وزير الدفاع يلتقي القائم بالأعمال الصيني في عدن
التقى وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري اليوم في العاصمة المؤقتة عدن مع القائم بالاعمال الصيني لدى اليمن تشاو تشنغ.
ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة
اعلنت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.
مؤشر الأسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 12355.69 نقطة
أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، اليوم، منخفضاً 128.72 نقطة ليقفل عند مستوى 12355.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 8.4 مليارات ريال.
كأس إيطاليا.. يوفنتوس يتأهل إلى النهائي رغم خسارته من لاتسيو
تأهل فريق يوفنتوس إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس إيطاليا في كرة القدم، على الرغم من خسارته أمام مضيفه لاتسيو بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما على ملعب "الأوليمبيكو" بالعاصمة روما في إياب الدور نصف النهائي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
رئيس الوزراء يرأس اجتماع لقيادة الكهرباء بعدن
[14/03/2017 02:44]

عدن ـ سبأنت

ترأس رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر صباح هذا اليوم الاثنين في العاصمة المؤقتة عدن أجتماعاً ضم قيادة وزارة الكهرباء ومحطات التوليد والمؤسسة العامة بعدن لمناقشة عدد من القضايا والحلول التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الصيف القادم ورفع القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد تجنباً للإنقطاعات التي حدثت في الصيف الماضي.

وفِي الاجتماع الذي حضرة أمين عام مجلس الوزراء حسين منصور ونائب وزير المالية الدكتور منصور البطاني أستمع رئيس الوزراء من الوكيل المساعد للكهرباء محمد عشال ومدراء محطات التوليد والمؤسسة العامة إلى تقريرا مفصل عن احتياجات المحطات من قطع الغيار ومن الزيوت، والمتطلبات التي تحتاجها المؤسسة العامة للكهرباء والاجراءات الضرورية والعاجلة لصيانة وتطوير محطات التوليد والشبكة.

مؤكداً ان الحكومة وبتوجيهات من فخامه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية قد وفرت كل الإمكانيات للكهرباء من شراء الوقود وقطع الغيار، واجور الصيانة خلال الأشهر الماضية، لمحطات التوليد والالتزام بدفع قيمتها بالدولار الامريكي.

وبعد المناقشات المستفيضة لكيفية مواجهة العجز في الطاقة المنتجة بين رئيس الوزراء والحاضرين التي أكدت أن كهرباء عدن بحاجة إلى 100 ميجا وآت لسد العجز الحاصل في الطاقة.

قرر الاجتماع إنزال مناقصة علنية وشفافة يتنافس عليها الجميع لشراء طاقة بسعة 100 ميجا وأت وذلك لسد العجز بنسبة كبيرة على أن يعلن عنها بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

كما حدد القرار مدة لا تزيد عن عشرين يوماً من يوم الاعلان عنها، لاستقبال العروض وفتحها وتطرح المناقصة أمام مختلف الشركات المحلية والعالمية، ويشترط أن يتم التنفيذ وتشغيل المحطة بداية شهر مايو القادم.

كما وجه رئيس الوزراء وزارة المالية باعتماد مبلغ وقدرة عشرة مليون دولار لصيانة وتوفير قطع غيار لمحطات التوليد بحسب ماجاء في تقرير وزارة الكهرباء وإدارة التوليد والمؤسسة العامة للكهرباء والذي أكدوا خلاله أن المبلغ سيؤدي إلى رفع قدرة محطات التوليد إلى 271 ميجا بدلاً من 135 ميجا وأت التي تنتجها المحطات حالياً.

كما أقر الاجتماع أعلان مناقصة لشركات استشارية لإعداد الدراسات لإقامة محطة كهربائية بقدرة استيعابية 950 ميجاوات تعمل بالغاز او الفحم الحجري كمشروع استراتيجي مستقبلي تبدأ كمرحلة اولى ب600 ميجاوات تليها مرحلة ثانية مباشرة ب350 ميجاوات.

وكلف وزارة الكهرباء بالتخاطب مع الشركات الاستشارية المختصة كما كلّف وزارة التخطيط والمالية بالبحث عن مصادر التمويل، كما لفت انتباه الاشقاء إلى هذا المشروع الحيوي الذي يخرج عدن وما حولها من حالة النقص الشديد في الطاقة

وفِي نهاية الاجتماع حث رئيس الوزراء الجميع، العمل بكل تفاني واخلاص وتحمل المسئولية بكل أمانة تجاة الوطن والمواطن الذي يتطلع لتوفير الخدمات الأساسية وأولها الكهرباء لافتاً الى أن الحكومة لن تقبل باي تقصير بعد كل هذا الدعم وتوفير كل الإمكانيات المتاحة. واستعرض الإجتماع حالة الإهدار العام في الطاقة التي بلغت 30‎%‎ من الطاقة المنتجة، تصل احياناً إلى 50 ميجاوات، يعود اسبابها الحقيقة إلى حالة الاعتداء على الشبكات، والربط العشوائي المخالف للقانون. وقال الدكتور بن دغر أن معالجة الكثير من هذه الضواهر إنما يتوقف على تعاون كل السلطات المركزية والمحلية.

حضر الاجتماع وكيل محافظة عدن احمد سالمين، ونائب مدير عام التوليد أمجد محمد، ومستشار المؤسسة العامة للكهرباء جلال ناشر ،ومدير عام مشروع وتطوير الشبكة بعدن عمر الفاروق، ومدير عام مشروع تصريف الطاقة عدن عارف احمد.



السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا