اليمن تشارك بالاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي
شاركت اليمن ممثلة بسفيرها لدى مملكة البحرين الدكتور علي الأحمدي، بأعمال الاجتماع الثالث للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد اليوم في البحرين.
استدعاء وزيرين سابقين للاستجواب في انفجار مرفأ بيروت
قال مسؤول قضائي لبناني إن القاضي الذي يقود التحقيق في انفجار مرفأ بيروت الضخم العام الماضي جدد استدعائه لوزيرين سابقين للاستجواب.
البتكوين عند اعلى مستوياتها على الاطلاق
اقتربت أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية "بتكوين"، في التعاملات الآسيوية، من أعلى مستوياتها على الإطلاق.
مورينيو يسخر من جماهير يوفنتوس
عاد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، مرة أخرى لاستفزاز جماهير يوفنتوس، من خلال إظهار ثلاثة أصابع لهم، لتذكيرهم بالثلاثية التي فاز بها مع إنتر ميلان
اسم المستخدم: كلمة المرور:
لجنة حقوق الانسان العربية تصدر بيان في ختام نزولها لعدن وتحمل الحوثيين مسئولية الانتهاكات الجسيمة
[15/09/2015 04:37]
عدن ـ سبأنت

أصدرت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" بيان حول نزولها الميداني لمحافظة عدن الذي استهدفت الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان بوصف اليمن احد اطرف الميثاق العربي لحقوق الانسان.

وجاء نزول اللجنة اثر تلقيها دعوة من الحكومة اليمنية ، وأوفدت اللجنة خلال الفترى من 11 الى 13 سبتمبر 2015 الجاري بعثة لزيارة مدينة عدن للاطلاع على واقع حقوق الانسان فيها على خلفية ما شهدته من اعمال عسكرية من إطراف الحرب الدائرة بين المقاومة الشعبية ومليشيا الحوثي وصالح الانقلابية التي كانت سببا في كل ماسي الشعب اليمني.

واطلعت البعثة في اطار ولاية اللجنة على مدى تمتع المواطنين في مدينة عدن بحقوقهم وحرياتهم التي كلفها الميثاق العربي لحقوق الانسان وتم اجراء لقاءات مع كافة الأفراد والمؤسسات ذات الصلة بعملها وتحقيق غايات مهمتها.

وقفت أمام العديد من القضايا المتعلقة باوضاع حقوق الإنسان في المدنية والماسي الإنسانية والبنيوية التي رافقت الاعمال الحربية بسبب قنص وقتل المواطنين والتدمير للعمارات والابنية والمنازل السكنية والمنشات الخاصة والعامة وغيرها .

وأبدت البعثة أسفها الشديد لوقوع انتهاكات جسمية لأحكام الميثاق العربي لحقوق الانسان.

وقالت في بيانها " تبين من خلال الجولات الميدانية للجنة واللقاءات التي أجرتها خلال زيارتها وشهود العيان الذين التقتهم أن تلك الأعمال ارتكبت من جانب قوات التمرد الحوثي وحلفائهم ضد المدنيين أثناء حصارهم ومن ثم سيطرتهم على المدينة".

وأكدت أن الهجمات والقصف العشوائي للمناطق المأهولة بالسكان المدنيين في أحياء مدينة عدن أدى إلى قتل وجرح وتشريد الآلاف من المدنيين وتدمير البنية التحتية الأساسية وانتهاك جسيم لقوانين الحرب..

وأشارت الى انها ستعمل على توثيق تلك الانتهاكات حتى لا يفلت مرتكبوها والمخططون لها من طائلة الملاحقة لارتكاب جرائم حرب والإفلات من العقاب.

وأبدت البعثة قلقها للممارسات اللا إنسانية للمليشيا الانقلابية ومخالفتها للقانون الدولي الإنساني والتي شملت التعذيب والإعدام خارج القانون،والاعتقال التعسفي والعديد من حالات الاختفاء ألقسري والتجنيد الإجباري للأطفال ، وأعمال التخريب والسلب والتهجير القسري للمدنيين، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في المناطق المحاصرة.

وقالت البعثة " انها تتابع بقلق تفاقم الوضع المعيشي بمدينة عدن جراء توقف الخدمات العامة وتدمير البنية التحتية لها ، وخاصة الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والصرف الصحي وانتشار الأوبئة كحمى الضنك".

وأكدت على سرعة إعادة الخدمات العامة للمواطنين ، وبناء المؤسسات، واحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان .. مشيدة بالجهود المبذولة لإعادة التيار الكهربائي وإمدادات المياه ، وتشغيل المستشفيات العامة وإعادة العملية التعليمية بعد توقفها.

كما نوهت بجهود العون والإغاثة المكثفة من الدول المشاركة في التحالف المساند للحكومة اليمنية لعودة الحياة إلى طبيعتها في مدينة عدن ولاحقاً في كافة المدن التي شملتها الحرب .

وعبرت عن قلقها جراء تفاقم الوضع الأمني والإنساني في اليمن وبروز مشكلة اللجوء والنزوح.

وناشدت الدول العربية والمؤسسات والهيئات الدولية والمجتمع الدولي الى زيادة حجم الإغاثة الإنسانية المقدمة للشعب اليمني بعامة وللاجئين بخاصة .

ورحبت بالقرار الرئاسي القاضي بتشكيل لجنة التحقيق الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والتي ستعمل باستقلالية كاملة...أملة أن يكون لأعضائها الذين تم اختيارهم من الشخصيات التي عرفت بالجدية والاستقلالية والعمل القضائي والحقوقي الأثر الكبير في الوصول إلى الحقائق.

كما ناشدت اللجنة مجلس الجامعة العربية والمجتمع الدولي إلى مواصلة الجهود الرامية إلى إيجاد حل للازمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن واستعادة السلام والوحدة الترابية والاستقرار المنشود في الجمهورية اليمنية .



رئيس الوزراء يعقد اجتماع مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لمناقشة مستجدات الاوضاع
نائب رئيس الجمهورية يجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة
مصرع واصابة عدد من عناصر ميليشيا الحوثي بنيران الجيش الوطني بمأرب
وزير الخارجية يحذر من الدور الإيراني الخبيث والمزعزع لاستقرار اليمن
مجلي تبحث مع حرس الحدود البولندي أوضاع اليمنيين العالقين في الحدود مع بيلاروسيا
‏الارياني يحذر من تصعيد مليشيا الحوثي لعمليات تجنيد الاطفال مع ارتفاع خسائرها البشرية بجبهات مأرب
رئيس الوزراء يدعو المنظمات الأممية والدولية لمساندة جهود الحكومة لإغاثة وانقاذ النازحين والمدنيين في مارب
انتخاب اليمن عضو في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
الجيش يكبّد المليشيا الحوثية خسائر كبيرة جنوب مأرب
وزارة الصناعة والتجارة تعقد لقاء تشاوري مع كبار المستوردين والتجار بعدن
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا