اليمن تشارك بالاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي
شاركت اليمن ممثلة بسفيرها لدى مملكة البحرين الدكتور علي الأحمدي، بأعمال الاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد اليوم في البحرين.
استدعاء وزيرين سابقين للاستجواب في انفجار مرفأ بيروت
قال مسؤول قضائي لبناني إن القاضي الذي يقود التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الضخم العام الماضي جدد استدعائه لوزيرين سابقين للاستجواب.
البتكوين عند اعلى مستوياتها على الاطلاق
اقتربت أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية "بتكوين"، في التعاملات الآسيوية، من أعلى مستوياتها على الإطلاق.
مورينيو يسخر من جماهير يوفنتوس
عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، مرة أخرى لاستفزاز جماهير يوفنتوس، من خلال إظهار ثلاثة أصابع لهم، لتذكيرهم بالثلاثية التي فاز بها مع إنتر ميلان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الإرياني : الانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان تضع المجتمع الدولي أمام مسئوليات أخلاقية وقانونية
[09/11/2017 05:38]

بروكسيل ـ سبأنت
التقى وزير الإعلام معمر الارياني اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل رئيس دائرة شبه الجزيرة العربية والعراق في جهاز خدمة العمل الخارجي التابع للاتحاد الأوروبي روزماري جيلي.

واستعرض الوزير وضع الحريات الصحفية في اليمن بعد انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية وما تتعرض له حرية الرأي والتعبير من انتهاكات على يد الميليشيا.. مشيرا الى أن اليمن كان قد قطع شوطاً كبيراً في هذا الجانب منذ إقرار التعددية السياسية في العام ١٩٩٠م ، ثم جاء الانتقال السياسي الذي قادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في العام ٢٠١١ ليضيف الكثير على هذه التجربة وشكل مؤتمر الحوار الوطني الشامل برعاية مجلس التعاون الخليجي ليكون واحدة من اهم المحطات السياسية في اليمن والذي شكلت مخرجاته أساساً لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في دولة مدنية اتحادية تتحقق فيها مبادئ الحرية والعدالة و المساواة ، قبل ان تنقلب ميليشيا الحوثي المدعومة من ايران على الدولة والحكومة الشرعية.

ولفت الارياني الى ما تعرضت له الحريات الإعلامية من انتهاكات جسيمة من قبل الميليشيات الحوثية والتي تنوعت بين إغلاق ومصادرة الصحف والمؤسسات الإعلامية واختطاف وسجن الصحفيين والحكم بالإعدام حتى أصبحت صنعاء مدينة تخلو من الصوت الاخر .

وقال "إن الانتهاكات الحوثية ضد أبناء الشعب اليمني وصلت الى الحد الذي يجعل منها جرائم ضد الانسانية وهو الامر الذي يضع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية أمام مسئوليات أخلاقية وقانونية تجاه الشعب اليمني ".

وجدد وزير الاعلام التأكيد على الرغبة الجادة والصادقة لدى الحكومة اليمنية في تحقيق السلام العادل والشامل الذي يستحقه الشعب اليمني والقائم على مرجعيات ثابتة تضمن عدم تكرار ما حدث من مآسي ، لكن التجارب التي خاضتها الحكومة مع هذه الميليشيات خلال ثلاث جولات من المشاورات السياسية برعاية الامم المتحدة أثبتت عدم جدية الميليشيا الحوثية في الذهاب للسلام وإصرارها على الاستمرار في مشروعها الانقلابي والضغط على المجتمع الدولي والإقليم للقبول بنموذج آخر لحزب الله اللبناني.

من جهتها اوضحت المسئولة الأوروبية أن تجربة الحوار الوطني في اليمن حظيت باهتمام بالغ من قبل الاتحاد الاوروبي وجميع الفاعلين الدوليين وكنا نأمل بأن تشكل التجربة اليمنية في الانتقال السياسي قصة نجاح لدول الديمقراطيات الناشئة وعبرت عن خيبة الأمل من عدم استكمال الطريق الذي بدأ.

وأعربت عن عميق الأسف للوضع الإنساني الذي يعيشه الشعب اليمني والتخوف من عدم التوصل الى حل سياسي بسبب تشدد الميليشيات الحوثية وعدم جديتها في إنهاء الحرب .

وجددت دعم الاتحاد الاوروبي للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وأشادت بتعاون الحكومة مع جهود المبعوث الأممي الرامية إلى التوصل الى حل سياسي ، ورغبتها في تحقيق السلام .

كما أكدت جيلي على إدانتها لكافة الانتهاكات الحوثية لحقوق الانسان بشكل عام وما يتعرض له الصحافيون وحرية الرأي والتعبير بشكل خاص ،ووعدت بأنها ستعطي ملف الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين جل اهتمامها وتعمل على إيصال معاناتهم الى كافة الجهات المعنية انطلاقاً من المبادئ والقيم التي يحملها الاتحاد الاوربي.

حضر اللقاء مسئول قسم دول الخليج واليمن في جهاز خدمة العمل الخارجي الاوروبي لويس باديلا والمستشار الإعلامي في السفارة اليمنية بالقاهرة بليغ المخلافي.


رئيس الوزراء يعقد اجتماع مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لمناقشة مستجدات الاوضاع
نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة
مصرع واصابة عدد من عناصر ميليشيا الحوثي بنيران الجيش الوطني بمأرب
وزير الخارجية يحذر من الدور الإيراني الخبيث والمزعزع لاستقرار اليمن
مجلي تبحث مع حرس الحدود البولندي أوضاع اليمنيين العالقين في الحدود مع بيلاروسيا
‏الارياني يحذر من تصعيد مليشيا الحوثي لعمليات تجنيد الاطفال مع ارتفاع خسائرها البشرية بجبهات مأرب
رئيس الوزراء يدعو المنظمات الأممية والدولية لمساندة جهود الحكومة لإغاثة وانقاذ النازحين والمدنيين في مارب
انتخاب اليمن عضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
الجيش يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة جنوب مأرب
وزارة الصناعة والتجارة تعقد لقاء تشاوري مع كبار المستوردين والتجار بعدن
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا