اليمن تشارك في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني بالاردن
شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول (AIDTSEC 2021)، المنعقد بالمملكة الاردنية الهاشمية، بوفد ترأسه وزير الاتصالات و تقنية المعلومات الدكتور نحيب العوج.
الغذاء والدواء الأميركية توصي بتطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاما بلقاح شركتي "فايزر-بايونتيك"
أوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بالموافقة على تطعيم الأطفال من عمر 5 إلى 11 عاما بلقاح شركتي "فايزر-بايونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد( كوفيد-19) ما يمهد الطريق أمام تطعيم حوالي 28 مليون طفل في البلاد.
تراجع أسعار النفط في ظل زيادة مخزونات الخام والوقود الامريكية
تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات زيادة مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم.
بطولة إسبانيا: إصابة فاتي في ركبته اليمنى
أعلن برشلونة ، في بيان أن مهاجمه الدولي الواعد أنسو فاتي يعاني من آلام في ركبته اليمنى وسيغيب عن مواجهة رايو فاليكانو، مساء اليوم، ضد مضيفه رايو فايكانو في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
العراق يزود الأردن بنفط بخصم 16 دولار للبرميل
[04/02/2019 09:51]
بغداد ـ سبأنت

أعلن العراق عزمه بيع الأردن نفط خام كركوك بخصم قدره 16 دولارا للبرميل عن سعر "برنت" القياسي.

وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان حسب بيان صدر عن الوزارة: "هذا الأمر ليس بالجديد فقد كان العراق يزود الأردن في السابق بالنفط الخام من كركوك والبصرة كون العراق بلدا منتجا ومصدرا للنفط، والأردن بلدا مستهلكا".

وأضاف: "لقد وقعت مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولا برا بالصهاريج وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا (18) دولارا، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل ما بين كركوك والزرقاء".

وتابع: "بالنسبة للمذكرة الجديدة التي وقعت بين الجانبين في 2 فبراير 2019، فهي نسخة طبق الأصل عن المذكرة السابقة باستثناء أن المعادلة السعرية هي أفضل بدولارين فبدلا من الـ(18) دولارا تم الاتفاق على (16)".

ولفت إلى أن ذلك "يعني أن العراق سيبيع البرميل للأردن بـ(50) دولارا إذا كان سعر نفط "برنت" (66) دولارا وليس بـ(18 أو 16) كما تصور البعض، وتتولى مصفاة النفط في الزرقاء كلفة نقل النفط من بيجي إلى الزرقاء في الأردن".

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، قد أصدر بيانا السبت حول تفاصيل الاتفاق بين بغداد وعمان، قائلا إنه قد تم التوافق "على أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الأردني بـ10 آلاف برميل يوميا من نفط كركوك".

ويعني ذلك أن الأردن سيستورد من العراق يوميا خاما بنحو نصف مليون دولار أو بحوالي 15 مليون دولار شهريا في حال كان سعر النفط العراقي عند 50 دولارا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أسعار النفط تشهد تقلبا مستمرا.



إطلاق المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية
تراجع أسعار النفط في ظل زيادة مخزونات الخام والوقود الامريكية
اسعار النفط تواصل ارتفاعها لمستويات قياسية
بيلوسي : الكونغرس الامريكي على وشك التوصل لاتفاق حول حزمة إنفاق اجتماعي
ارتفاع الإيرادات المالية للصين 16.3 بالمائة على أساس سنوي
النفط يسجل اول خسارة منذ أسابيع
ارتفاع أسعار النفط مع استمرار انخفاض المخزونات الامريكية
البتكوين عند اعلى مستوياتها على الاطلاق
ارتفاع مؤشر بورصة الكويت
عملة "البيتكوين" تقترتب من أعلى مستوياتها على الإطلاق
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا