استمرار المعارك في الجوف والجيش يكبد مليشيا الحوثي خسائر فادحة
يخوض أبطال الجيش الوطني معارك مستمرة لليوم الثالث على التوالي ضد مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في جبهة "القعيف" في مديرية برط العنان شمال غرب محافظة الجوف.
الصحة العالمية تتوقع تجاوز إصابة كورونا حول العالم 200 مليون شخص خلال اسبوعين
توقعت منظمة الصحة العالمية أن يتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) حول العالم 200 مليون شخص خلال الأسبوعين المقبلين على أقل تقدير.
نمو الاقتصاد الالماني بنسبة 1.5 بالمائة
سجل الاقتصاد الالماني نمواً بعدما توسع بنسبة 1.5 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري 2021 مقارنة بالربع السابق بدعم بانتعاش قطاع الاستهلاك الخاص والانفاق الحكومي على مستوى الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات الــ 16.
مصر تفوز على أستراليا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد طوكيو
تأهل منتخب مصر الأولمبي الى ربع نهائي كرة القدم الأولمبية بعد الفوز على نظيره المنتخب الإسترالي بهدفين نظيفين، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
وزيرا الخارجية السعودي والمصري يؤكدان تطابق الرؤى حيال الازمة اليمنية ودعم الشرعية
[31/05/2015 03:22]
القاهرة: سبأنت

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره المصري سامح شكري تطابق الرؤى بين البلدين الشقيقين حيال الملفات والقضايا الإقليمية ومن بينها ما يتعلق باليمن وسوريا.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير السعودي مع نظيره المصري في ختام جلسة مباحثاتهما اليوم الأحد بالقاهرة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير "أن هناك جهود لاستئناف المفاوضات السياسية لإيجاد حل في اليمن والسعي إلى عقد اجتماع جنيف"، مضيفاً إلى أن هناك تشاور مع الأمم المتحدة لتحديد موعد الاجتماع مع الالتزام بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن".

وجدد وزير الخارجية السعودي دعم المملكة لأي جهود للوصول لحل سلمي لليمن وإيصال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، منوها إلى أن تاسيس مركز الملك سلمان جاء لمساعدة الشعب اليمني.

وأكد الجبير أن مصر جزء أساسي من التحالف، نافيا وجود أي خلافات بين مصر والسعودية أو اختلاف في الرأي أو السياسة خاصة فيما يتعلق بسوريا واليمن، مؤكدا ان التنسيق مستمر بين البلدين.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري وجود تطابق في الرؤى المصرية والسعودية لاستعادة الشرعية في اليمن والالتزام بقرار مجلس الأمن والعمل المشترك لتحقيق الاحتياجات الإنسانية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

ولفت الوزير المصري إلى ان اللقاء مع نظيره السعودي تناول عدد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة اليمنية في ضوء ما يقوم به التحالف العربي لاستعادة الشرعية والجهود المبذولة للسعي نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن والتفاعل الايجابي مع المبعوث الأممي الجديد في اليمن، والاحتياج الى استمرار العمليات العسكرية في إطار استمرار المخططات الإرهابية للعناصر غير المنتمية للشرعية في اليمن وتهديدها بما تملك من أسلحة لأمن المنطقة.


ونفى وزير الخارجية المصري وجود اى خلافات مع المملكة العربية السعودية، مشددا على تطابق المواقف الى جانب وجود تنسيق وثيق على كل المستويات قائلا "لدينا رؤية مشتركة واضحة نحن والشركاء في الائتلاف العربي لدعم الشرعية في اليمن ونعمل لاستعادة الشرعية بالإضافة الى التواصل والفهم المشترك للتعامل مع الوضع في سوريا باعتبار سوريا مكون هام للأمن القومي العربي.

وحول الوضع في سوريا قال الوزير السعودي عادل الجبير خلال المؤتمر الصحفي المشترك، أن ما نشهده من تدمير في سوريا يتطلب تكثيف التعاون للوصول إلى حل لإنهاء الأزمة، منوها إلى أن استضافة مصر لاجتماع المعارضة السورية يأتي بالتنسيق مع السعودية والاتصال مع الشركاء الدوليين الذين لهم تأثير حتى يتم إطلاق مشاورات وفق محددات جنيف ١ تمهيدا لانفراج الأزمة السورية حتى نعيد للمنطقة العربية جزء من الاستقرار الذي نفتقده منذ سنوات.

وأضاف الجبير " ان الأسد فقد شرعيته ونسعى لإيجاد الأمن والاستقرار والحفاظ على المؤسسات في سوريا حتى تتعامل بعد مرحلة سقوط الأسد".

وأكد الجبير ان الإرهاب لا يعرف دين ولا مذهب ولابد من الجميع التكاتف لمواجهته، مشددا على ان السعودية اتخذت مواقف قوية فيما يتعلق بالإرهاب، مؤكدا ان التعاون مع مصر قوي جدا في مجال الأمن وتبادل المعلومات ويجب ان نسعى لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء على هذه الظاهرة.

وحول الوضع في سوريا أكد وزير الخارجية المصري أهمية إيجاد الدعم المناسب للمعارضة السورية حتى تستطيع تفعيل العمل السياسي وخروج سوريا من أزمتها وفقا لمحددات جنيف ١، مؤكدا وجود تكامل بين المملكة ومصر في الوقوف ضد تزايد انتشار ظاهرة الإرهاب والعناصر الإرهابية في سوريا.

وأعرب الجبير عن رفض المملكة العربية السعودية لتدخل ايران في شؤون الدول العربية، وقال " لن نسكت او نقف مكتوفي الأيادي أمام هذه التدخلات، ونتطلع اليوم الى عدم تدخلها في شؤون دول المنطقة وعدم دعمها للإرهاب والا تتخذ من مصالح التي تضر بالمنطقة"

في حين قال وزير الخارجية المصري "إننا مع كل ما يهم الأمن القومي العربي وتحقيق الاستقرار والأمان للشعوب العربية"، مشيراً إلى ارتباط الأمن القومي المصري ارتباطا وثيقا بالأمن القومي للمملكة ودول الخليج بشكل عام، مؤكدا موقف مصر الرافض لاي نوع من التدخلات خارج الإقليم في المقدرات العربية والأمن العربي واي نوع من محاولة فرض النفوذ والوصاية على الامة العربية، مؤكدا اننا سنواجهها بكل حزم في اطار الدفاع عن الأمن القومي العربي.

وأكد شكري على ضرورة العمل بشكل مكثف لتحقيق المصالح العربية دون نفاذ من اى طرف يؤدى الى زعزعة الاستقرار وتحقيق مصالح لا تتسق مع مصالح الشعوب العربية، وقال " لدينا القدرة الكاملة للتعاون والتضامن لحماية الأمن القومي العربي".

وحول الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية مؤخراً جدد الوزير المصري إدانة مصر لكل الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها المملكة، واستعدادها لتبادل المعلومات في الإطار الأمني حتى نستطيع ان نوفر لبعضنا الحماية والعمل على درء المخاطر، مشيرا الى ان هناك تنسيق وثيق بين مصر والسعودية لمقاومة الارهاب.


وزارة الخارجية تدين اعتداء ميليشيا الحوثي على سفينة تجارية سعودية
الجيش الوطني يكسر هجوماً للمليشيات الحوثية شمالي الجوف
قصف جوي ومدفعي يكبد المليشيا قتلى وجرحى في أطراف مأرب
الدكتور الربيعة يعلن نجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني
رئيس الوزراء يطلع من محافظ شبوة على جهود تعزيز الامن والاستقرار
تدشين توزيع مركبات ودراجات نارية لشرطة السير بوادي حضرموت
وزير التربية يشارك في القمة العالمية للتعليم
تدشين مخيم طبي جراحي مجاني بمستشفى الوحدة في مأرب
وزير الزراعة يبحث مع مدير منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) التعاون المشترك
البنك المركزي اليمني يقر معالجة للتشوهات السعرية بالعملة الوطنية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا