فخامة الرئيس يوجه خطاباً لأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بمناسبة ذكرى 30 نوفمبر
وجه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، اليوم، خطاباً هاماً إلى كافة أبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بمناسبة العيد الـ 54 ليوم الإستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر.
الصحة العالمية: لا معطيات تثبت ان متحور "اوميكرون" اكثر خطورة من "دلتا"
أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا تملك معطيات كافية للبت في أن متحور "أوميكرون" أكثر خطورة من متحور "دلتا".
متحور "اوميكرون" يرفع اسعار النفط عالميا
ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، في تعويض لبعض الخسائر بعد انخفاضها يوم الجمعة نحو عشرة دولارات للبرميل، وذلك في الوقت الذي بحث المستثمرون عن صفقات، لكنهم ظلوا حذرين مع التركيز على سلالة فيروس كورونا أوميكرون، ومفاوضات الاتفاق النووي الإيراني.
الكرة الذهبية: ميسي افضل لاعب في العالم للمرة السابعة
توج نجم برشلونة الاسباني السابق وباريس سان جرمان الفرنسي حاليا الأرجنتيني ليونيل ميسي الإثنين في باريس بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
بدء أعمال المؤتمر الـ 24 للاتحاد البرلماني العربي بالرباط بمشاركة اليمن
[20/03/2017 09:06]
الرباط ـ سبأنت :
بدأت اليوم الاثنين في العاصمة المغربية الربط أعمال الدورة الـ 24 للاتحاد البرلماني العربي بمشاركة اليمن بوفد برئاسة نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي، وعضوية كلا من " سلطان العتواني، و زيد الشامي، وعبد الكريم الأسلمي، وصالح البرهمي، ومبخوت بن ماضي، وعلي الحامد" .

وتتناول هذه الدورة التي يستضيفها البرلمان المغربي على مدى يومين ،مواضيع وقضايا راهنة تخص العالم العربي وتصب في تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق بين برلمانات الدول العربية، كما سيتم خلالها انتخاب رئيس جديد للاتحاد البرلماني العربي وإقرار خطة عمل الاتحاد للسنة الحالية.

وسيتم خلال هذا المؤتمر تقديم تقرير عن نشاط الاتحاد البرلماني العربي ونشاط اللجنة التنفيذية، والاستماع لتقرير الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي حول أوضاع الاتحاد وأنشطته منذ المؤتمر الثالث والعشرين، كما ستتم المصادقة على تقريري الدورتين الـ20 والـ21 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي.

وفي الجلسة الافتتاحية دعا رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، في كلمة إلى بناء علاقات استراتيجية بين البلدان العربية والأفريقية تضطلع البرلمانات بدور رئيسي في إرسائها ودعمها.
وأشاد بالتوجه الذي كان الاتحاد البرلماني العربي قد نهجه بالانفتاح على الإطار البرلماني الأفريقي، في أفق تعزيز الحوار والتعاون وتبادل الخبرات والكفاءات.
وقال المالكي في هذا الصدد إن الحقائق التاريخية والجغرافية والثقافية والدينية والاقتصادية والاستراتيجية تجعل من أفريقيا عمقا للأمة العربية مثلما يشكل العرب عمقا وامتدادا أساسيين للقارة الأفريقية وشعوبها.

فيما دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الى بلورة رؤية برلمانية تدعم وحدة العمل العربي المشترك وتحقق مصلحة الامة وشعوبها.
وقال أبو الغيط، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ألقاها بالنيابة عنه الامين العام المساعد السفير فاضل محمد جواد، إن مصلحة الامة العربية التي تمر بمرحلة عصيبة، تستلزم المبادرة من كل الاطراف من مؤسسات رسمية وبرلمانية، الى مواصلة التحرك وتكثيف الجهود لمواجهة التحديات الراهنة عربيا واقليميا ودوليا.

وأكد أن مسؤولية كبيرة تقع على عاتق ممثلي الشعوب العربية من المجالس والهيئات البرلمانية والتشريعية ومجالس الشورى في الدول العربية، كونها تعبر عن ارادة الشعوب وطموحاتها في ترسيخ بنيان الدولة الوطنية الحديثة، فضلا عن كونها الهيئات المعنية بإصدار التشريعات والقوانين الموجهة لسياسات الحكومات العربية.

ولفت الى أن على رأس التحديات التي تواجهها الأمة العربية، القضية الفلسطينية التي تحتل الصدارة في أجندة العمل العربي المشترك مشددا على ان الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية يشكل تهديدا للامن القومي العربي.
واشار الى أنه "في ظل التعنت الاسرائيلي المستمر الذي أدى الى انسداد أفق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، فان البرلمانات العربية مدعوة الى مواصلة التحرك في إطار الدبلوماسية البرلمانية مع مثيلاتها من البرلمانات الدولية والاقليمية لدعم جهود إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

ودعا ابو الغيط في هذا السياق، الى حشد الدعم والتأييد لرأي برلماني ضاغط في اتجاه تعليق عضوية الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي "والذي أصبح أمرا ضروريا وملحا في المرحلة الراهنة".



فخامة الرئيس يوجه خطاباً لأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بمناسبة ذكرى 30 نوفمبر
نائب رئيس الجمهورية يصل إلى العاصمة القطرية الدوحة
الخدمة المدنية تعلن غدا إجازة رسمية بمناسبة ذكرى الجلاء
اليمن تترأس الندوة الـ 25 لرؤساء هيئات التدريب بالقوات المسلحة العربية
منتخبنا الوطني يفوز على نظيره البحريني بهدف دون رد في بطولة غرب آسيا
الجيش الوطني يكبد المليشيات الحوثية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد جنوب مأرب
الشدادي يشارك في أعمال الجمعية العامة الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي
اللجنة الوطنية للتحقيق توقع مذكرة تفاهم وتعاون مع منظمة نداء جنيف
تدشين المرحلة الثالثة من خدمات الرعاية الصحية الأولية للأطفال والأمهات بمأرب
اختتام دورة تدريبية أمنية في مجال جمع الاستدلالات بمأرب
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا