رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالتقرير الصادر عن لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الذي خلص إلى إلتزام الوكالة بالمبدأ الإنساني المتمثل في الحياد.
بنك اليابان يبقي معدل الفائدة دون تغيير
أبقى بنك اليابان، اليوم الجمعة، على معدل الفائدة دون تغيير عند مستويات تتراوح ما بين 0 بالمائة و0.1 بالمائة وذلك بعد ان جاءت بيانات التضخم عند مستويات أقل من التوقعات عن أبريل ليسجل التضخم الأساسي مستويات 1.6 بالمائة مقارنة بالتقديرات عند 2.2 بالمائة.
مانشستر سيتي يصعد الى وصافة الدوري الانجليزي بعد فوزه على برايتون برباعية
صعد مانشستر سيتي الى وصافة الدوري الانجليزي، بعد فوزه على برايتون بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ29 المؤجلة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
جامعة الدول العربية تدعو إلى توفير الدعم للاقتصاد الفلسطيني
[24/08/2017 01:55]

القاهرة - سبأنت

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط اليوم الخميس الى ضرورة توفير الدعم العربي للاقتصاد الفلسطيني في ظل نقص معدلات النمو والقيود التي يفرضها الاحتلال وتراجع حجم المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية.

وأشار ابو الغيط في كلمة له امام الدورة المئة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري القاها نيابة عنه الامين العام المساعد للشؤون الاجتماعية السفير بدر علالي الى ان الاحصائيات الحديثة كشفت عن ان فلسطين تخسر سنويا ما لا يقل عن 305 ملايين دولار من الإيرادات الجمركية الضريبية جراء اعتمادها على اسرائيل في الاستيراد " سواء من الاسواق الإسرائيلية أو الأجنبية".

كما دعا ابوالغيط في كلمته الى تفعيل الاتحاد الجمركي العربي واستكمال إجراءاته ومنطقة التجارة العربية الكبرى وكذلك التحضير للقمة العربية دورتها ال 29 المقررة في الرياض بجانب القمة العربية - الافريقية.

ونوه كذلك باجتماعات اللجنة العربية للتنمية المستدامة لتحقيق الأهداف التنموية 2030 بجانب تنسيق الجهود العربية لتنفيذ خطة اللجنة مؤكدا حرص الجامعة العربية على التنسيق مع التكتلات لتنفيذ تلك الخطة.

وشدد على ضرورة تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي للدفع قدما بمسيرة التطوير والتحديث التى بدأتها الجامعة العربية منذ سنوات وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي والاصلاح الثقافي والتربوي لبناء مجتمعات المعرفة.

وحث على تبني برامج عملية لمكافحة الفكر المتطرف للإرهاب وتبني سياسة اعلامية لمقاومة "الخطاب التحريضي" والنهوض بدور المجالس المتخصصة فى هذا الاطار مؤكدا ان التنمية الشاملة تعد الوسيلة الفعالة لضمان بناء المجتمعات وحمايتها من الدمار والتقسيم .

وحول التطورات الجارية بالمنطقة العربية أشار إلى انعكاساتها السلبية على معدلات التبادل البيني وتنمية مناخ الاستثمار بالدول العربية "حيث تراجعت بشكل ملحوظ".

ومن جانبه اكد رئيس الدورة نائب وزير المالية السعودي الدكتور حمد البازعي اهمية الاجتماع الذي تتضمن بنوده التحضير الجيد للقمة العربية المقبلة بالرياض معربا عن ثقته في التوصل لتفاهم كبير من اجل الوصول لقرارات فاعلة.

ولفت البازعي فى كلمته الى التحديات التي تواجه الاقتصاديات العربية الامر الذي يتطلب التعاون والتنسيق لمواجهتها ومن بينها التنفيذ الكامل لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .

وشدد على اهمية السعي الجاد للانتقال لمراحل تكامل اوثق والقيام بالاصلاحات الضرورية لتنمية التجارة والاستثمار بين البلدان العربية .

بدوره دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (اسكوا) الدكتور محمد الحكيم الدول العربية الى طرح "نموذج جديد" للتنمية في المنطقة من خلال دراسة تجارب أخرى خاصة دول الجنوب" لوضع نموذج لتنمية منصفة تراعي البعد الاجتماعي وحاجات المنطقة وخصوصياتها".

واشار الحكيم الى أن (اسكوا) تدعم جهود تنفيذ التنمية المستدامة في المنطقة العربية بفاعلية وتوازن مبينا أهم التحديات التي تواجه التنمية في المنطقة مثل الفقر وتمكين المرأة والشباب وادارة الموارد الطبيعية واستخدام التكنولوجيا وايجاد الموارد الكافية للتمويل.

ويرأس وفد دولة الكويت الى دورة المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية نبيل العبد الجليل.

وتتضمن الدورة الوزارية الجديدة 25 بندا في صدارتها تطورات مشروع الاتحاد الجمركي العربي بالاضافة للتحضير للقمة العربية المقررة في الرياض في مارس 2018. ويتركز محور اعمال الدورة حول (منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي) الى جانب بحث ملفات التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الجامعة العربية والامم المتحدة والاستثمار في الدول العربية وغيرها.


منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وبلدة قباطية
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء المقابر الجماعية في مستشفى ناصر إلى 392 شهيداً
انعقاد الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي في غامبيا مايو المقبل
الأمن الصومالي يقضي على 70 عنصراً من حركة "الشباب الإرهابية" بوسط الصومال
المقررة الأممية المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل
ايكونوميست: المساعدات العسكرية الجديدة لن تساعد اوكرانيا على استعادة اراضيها من روسيا
ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34305
ارتفاع حصيلة عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى أكثر من 8455 معتقلا
الرئيس الاماراتي وملك البحرين يبحثان التطورات الإقليمية والدولية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا