مجلس الوزراء يكرس اجتماعه لمناقشة أولويات دعم المعركة ومعالجة الأوضاع الاقتصادية واستقرار صرف العملة
كرس مجلس الوزراء اجتماعه المنعقد اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، لمناقشة أولويات دعم المعركة ضد مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، بالتوازي مع الإجراءات المتخذة لمعالجة الأوضاع الاقتصادية واستقرار سعر صرف العملة الوطنية، وتحسين الخدمات الأساسية.
كوريا الجنوبية تطلق أول صاروخ فضائي محلي الصنع
أطلقت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أول مركبة فضائية محلية الصنع، في أحدث محاولة لتعزيز برنامجها الفضائي والانضمام إلى نخبة نادي الفضاء العالمي.
ارتفاع أسعار النفط مع استمرار انخفاض المخزونات الامريكية
ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، لتواصل مكاسبها التي حققتها في الجلسة السابقة مع استمرار انخفاض مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الامريكية.
برشلونة يفوز بصعوبة على كييف قبل مواجهة ريال مدريد
وضع برشلونة الإسباني حداً لبدايته الباهتة بالمجموعة الخامسة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوز صعب 1-0 على ضيفه دينامو كييف الأوكراني، في الجولة الثالثة للمجموعة، ليجدد آماله في الصعود إلى الأدوار الإقصائية للبطولة التي توّج بها 5 مرات.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
السعودية تبدي استعدادها لدعم السلطة القضائية في اليمن
[05/06/2018 01:25]

الرياض ـ سبأنت

ناقشت اللجنة اليمنية السعودية المشكلة من وزارتي العدل في البلدين في اجتماعها اليوم بالرياض تفعيل اتفاقية التعاون القضائي بين الجانبين وإمكانية مساهمة الجانب السعودي في تمويل بناء مقرات للوزارة ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا في العاصمة المؤقتة عدن وترميم وتجهيز عـدد من المجمعات القضائية والمحاكم المتضررة في عدد من المحافظات المحررة.

الاجتماع الذي رأسه من الجانب اليمني وكيل وزارة العدل فيصل المجيدي ومن الجانب السعودي وكيل الوزارة عبدالعزيز الناصر ناقش أيضا إمكانية مساهمة الجانب السعودي في بناء مقر للمعهد العالي للقضاء بعد نقله إلى العاصمة الموقتة عدن وتجهيز المطبعة القضائية ومركز للمعلومات القضائي، وانشاء نظام إلكتروني لرابط أجهزة السلطة القضائية في اليمن، والاستفادة من التجربة السعودية في هذا الجانب.

وتطرقت المباحثات الى تفعيل التعاون بين البلدين في مجال التدريب والتأهيل للكوادر القضائية، وأعوان القضاة، وأعضاء النيابة العامة والإداريين، وتأهيل الكادر القانوني من خريجي كليات الشريعة والقانون، وكليات الحقوق في المعهد العالي للقضاء في المملكة العربية السعودية.

وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين وزاراتي العدل والتعليم بالسعودية وإعداد خطة للتدريب وتطوير القضاء في اليمن من قبل جامعة الإمام محمد سعود وإقامة ورش عمل مكثفة في الجامعة وانشاء فرع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في اليمن ضمن الخطة التدريبية والتي تتضمن أيضا دراسات دبلوم متخصص لمدة سنتين للقضاة والمحامين في اليمن وعلى ان تقدم الجامعة والمعهد العالي للقضاء منح دراسية للكوادر القضائية اليمنية.

كما جرى الاتفاق على استمرار التنسيق بين الجانبين للاجتماعات المقبلة واستمرار عمل اللجنة المشتركة والتواصل لاحقا بشان تحديد موعد الاجتماع القادم.

وأشاد وكيل وزارة العدل فيصل المجيدي بالدعم السعودي اللا محدود لليمن في كافة المجالات .. مثمنا تفهم الجانب السعودي لما طرح من قضايا خلال الاجتماع والرغبة الواضحة لدعم القضاء في اليمن بما يمكنه من القيام بدوره على اكمل وجه خاصة بعد ان تمكنت الوزارة من تفعيل المحاكم والنيابات في مختلف المحافظات المحررة رغم الصعوبات القائمة.

فيما اكد وكيل وزارة العدل السعودية ان الوزرة ستنظر في طلبات الجانب اليمني بشأن إنشاء المباني لوزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى والمعهد العالي للقضاء والمحكمة العليا والمجمعات القضائية والمحاكم بالتنسيق مع وزارة المالية وسيتم الرفع بها لوزير العدل في المملكة السعودية .. لافتا الى أنه قد تم ادراج كثير من الطلبات المطروحة في الخطة المعدة من الجانب السعودي للمساهمة في تطوير السلطة القضائية في اليمن.

وكان الاجتماع استعرض وضع السلطة القضائية في اليمن والصعوبات التي تمر بها منذ انقلاب ميليشيا الحوثي على السلطة الشرعية في اليمن والاضرار الكبيرة التي لحقت بالمحاكم والنيابات جراء الحرب الهمجية التي شنتها الميليشيا على مختلف المحافظات.

وقد ضم الاجتماع وكيل وزارة العدل طارق العزاني ومدير مكتب وزير العدل ياسر امذروي ومن الجانب السعودي مدير التعاون الدولي بالوزارة احمد اليوسف وعدد من المسئولين.



مجلس الوزراء يكرس اجتماعه لمناقشة أولويات دعم المعركة ومعالجة الأوضاع الاقتصادية واستقرار صرف العملة
محافظ مأرب يناقش مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية مستجدات الأوضاع بالمحافظة
اليمن ترحب ببيان مجلس الأمن وتجدد موقفها الداعم لجهود تحقيق السلام واستعادة الدولة
اللواء ثوابة: المليشيا الحوثية تكبدت خسائر كبيرة على مشارف مدينة حريب
وكيل مأرب يشدد على ضرورة اعادة ترتيب عمل المنظمات الانسانية في المحافظة
السباعي تتفقد سير العمل في معهد أمين ناشر ومركز الشعب للتوليد
المالكي: قوات التحالف الجوية نفذت عملية عسكرية ضد أهداف عسكرية مشروعة بصنعاء
وزير النقل يبحث مع نظيره المصري تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين
اطلاق حملة الكترونية لتعزيز دور السلطة المحلية بعدن
بحث التعاون الثنائي بين وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ووكالة الانباء البلغارية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا