اليمنيون يحتفون بثورة سبتمبر ويجددون العهد بإنهاء انقلاب الحوثي
يأتي العيد الوطني الـ ٦٠ لثورة الـ ٢٦ من سبتمبر ١٩٦٢م الخالدة، ضد نظام الإمامة الكهنوتي، ليؤكد حاجة اليمنيين للحفاظ على النظام الجمهوري، ومواصلة مسيرة النضال الوطني ضد الإماميين الجدد ممثلين بمليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية، حتى القضاء على انقلابهم على السلطة الشرعية، أواخر شهر سبتمبر عام 2014م.
الإيطاليون يدلون باصواتهم في الانتخابات التشريعية
بدأ الناخبون الإيطاليون، اليوم الأحد، الادلاء باصواتهم في الانتخابات التشريعية لتجديد أعضاء برلمانهم، وسط تخوفات من فوز اليمين المتطرف بقيادة جورجيا ميلوني، التي قد تصبح أول إمرأة تتولى رئاسة حكومة يمينية متشددة غير مسبوقة في البلاد.
السعودية تطرح خمسة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، اليوم، طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميجاواط وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.
ريال مدريد يحقق فوزاً ثميناً على مضيفه أتلتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف
حقق فاز ريال مدريد فوزاً ثميناً على مضيفه وجاره اللدود أتلتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب سيفيتاس متروبوليتانو في ختام منافسات الجولة السادسة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
نائب رئيس الجمهورية:الحكومة ملتزمة بكل مرجعيات الشعب اليمني التي شكلت مخرجات الحوار الوطني خارطة طريقه لبناء دولة اتحادية ديمقراطية
[08/06/2015 01:48]
الرياض-سبأنت

قال نائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء المهندس خالد محفوظ بحاح إن حكومتنا التي قررت العودة لممارسة مهامها في ظل ظروف معقدة وإستثنائية إستجابة وإستشعارا منها للواجب الوطني، تواجه في الواقع تحديات كبيرة ولا يَـخفى على شعبنا جسامة وصعوبة المسؤولية القائمة أمامها وهي تُـدرك أن إدارة الصراع والانتصار للحق وإرادة الشعب هي مسؤولية مشترك ،ويجب على جميع أبناء اليمن الشرفاء والمخلصين أن يُـسهموا فيها، وأن تسخر كل الجهود لإيقاف القتل والدمار، بعيدا عن أي حسابات أو مكاسب فئوية أو جهوية، فبالوحدة الوطنية وحدها والإرادة والعزيمة والثبات على الحق سيتحقق النصر بإذن الله.

واشار نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء في كلمته التي القاها في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في قصر المؤتمر بالناصرية إن ما يجري في اليمن هو إختلال في موازين القوى مكّن طرف من الاعتداء على الآخر، غير أن هولاء الذين استبدلوا الولاء للوطن بالولاء للأفراد باتوا مع كل خطوة يخطونها يرفعون مستوى الكراهية عليهم، ومع كل طلقةٍ نارية يستنزفون ما لـَهُم من رصيد في قلوب أبناء الشعب، فهم الآن في ثوب المعتدي الغاشم الخائن لشعبه ودينه المفارق للجماعة ولن يرحمهم التأريخ وسيضعهم في ركام مزبلته.

وفيما يتصل بالذهاب الى جنيف قال بحاح الحكومة وبعد ان صُغنا جميعاً ميثاق شرف للقوى الوطنية في مؤتمر الرياض وسبق لنا كيمنيين أن صُغنا خارطة طريق لمستقبل اليمن في مؤتمر الحوار الوطني الشامل، نؤكد بأننا جاهزين ككتلة وطنية موحدة رئاسة وحكومة وأحزاب وقوى اجتماعية، مدعومة من كل الأشقاء والأصدقاء للذهاب إلى أي مشاورات أو مفاوضات لإجهاض المشروع الانقلابي وإستعادة سلطات الدولة وإيقاف هذه المليشيات المسلحة عبر تنفيذ قرار مجلس الأمن ٢٢١٦، سنذهب لأي تشاور لأننا مسئولين عن كل أبناء شعبنا من صعده إلى المهرة، وإننا معنيين بكل ما يخفف من معاناتهم ، ويوفر لهم فرص العيش الكريم .

واكد بحاح التزام الحكومة بكل مرجعيات الشعب اليمني التي شكلت مخرجات الحوار الوطني خارطة طريقه لبناء دولة اتحادية ديمقراطية ، دولة الشراكة الحقيقية ،دولة الحكم العادل الرشيد.

وقال الحكومة بذلت جهودا كثيرة على المستوى السياسي لعل أبرزها انعقاد مؤتمر الرياض الذي مثل وبالمشاركة الواسعة للمكونات السياسية والحزبية خُـطوة متقدمه لتعزيز خارطة التحالفات الوطنية وتوحيد القوى المؤيدة للشرعية ، وإذ تقدر الحكومة النتائج التي تمخض عنها المؤتمر وإعلان الرياض وما تحمّله المشاركون من معاناة ومخاطر حتى وصولهم ،مثمناً عاليا دور الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على تنظيمه ودور حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على استضافتهم للمؤتمر وموقفهم إلى جانب أشقائهم في اليمن..

واكد إن الحكومة مع الحوار السلمي دائما وأبدا، لأنها جاءت على أساس توافقي أرست صيغته الأولى في المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، إلا أن الانقلاب الغاشم قد عطل كل مسارات التغيير السلمي التي توافقت عليها جميع شرائح وأطياف المجتمع اليمني، وفرض الانقلابيين بطيشهم وعدوانهم على شعبنا هذه الظروف التي نعيشها .

وقال نائب رئيس الجمهورية خلال أقل من شهرين من أداء اليمين الدستورية واستلام مهامنا كنائب للرئيس وعودتنا للحكومة قمنا بزيارة لجميع دول الخليج العربية ، تم التطرق من خلال هذه الزيارات الى وضع اليمن اليوم وغدا ومكانها الطبيعي بين دول المجلس وقد لمسنا من اصحاب الجلالة والسمو تفهّم كبير لوضع اليمن في المرحلة الحالية والقادمة .

وناشد بحاح المجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي وصالح بعدم استهداف المنشاءات الصحية وأن يكفوا عن الوقوف في طريق الأدوية التي تم توفيرها، والتي تسعى لجنة الإغاثة لتوزيعها على المناطق الأكثر حاجة، ونؤكد بأن كل لحظة تمر دون تدخل إغاثي سريع سنخسر فيها أروحا من الأبرياء.

وأشار إن تحسين الوضع الصحي الذي وصلت إليه عدد من محافظات الجمهورية هو أولوية لدينا في مجال الإغاثة .. وإننا نناشد كل المنظمات الصحية الإقليمية والعالمية إعارة الجانب الصحي اهتماما بالغ .. لوجود شحه في عدد من الأدوية وانتشار عدد من الأمراض المعدية.. ونطالبهم بسرعة توفير أدوية الأمراض المزمنة والأوبئة والأمراض النفسية والطوارئ.

وقال إننا في الحكومة الحالية أمام عدد من الملفات المهمة والعاجلة في نفس الوقت ولعل في مقدمتها ملف الإغاثة مشيرا ان الحكومة عملت خلال ثلاثة أسابيع على نقل أكثر من 90% من العالقين اليمنيين في الخارج من مصر والأردن والهند ،وبلغ إجمالي العالقين الذين تم نقلهم حتى هذه اللحظة 8450 يمني، وقد كان لمركز الملك سلمان دورا كبيرا ومشكورا في توفير التكاليف المالية لعملية نقلهم .

واكد بحاح ان جهود الحكومة مستمرة بشكل حثيث في ملف العالقين متوقعاً خلال الاسبوع القادم يتم نقل بقية العالقين والبالغ عددهم 1500 عالق يمني في كل من ماليزيا, اندونيسيا , تركيا , المغرب ـ تونس , اثيوبيا، جيبوتي والمانيا وغيرها من الدول .

وأوضح ان سفن الاغاثة الغذائية عبر الامم المتحدة التي وصلت اليمن 21 سفينة، ونسعى جاهدين أن توزع هذه الجهود الإغاثية بشكل عادل على مختلف المحافظات ،على أن تُـعطى الأولوية للمناطق الاكثر حاجة، ونناشد كل المنظمات الإغاثية أن تعمل وفق هذه القاعدة المنصفة، مشيراً ان الحكومة على تسهيل اجراءات التراخيص للسفن والقاطرات التجارية المحملة بالمواد الغذائية حيث تم دخول 23 سفينة غذائية و 63 قاطرة محملة بالمواد الغذائية في الوقت الذي لاتغطي الحد الأدنى من الاحتياجات .

واردف ان الحكومة عملت على توفير المشتقات النفطية والتي للأسف لم يصل منها الى موانئ المخا وعدن والمكلا الا اليسير جدا .. بسب سطو مليشيات الحوثي صالح على بعضها واستخدامها للاغراض الحربية،وترويجهم الكاذب بخطورة المناطق التي لا تخضع لهم .

ودعا بحاح كافة المنظمات الدولية لتوزيع المساعدات الإنسانية عبر الموانئ والمطارات الآمنة مثل ميناء مصافي عدن , وميناء المكلا ومطارها وميناء المخاء وميناء نشطون ومطار الغيظة ومطار سيئون ومنفذ الوديعة بحضرموت ومنفذ شحن و صرفيت بمحافظة المهرة .

وطالب نائب رئيس الجمهورية بالحرية وإطلاق صراح الوزير محمود الصبيحي وكافة الأسرى والمعتقلين السياسيين.

كما توجه بحاح بالنداء إلى المخلصين من أبناء قواتنا المسلحة بأنَه آن لكم أن تكونوا إلى جانب إرادة الشعب، وتُـثبتوا بأنكم بالفعل حماة الوطن تحديدا في هذه الأيام الفارقة من تأريخ البلاد.

وشكر نائب رئيس الجمهورية الملك سلمان بن عبدالعزيز على إستجابة المملكة العربية السعودية للنداء الإنساني والأخوي والمتمثل في انشائهم لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذلك ما أسفرت عنه المساعي المشتركة بين البلدين الشقيقين بإنشاء عدد من مراكز إعادة الأمل والتي تُـقدم فرصة لعدد من أبناء اليمن لتصحيح أوضاع إقامتهم بالمملكة حيث تم إنشاء مجموعة من تلك المراكز في مدينتي الرياض وجدة وعدد من المناطق الأخرى.

وثمّن دور دولة الإمارات العربية المتحدة الداعم والمساند، كما حيا دولة الكويت على استمرار اعمالها الإغاثية والانسانية في المناطق المنكوبة، وخالص الوفاء للجارة سلطنة عمان على دعمها لإشقائها في اليمن، وإجلال لدولة قطر على ما تقدمه لوطننا الحبيب وشعبنا الصامد، كذلك شكر لمملكة البحرين على دعمها وحرصها على استقرار اليمن ولكل الأشقاء.. فإننا نتطلع بأن يكون اليمن جزء من منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكي نساهم معا في حماية إقليمنا وشبة الجزيرة العربية .

كما شكر جمهورية جيبوتي التي وقفت إلى جانبنا وفتحت أبوابها لاستقبال الجرحى ومن نزحوا من مناطق الصراع الدائر في عدد من المدن اليمنية.

وترحم نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء على جميع الشهداء الذين لـقوا رَبَهم دفاعا عن الأرض والعِـرض والكرامة الإنسانية متمنياً الشفاء العاجل لكل الجرحى، كما حيا أبطال المقاومة الشعبية الذين سطّروا ببطولاتهم صفحات من نور ستتذكر الأجيال القادمة تضحياتهم واستبسالهم في عدن والضالع وتعز وأبين وشبوة ومأرب والبيضاء وغيرها من المحافظات الأخرى.

وتقدم بالشكر للأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون ومبعوثه لدى اليمن السيد أسماعيل ولد الشيخ وكذلك دول مجلس الأمن على موقفهم الواضح تجاة الوضع الراهن في اليمن ، مؤكداً ان الحكومة رحبت بكل جهود المبعوث الاممي وتعهدنا بدعمه ، ونؤمن بان هناك طريق وحيد لنجاح اي مشاورات في جنيف أو غيرها، وذلك الطريق يمر عبر تنفيذ القرار ٢٢١٦ وإحترام الشرعية الدولية وقبل ذلك إحترام إرادة اليمنيين التي لا يمكن اختطافها باستخدام القوة.

وقال إخواننا رجال المال والأعمال من أبناء اليمن وغيرهم في الداخل والخارج إن المرحلة تقتضي تكثيف نشاطكم في الجانب الإغاثي أهلكم في أمس الحاجة إليكم في هذه الأيام الفارقة من تأريخ اليمن المعاصر، كونوا إلى جوارهم، مدوا أيديكم معنا لنسهم جميعا في عملية البناء .

وخاطب الشباب كافة بالقول أنتم أمل هذا البلد، وجيلها الطاهر ،تكاتفوا وتناصحوا وضعوا الساعد على الساعد وكونوا جزءً أصيلا لتضميد الجراح، أخلصوا للوطن ولأرضكم ولأهلكم، فنحن نراهن عليكم لأنكم الورقة الرابحة بدون جدل، أمامكم الكثير في محافظاتكم ومدنكم وحاراتكم أيضا، الآن نحتاجكم ونتطلع إلى مبادراتكم البنّاءة، لا تنتظروا أحد وخذوا أنتم زمام المبادرة في العطاء والبناء، أنتم الحاضر والمستقبل وأنتم الأمل، وأنتم اليمن الجديد الذي نتطلع إليه، ونتطلع من خلاله أيضا.

وقال يا أبناء شعبنا اليمني في الداخل والخارج ثقوا بأن هذه الغمة إلى زوال لاسيما ونحن مقبلون على شهر الخير .. شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار.


اليمنيون يحتفون بثورة سبتمبر ويجددون العهد بإنهاء انقلاب الحوثي
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يغادر نيويورك
المجلس الاعلى للطاقة يناقش عدد من المواضيع المتصلة بوضع الكهرباء
الارياني: ثورة 26 سبتمبر اعادت الاعتبار للإنسان اليمني وهدمت إرث أسود من العبودية والاستبداد
السفارة اليمنية في القاهرة تحتفي بالذكرى الـ ٦٠ لثورة الـ ٢٦ من سبتمبر
توقيع مذكرة مساهمة السعودية بـ 10 ملايين دولار لمعالجة خطر ناقلة النفط "صافر"
تدشين مشروع فرنسي لدعم القطاع السمكي بحضرموت
لجنة إدارة استيعاب الدعم السعودي الإماراتي برئاسة باذيب تناقش خطط مشاريع تنموية بـ 400 مليون دولار
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يلتقي ابناء الجالية اليمنية في نيويورك
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يفتتح ندوة معهد الشرق الاوسط حول الملف اليمني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا