اليمن يدعو جميع الأطراف السودانية إلى تغليب لغة الحوار والمصلحة الوطنية العليا
اعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن متابعتها بقلق بالغ تطورات الأحداث في السودان.
ولي العهد السعودي يفتتح أعمال قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
افتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، اليوم، بالعاصمة الرياض، أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، بمشاركة دولية واسعة من رؤساء وقادة الدول وصناع القرار في العالم، لرسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها.
بيلوسي : الكونغرس الامريكي على وشك التوصل لاتفاق حول حزمة إنفاق اجتماعي
توقعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التوصل لاتفاق حول حزمة إنفاق اجتماعي ضخمة وإقرار مشروع قانون ثان لتطوير البنية التحتية هذا الأسبوع وذلك بعد أشهر من الجدل السياسي.
ريال مدريد يتغلب على برشلونة بهدفين مقابل هدف
تغلب ريال مدريد على غريمه التقليدي برشلونة في معقله في المباراة التي جمعتهما على "كامب نو" بهدفين مقابل هدف ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
رئيس الوزراء يوجه بإدخال تقنية المعلومات القضائية من خلال النظام القضائي الإلكتروني الشامل
[22/04/2018 11:57]
عدن- سبأنت
وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، بإدخال تقنية المعلومات القضائية وذلك من خلال النظام القضائي الإلكتروني الشامل الذي يستوعب كافة إجراءات القضايا في أجهزة العدالة(شرطة-نيابة-محاكم) لما له من أهمية في عملية توثيق وتبسيط وأرشفة الإجراءات وسرعة الفصل في القضايا وسهولة البحث وتوفير المعلومات بوقت قصير وتحديث وتطوير العمل القضائي، بالإضافة لتحقق الرقابة الفاعلة على أداء اجهزة العدالة في عموم المحافظات والمديريات وخاصة المحررة منها.

جاء ذلك خلال زياته ،اليوم، إلى المجمع القضائي والمحكمة العليا حيث كان في استقباله رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي ناصر سالم ورئيس المحكمة العليا القاضي حمود الهتار والنائب العام الدكتور علي لعوش ووزير العدل القاضي جمال عمر.

وطاف رئيس الوزراء بأقسام المجمع..مستمعا الى شرح موجز عن الاعمال التي تقوم بها تلك الأقسام في استلام وانجاز قضايا المواطنين والرفع بها الى المحاكم والنيابات العامة للبت فيها.

كما استمع رئيس الوزراء إلى مشاكل عدد من المراجعين الذين طرحوا على دولته عدد من قضاياهم التي وجه بسرعة البت فيها وحلها.

وفي سياق متصل، عقد رئيس الوزراء اجتماعا ضم رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور علي ناصر سالم، ورئيس المحكمة العليا القاضي،حمود الهتار، والنائب العام الدكتور علي الاعوش، وعدد من القضاة بحضور عدد من الوزراء، نقل اليهم في مستهل اللقاء تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

وقال رئيس الوزراء" لايمكن ان تستقر الدولة والمجتمع الا بتحقيق العدالة والمساواة التي لن تتحقق الا باتباع النظام والقانون "..مشيرا إلى التوجيهات التي اصدرها فخامة رئيس الجمهورية باعادة الاعتبار لمؤسسات القضاء والمحاكم والنيابات العامة التي كانت بمثابة اللبنة الاولى لبناء دولة النظام والقانون وعودة القضاء لممارسة عمله.

وأضاف "نحن اليوم في المحافظات المحررة قد تجاوزنا كثير من الصعوبات والعراقيل التي كانت أمامنا وذلك بعودة عمل مؤسسات الدولة لخدمة الوطن والمواطن".

وشدد الدكتور بن دغر على ضرورة إنجاز معاملات المواطنين ورفع الظلم عن المظلومين ومعاقبة المجرمين وتنفيذ القانون على الجميع وان الكل سواسية امام القضاء..مؤكداً الحرص على استقلالية القضاء وعدم التدخل في شئونه للقيام بمسؤولياته التي يستمدها من الشريعة الاسلامية والنظام والقانون.

واشار رئيس الوزراء إلى أن الميليشيا الحوثية سيست القضاء وعمل المحاكم وقامت بعدد من التغييرات خدمة لمشروعها الطائفي العنصري السلالي وأدخلت قوانين ما أتى الله بها من سلطان على أساس التمييز العنصري في مخالفة واضحة لماء جاء في كتاب الله وسنة رسوله الذي أمر بالعدل والمساواة.

وقال "عليكم ان تجعلوا قضايا المواطنين نصب إعينكم وان تهتموا بازالة العشوائيات ومنع الاعتداءات على اراضي الدولة والمواطنين ووقف اَي أعتداء في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة فعدن درة اليمن، وهي منطلق وبداية الاستقرار والتنمية والاستثمار والانطلاق نحو المستقبل يبدأ منها".

وناقش الاجتماع عدد من القضايا الهامة والصعوبات والعوائق التي تواجه القضاء والعمل على تذليها.

واشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى، الدكتور علي ناصر سالم، بالدعم الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء للقضاء التي تتمثل في إعاده ترميم وتاهيل مباني القضاء والمحاكم والنيابات العامة في جميع المحافظات المحررة وحرصهم الدؤوب على متابعة قضايا المواطنين وسرعة إنجازها ..مشيراً الى ان زيارة دولة رئيس الوزراء الاولى للمجمع القضائي بداية العمل فيه هي الدافع المعنوي والداعم لافتتاح المجمع الذي يقف اليوم على قدميه مجددا برغم الظروف والتحديات الصعبة التي تواجه بلادنا.

واشاد رئيس المحكمة العليا القاضي حمود الهتار ،بالدعم الذي قدمته الحكومة للقضاء والمحاكم والتي أثمرت بعودة العمل القضائي ومحكمة استئناف عدن..مشيرا إلى تجاوز الأضرار التي لحقت بالمجمع في أواخر شهر يناير الماضي جراء الاحداث المؤسفة التي شهدتها عدن، باعتبارها سحابة صيف قد أزيلت وقد عاد العمل في المجمع القضائي إلى عمله بعد إصلاح الأضرار التي لحقت به.

فيما أكد النائب العام الدكتور علي الاعوش، ان النيابة العامة قد أصدرت عددا من القرارات الخاصة بضبط المعتدين على الاراضي وممتلكات المواطنين وإحالتها الى المحكمة..لافتا إلى النيابة العامة لن تتوانى في التصدي لأية أعمال مخالفة للنظام والقانون وبما تقتضيه المصلحة العامة وكل ما من شأنه تحقيق العدالة للفرد والمجتمع.

واكد الاعوش أن عجلة القضاء لن تتوقف وسيكون منتسبوها عند مستوى،المسؤولية التي يتحملونها..مشيداً بالدعم الحكومي المتمثل في اعاده تأهيل عدد من المباني في مختلف المحافظات المحررة.

رافق رئيس مجلس الوزراء وزراء الادارة المحلية عبدالرقيب فتح، والثروة السمكية فهد كفاين، والاوقاف القاضي احمد عطية، والتربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس ،وزير الدولة لشئون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني، ووزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى محمد مقبل الحميري، والأمين العام لمجلس الوزراء حسين منصور ومدير مكتب رئيس الوزراء الدكتور عمر مجلي.


محافظ تعز يوجه بضبط شركات الصرافة المخالفة
محافظ شبوة يدعو إلى توحيد الجبهة الداخلية ودعم الجيش والمقاومة في المعركة المصيرية
الاحمدي يبحث مع وكيل وزارة الداخلية البحريني اجراءات تسهيل معاملات اليمنيين
مقتل وإصابة 20 عنصراً حوثياً في مواجهات مع الجيش الوطني غرب تعز
وزير التخطيط يبحث مع مؤسسة التمويل الدولية(IFC) دعم القطاع الخاص في اليمن
وزير الصحة يثمن جهود لجنة مشروع لقاح فيروس كورونا
اجتماع يناقش ترتيبات دراسة لخطوط النقل الكهربائي بالغيضة
وكيل شبوة يدشن برنامج التعليم المستمر للكوادر الصحية بمستشفى عتق
محافظ المهرة يوجه بإعداد مصفوفة المشاريع المنجزة خلال العام الجاري 2021م
صدور العدد الإفتتاحي من مجلة المهرة للدراسات والبحوث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا