدعائه لوزيرين سابقين للاستجواب.
البتكوين عند اعلى مستوياتها على الاطلاق
اقتربت أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية "بتكوين"، في التعاملات الآسيوية، من أعلى مستوياتها على الإطلاق.
مورينيو يسخر من جماهير يوفنتوس
عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، مرة أخرى لاستفزاز جماهير يوفنتوس، من خلال إظهار ثلاثة أصابع لهم، لتذكيرهم بالثلاثية التي فاز بها مع إنتر ميلان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
محافظ البنك يبحث مع بعثة صندوق النقد استكمال البناء المؤسسي وتفعيل أهم الإدارات الرئيسية للبنك
[10/04/2019 09:57]
واشنطن- سبأنت

بحث محافظ البنك المركزي اليمني حافظ فاخر معياد ،اليوم ، مع الرئيس الحالي لبعثة صندوق النقد الدولي لدى اليمن ألبرت جايجر وفريقه، التحديات الراهنة والصعوبات التي تواجه القطاع المصرفي باليمن وعدد من المواضيع المتعلقة باستكمال البناء المؤسسي للبنك المركزي اليمني وتفعيل أهم الإدارات الرئيسية للبنك كقطاع الرقابة على البنوك والعمليات المصرفية الخارجية والحفاظ على استقرار اسعار الصرف والبدء في اصدار أدوات الدين وتمويل جزء من عجز الموازنة العامة للدولة من مصادر غير تضخمية.

وناقش محافظ البنك مع رئيس بعثة البنك الدولي في مقر صندوق النقد الدولي بالعاصمة الامريكية واشنطن، بحضور وزير المالية احمد عبيد الفضلي وسفير اليمن لدى الولايات المتحدة الامريكية الدكتور أحمد عوض بن مبارك والرئيس الجديد للبعثة البنك الدولي لدى اليمن كوشي ماتاي ومسؤولين دوليين، إجراءات وخطوات البنك المتعلقة بتنظيم عمليات الاستيراد للمشتقات النفطية عبر الاعتمادات وحوالات بنكية وفقا لقرار الحكومة رقم 75 لسنة 2018وكذلك اصدار التقارير الدورية للبيانات المجمعة للبنوك العاملة في الجمهورية اليمنية، ودفع الرواتب الخاصة بالمتقاعدين في جميع أنحاء الجمهورية اليمنية.

وأشار محافظ البنك المركزي الى التحديات الراهنة أمام البنك والقطاع المصرفي اليمني بشكل عام، في ظل الضغوط التي تواجهها البنوك من قبل المليشيا الانقلابية الحوثية ومنعهم من فتح اعتمادات عبر البنك المركزي الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن وكذلك الصعوبات الكبيرة التي يواجها البنك والحكومة اليمنية في عملية تمويل التجارة، نتيجة استمرار اغلاق حسابات البنوك اليمنية لدى البنوك الأمريكية والأوروبية..مؤكداً ان تلك التحديات أدت الى تفاقم الأزمة الانسانية بالبلاد مع شحة المصادر والاحتياطيات من العملة الأجنبية نتيجة للظروف الاقتصادية الراهنة الناتجة عن استمرار الحرب وآثارها المدمرة.

وأستعرض محافظ البنك المركزي أهم الرؤى والأهداف الرئيسية التي تسعى اليها قيادة البنك الجديدة خلال المرحلة المقبلة، وأهمها الحصول على نظام بنكي حديث وفعال وإعادة هيكلة البنك المركزي وفقا لمتطلبات ذلك النظام البنكي الحديث، اضافة الى ديمومة الحفاظ على استمرار اسعار الصرف وإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي وفقا لمبادئ الحوكمة.

وأكد وفد البنك المركزي الحرص على التنسيق مع البنوك العاملة باليمن لنقل أرصدة أذون الخزانة الى البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن بنسبة فائدة مناسبة، وضمان تدفق مساعدات المنظمات الدولية عبر البنك المركزي اليمني وكذلك ضمان دفع ووصول مساعدات الضمان الاجتماعي عبر البنك المركزي اليمني بعدن.

إلى ذلك التقى محافظ البنك المركزي والوفد المرافق له،مسؤول قسم الشرق الأوسط لدى صندوق النقد الدولي جهاد عازور ،و المدير التنفيذي بالصندوق لدى الشرق الأوسط وباكستان وافغانستان حازم ببلاوي.

جرى خلال اللقاء مناقشة ابرز الصعوبات التي تواجه عمل البنك المركزي والبنوك اليمنية والتي تعيق عمل القطاع المصرفي اليمني وعدد من القضايا.


رئيس الوزراء يعقد اجتماع مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لمناقشة مستجدات الاوضاع
نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة
مصرع واصابة عدد من عناصر ميليشيا الحوثي بنيران الجيش الوطني بمأرب
وزير الخارجية يحذر من الدور الإيراني الخبيث والمزعزع لاستقرار اليمن
مجلي تبحث مع حرس الحدود البولندي أوضاع اليمنيين العالقين في الحدود مع بيلاروسيا
‏الارياني يحذر من تصعيد مليشيا الحوثي لعمليات تجنيد الاطفال مع ارتفاع خسائرها البشرية بجبهات مأرب
رئيس الوزراء يدعو المنظمات الأممية والدولية لمساندة جهود الحكومة لإغاثة وانقاذ النازحين والمدنيين في مارب
انتخاب اليمن عضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
الجيش يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة جنوب مأرب
وزارة الصناعة والتجارة تعقد لقاء تشاوري مع كبار المستوردين والتجار بعدن
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا