وزير الخارجية يلقي محاضرة في معهد الجمعية الإيطالية الدولية ومركز تدريب الدبلوماسيين
القى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك محاضرة في الجمعية الإيطالية الدولية ومركز تدريب الدبلوماسيين تناول فيها جذور وطبيعة الصراع مع ميليشيا الحوثي الانقلابية وكيف انقلبت على مخرجات الحوار الوطني ومؤسسات الدولة، موضحا بأنها جماعة لا تؤمن بالمواطنة المتساوية، الامر الذي ادى الى حدوث مآسي انسانية وسياسية واقتصادية و مجتمعية.
فريق أممي: تنظيم داعش قتل ألف شخص في سجن الموصل
صرح رئيس فريق تابع للأمم المتحدة يحقق في فظائع في العراق بأن متطرفي "داعش" ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في سجن بالموصل في يونيو 2014.
التضخم في تركيا يبلغ اعلى مستوى في ثلاث سنوات
أظهرت بيانات اليوم الجمعة أن التضخم في تركيا ارتفع بأكثر من المتوقع إلى 21.31% على أساس سنوي في نوفمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له في ثلاث سنوات.
صلاح يقود ليفربول للفوز على إيفرتون
قاد محمد صلاح ليفربول إلى فوز ساحق 4-1 على مضيفه إيفرتون بعدما سجل هدفين في قمة منطقة مرسيسايد باستاد جوديسون بارك ويستمر على بُعد نقطتين وراء تشيلسي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
افتتاح ورشة عمل بعدن حول الخطة الوطنية للمرأة والأمن والسلام
[06/03/2019 02:19]
عدن - سبأنت
أفتتحت في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ورشة عمل خاصة بمناقشة الخطة الوطنية للمرأة والأمن والسلام، التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. 

ويشارك في الورشة التي تستمر لمدة يومين، أكثر من ثلاثين مشاركاً ومشاركة يمثلون وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل، والشؤون القانونية، والعدل، والدفاع، والداخلية، وحقوق الإنسان، والإدارة المحلية، والتخطيط والتعاون الدولي، واللجنة الوطنية للمرأة واتحاد نساء اليمن وغيرها من الجمعيات ومراكز تنمية المرأة العاملة والأسر المنتجة والمؤسسات المعنية بحقوق وحماية المرأة والمنظمات الدولية العاملة في بلادنا. 

وقالت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال"إن الورشة تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1325 المتعلق بالمرأة والأمن والسلام، وهو القرار الذي أكد على أن المرأة عنصراً فاعلاً في السلام والأمن وهذا لا يكون فقط بالتأثير الخاص للنزاعات والحروب على النساء، وإنما أيضاً بالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال درء الصراعات وحلها".

وأوضافت" أن القرار حث مجلس الأمن والأمين العام والدول الأعضاء بالأمم المتحدة وجميع الأطراف الأخرى لأخذ التدابير اللازمة في المسائل المتعلقة بمشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والعمليات السلمية والأخذ بدمج النوع الاجتماعي في التدريب وحفظ السلم وحماية المرأة، إضافة إلى إدماج النوع الاجتماعي في جميع أنظمة تقارير الأمم المتحدة وآليات تنفيذ البرامج".

وأشارت إلى الأهمية الكبيرة للقرار على مستوى اليمن، كون الحرب في اليمن أدت إلى انعكسات سلبية على التنمية وتزايد معدلات الفقر والمعاناة للنساء والأطفال..مؤكدة حرص الحكومة على تفعيل القرار رقم 1325 للتأكيد على التزامها بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكافة المواثيق الدولية.

ولفتت الدكتورة الكمال، إلى أنه تم تدريب فريق عمل في عمّان بالتعاون مع الاسكوا حول الإطار الدولي لحقوق الإنسان للمرأة والآليات الوطنية للمرأة والأمن والسلام ومشاركتها في عمليات بناء السلام، كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 106 لعام 2018م، بتشكيل لجنة وطنية لمناقشة الخطة ذاتها المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وذلك لتعدد الجهات المعنية بالتنفيذ ولضمان الشراكة في التنفيذ، وذكرت أن الخطة سيتم المصادقة عليها من قِبل مجلس الوزراء، وكذا الشروع في ضبط الخطة التنفيذية لترجمتها على أرض الواقع.

من جانبه أشار مدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان دان ماينا، إلى أن اليمن تعتير الدولة الرابعة عربياً التي تقوم بإعداد خطة وطنية للمرأة والأمن والسلام..معرباً عن تقديره للجهود المبذولة في سبيل حماية المرأة وكرامة وسُبل العيش الكريم..لافتاً إلى أن هناك ورش عمل أخرى ستعقد في محافظتي مأرب وحضرموت في الأيام القادمة.

وجرى خلال الورشة، مناقشة الإطار الدولي لحقوق الإنسان لدى المرأة والاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية لحماية المرأة، كما تم استعراض خطة المرأة والأمن والسلام، وعرض فيلم وثائقي حول وضع المرأة في ظل الحروب والنزاعات المسلحة.


وزير الخارجية يبحث مع رئيسة مجلس الشيوخ الايطالي اهمية استئناف التعاون الثنائي
‏‏الارياني يلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإسباني
اختتام فعاليات الندوة الـ 25 لرؤساء هيئات التدريب بالقوات المسلحة العربية برئاسة اليمن
وزير الخارجية يبحث مع نظيره الايطالي مجالات التعاون الثنائي بين البلدين
نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة
وكيل وزارة الداخلية يؤكد على أهمية التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة
وكيل وزارة الشباب والرياضة يشيد بجهود نجاح فعاليات ملتقى الشباب في عدن
وزير الأوقاف يدعو الى تلاحم الصف الوطني وتوعية الناس بخطر فكر المليشيا الحوثية
بن مبارك يستعرض مع رئيس مجلس النواب الإيطالي المستجدات على الساحة اليمنية
تنظيم ورشة عمل تحسيسية حول حقوق المتعايشن مع الإيدز
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا