رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات
ترأس فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، اجتماعا مشتركا للحكومة وقيادات السلطات المحلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك.
رئيس البرلمان العربي يبحث مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي سبل تعزيز التعاون المشترك
بحث رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، اليوم، ، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي توليا أسكون، سبل تعزيز التعاون استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وفي مقدمتها تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وبناء قدرات البرلمانيين، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.
الأسهم العالمية تسجل أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات
سجلت الأسهم العالمية أفضل أداء فصلي لربع سنوي أول في 5 سنوات، بدعم من آمال حدوث هبوط ناعم للاقتصاد الأميركي، وطفرة الذكاء الاصطناعي.
المنتخب الكرواتي يتوج بكأس عاصمة مصر بفوزه على الفراعنة
توّج منتخب كرواتيا بكأس عاصمة مصر في نسختها الأولى بعد فوزه على نظيره المصري باربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
التحالف اليمني لرصد الانتهاكات ينظم ندوة في جنيف عن الاخفاء القسري وزارعة الألغام
[05/03/2019 03:55]

جنيف - سبأنت

نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان اليوم على هامش انعقاد الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف السويسرية ، ندوة حول الاخفاء القسري وزراعة الالغام في اليمن.

وذكر الناشط الحقوقي باسم العبسي في الندوة بان عدد حالات الاخفاء القسري بلغت 3544 حالة في عدد من المحافظات بينهم 64 طفل و 15 امرأة و 72 مُسن خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2018 ..موضحاً بان المليشيا الحوثية الانقلابية تصدرت قائمة المنتهكين بـ 3375 حالة في عدد من المحافظات.

وأشار وبحسب احصائيات التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان الى ان عدد حالات الاعتقال والاختطاف والاحتجاز بلغت 16565 بينهم 368 طفل و 98 امرأة و 385 مسن خلال نفس الفترة وتصدرت مليشيا الحوثي قائمة المنتهكين بـ 15979 حالة..لافتاً الى انه تم تسجيل 2599 في امانة العاصمة صنعاء ، وصنعاء 2223 وتعز 1425.

ولفت الى ان عائلات المحتجزين تعيش كابوسا لا ينتهي بعد اختفاء ذويهم قسرا على ايدي المليشيا والتي تجبر عوائل المختطفين في اغلب الحالات بالصمت او التخويف ودفع مبالغ مالية من اجل معرفة اماكن اعتقالاتهم واللقاء بهم..مؤكداً ان الاخفاء القسري يعد من اكبر الجرائم التي تعاني منها اليمن والتي تشكل ارهابا حقيقيا وممنهجا ضد حقوق الانسان.

وأشارت رئيسة منتدى مدار الدكتورة سمية الثور في ورقتها التي قدمتها في الندوة بعنوان (انتهاكات حقوق الإنسان بحق المرأة والطفل في اليمن) الى وضع المرأة في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها المليشيا الحوثية من خلال الاعتداءات الجسدية خاصة تجاه اعتصامات النساء في صنعاء واعتصامات رابطة امهات المختطفين والمخفيين قسريا والتي بلغت 577 انتهاك منذ العام 2017م ناهيك عن النساء والأطفال الذين يسقطون برصاص وقذائق المليشيا التي تتساقط على الاحياء السكنية والمدارس.

وطالبت بتفعيل القرارات والقوانين الدولية ذات الصلة وأهمها قوانين حماية المدنيين أثناء الحرب وتجنب قصف المناطق المدنية والمأهولة بالسكان وتشكيل لجان رصد وتوثيق من المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني المستقلة ورجال القانون بدعم ورعاية من الأمم المتحدة بحيث تقوم تلك اللجان بتوثيق الانتهاكات وإعدادها كعرائض اتهام ضد الأطراف المتورطة ما يسهل ملاحقتهم قانونيا والتحقيق في كافة قضايا الانتهاكات الموثقة والإعلان عن مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

وأوضحت الاكاديمية الدكتورة اروى الخطابي في ورقتها بعنوان( الغام الحوثي..الخطر المستمر الذي يتربص باليمنيين في كل مكان) بان المليشيا الحوثية الانقلابية زرعت اكثر من مليون لغم في مختلف المحافظات منها الغام مضادة للأفراد ، ومضادة للعربات ، ومضادة للدبابات ، والسفن والمراكب البحرية منذ العام 2014 وحتى العام 2018 م .

وأشارت الى ان الألغام التي زرعتها المليشيا في مختلف المحافظات اسفرت عن سقوط 900 قتيل واكثر من عشرة الاف جريح بينهم نساء وأطفال..لافتة الى ان اليمن أصبحت اكبر دولة ملغومة بعد الحرب العالمية الثانية بسبب الألغام التي زرعتها المليشيا الحوثية.

ونوهت بأن المليشيا تستخدم الألغام على شكل صخور ملونة واسطوانية والعاب الأطفال ومواد البناء والمجسمات والتي تستهدف من خلالها أبناء الشعب اليمني..مؤكدة ان الألغام أصبحت تهدد حياة الالاف من أبناء الشعب اليمني وخطر يتربص بهم في كل مكان وخاصة النساء والاطفال

وقالت الخطابي "ن زارعة المليشيا الحوثية للألغام وطريقة التعامل معها يوكد ان الحوثي لا يستهدف تحركات الجيش والمقاومة ولكن لإرهاب المدنيين وترويعهم وتهديد امنهم وسلامتهم"..موضحة ان المليشيا تستعمل الاطفال التي تقوم بتجنيدهم بصورة غير قانونية في زراعة الالغام مما يعني تعريضهم للخطر بشكل مباشر.

وطالبت بتشكيل لجنه دولية للتحقيق في قضية الالغام واحالة القضية الى محكمة العدل الدولية..مؤكدة ان استخدام الالغام بكثافة كبيرة وبعشوائية في المناطق المأهولة بالسكان والمنشأة المدنية والممتلكات الخاصة والعامة قد تسبب في فقدان الكثير من الابرياء ..مشيرة الى مايعانيه عدد كبير من ضحايا الالغام من الجراح الخطيرة والامراض الجسدية والنفسية.




رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات
ندوة حقوقية تكشف عن تفجير مليشيات الحوثي الارهابية 930 منزلاً في 21 محافظة
صدور النسخة الإنجليزية من كتاب الجريمة المُركّبة
مناقشة الوضع التمويني لمادة الغاز بشبوة
رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات
وزير الصحة يؤكد على أهمية الدور التوعوي للتعريف بمخاطر التدخين
اختتام دورة في مجال معالجة حالات الكوليرا بمأرب
البنك المركزي اليمني يحذر من التعامل او القبول بأي عملة مزورة قد تصدر من صنعاء
ورشة بمأرب تناقش دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة
الارياني: إيران اعدت مليشيا الحوثي لتهديد الملاحة البحرية والتجارة العالمية، واحداث "غزة" ذريعة لاختبار قدرتها على تنفيذ المخطط
الأكثر قراءة
رئيس مجلس القيادة يرأس اجتماعا مشتركا للحكومة ومحافظي المحافظات

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الامنية ومدراء عموم الشرطة في المحافظات

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المكتب التنفيذي ويؤكد الحاجة الى جهد مضاعف لإعادة الاعتبار لمدينة عدن

قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين

مجلس القيادة الرئاسي يناقش التطورات المحلية واولويات المرحلة المقبلة

أمريكا تفرض عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين تابعين لمليشيا الحوثي الارهابية وحزب الله وفيلق القدس

رئيس مجلس القيادة: عاصفة الحزم مثلت رسالة حازمة لردع المشاريع الهدامة في المنطقة

رئيس مجلس القيادة يجتمع بقيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بذكرى استقلال بنجلاديش

طارق صالح: اليمنيون ليسوا بحاجة جيوش تقاتل بدلاً عنهم ولا نطالب إلا برفع الغطاء الذي قدمه المجتمع الدولي للحوثي

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا