وزير المياه والبيئة يطلع على أوضاع الهيئة العامة لحماية البيئة
اطلع وزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، على أوضاع الهيئة العامة لحماية البيئة.
الداخلية القطرية: إصابة 54 شخصاً جراء انفجار وقع في أحد المصانع
أعلنت وزارة الداخلية، عن إصابة 54 شخصاً جراء انفجار وقع بأحد المصانع في منطقة رأس لفان الصناعية.
ارتفاع صادرات كوريا بنسبة 60 بالمائة
قفزت صادرات جمهورية كوريا بنسبة 60.4 بالمئة خلال أول 20 يوما من يونيو الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مسجلةً رقماً قياسياً جديداً لهذه الفترة، وسط انتعاش ملحوظ في شحنات أشباه الموصلات.
مونديال 2026: مصر تتصدر المجموعة السابعة بفوزها على نيوزيلندا بثلاثية
تصدر المنتخب المصري لكرة القدم المجموعة السابعة بكأس العالم 2026 بعد فوزه على نظيره النيوزيلندي بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما علي ملعب بي سي بليس بمدينة فانكوفر الكندية ضمن منافسات الجولة الثانية بالمجموعة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
اللواء الزبيدي يدشن المرحلة الثانية من مشروع محطة الطاقة الشمسية بعدن بدعم إماراتي
[28/08/2025 04:52]
عدن ـ سبأنت
دشن عضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء عيدروس الزُبيدي، اليوم الخميس، ومعه رئيس الوزراء، سالم بن بريك، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى اليمن، محمد الزعابي، ووزير الدولة محافظ عدن، احمد لملس، المرحلة الثانية من محطة عدن للطاقة الشمسية في منطقة بئر أحمد، والتي ستضيف 120 ميجاوات جديدة إلى القدرة التشغيلية الحالية، لترتفع الطاقة الإنتاجية الكلية للمحطة إلى 240 ميجاواط عند اكتمال المشروع في عام 2026.

وعبر اللواء الزبيدي، في حفل التدشين عن تهانيه لأبناء العاصمة الموقتة عدن بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع الطاقة الاستراتيجي والذي سيضيف ١٢٠ ميجا للمحطة السابقة..معرباً عن شكره وتقديره للدعم الاخوي اللامحدود الذي تقدمه دولة الامارات الشقيقة لليمن في قطاع الطاقة والقطاعات التنموية الاخرى.

وتحدث اللواء الزبيدي عقب وضع حجر الأساس قائلا "في هذا اليوم البهيج دشنا العمل في محطة الطاقة الشمسية بمحافظة عدن بقدرة اجمالية ٥٣ ميجا، ووضعنا حجر الأساس للمرحلة الثانية من توسعة محطة الطاقة الشمسية بالعاصمة المؤقتة عدن، وهذا المشروع الاستراتيجي سيخفف من معاناة أبناء عدن في الصيف القادم، وسيعقبه انشاء محطات مماثلة في محافظات أخرى".

من جانبه أكد السفير الاماراتي، ان اعتماد المرحلة الثانية لمحطة الطاقة الشمسية في العاصمة المؤقتة عدنت أتى بتوجيهات كريمة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد..معربا عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح المشروع في مرحلته الأولى.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جلوبال ساوث يوتيليتيز، علي الشمري "ان المشروع في مرحلته الثانية سينجز قبل حلول الصيف القادم"..مشيرا الى أن شركة جلوبال ساوث يوتيليتيز، ستواصل جهودها في مساندة اليكم في قطاع الطاقة ايماناً منها أن الطاقة عصب الحياة والتنمية في كل البلدان.

ويُعد المشروع، الذي يُنفذ بالشراكة مع وزارة الكهرباء والطاقة، الأكبر من نوعه في البلاد، ويشكل خطوة مهمة نحو تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وخفض استهلاك الوقود المستورد.

وستولد المرحلة الثانية نحو 247 ألف ميجاواط/ساعة من الكهرباء سنوياً، تكفي لتزويد 687 ألف منزل بالكهرباء، كما ستسهم في خفض نحو 142 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ومع اكتمال المرحلتين الأولى والثانية، يصل إجمالي الانخفاض في الانبعاثات إلى قرابة 285 ألف طن سنوياً، وهو ما يعادل الانبعاثات الناتجة عن أكثر من 85 ألف سيارة.

وتشمل المرحلة الثانية تركيب أكثر من 194 ألف لوح شمسي، في خطوة من شأنها تعزيز أمن الطاقة في اليمن وتحسين جودة الهواء.


عضو مجلس القيادة الرئاسي محمود الصبيحي يستقبل في عدن السفير الياباني
عضو مجلس القيادة محمود الصبيحي يستقبل في عدن وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويشيد بدورها الإنساني
الخنبشي يطلع على التدخلات الصحية والتنموية بحضرموت ويؤكد دعم جهود التنمية وتحسين الخدمات
الأرصاد تتوقّع طقساً شديد الحرارة بالسواحل والصحاري وأمطاراً رعدية بأجزاء من المرتفعات الجبلية
وزارة المالية تستغرب مزاعم صرف موازنة لمكتب رئاسة الجمهورية للعام المالي 2026م
العرادة يؤكد أهمية استكمال الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز كفاءة إدارة الموارد
الصبيحي يؤكد اهمية تسريع تنفيذ المشاريع الحيوية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي
الأرصاد تتوقّع طقساً شديد الحرارة بالسواحل والصحاري وأمطاراً بالمرتفعات الشمالية الغربية
عضو مجلس القيادة العرادة يتفقد سير الأعمال الإنشائية في مطار مأرب الدولي
وزيرة التخطيط تؤكد على أهمية دعم صندوق التمويل الميسر في دعم جهود الدول الاعضاء لتنمية مواردها الاقتصادية
الأكثر قراءة
عضو مجلس القيادة الرئاسي محمود الصبيحي يستقبل في عدن السفير الياباني

عضو مجلس القيادة محمود الصبيحي يستقبل في عدن وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر ويشيد بدورها الإنساني

الخنبشي يطلع على التدخلات الصحية والتنموية بحضرموت ويؤكد دعم جهود التنمية وتحسين الخدمات

الأرصاد تتوقّع طقساً شديد الحرارة بالسواحل والصحاري وأمطاراً رعدية بأجزاء من المرتفعات الجبلية

وزارة المالية تستغرب مزاعم صرف موازنة لمكتب رئاسة الجمهورية للعام المالي 2026م

العرادة يؤكد أهمية استكمال الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز كفاءة إدارة الموارد

الصبيحي يؤكد اهمية تسريع تنفيذ المشاريع الحيوية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي

الأرصاد تتوقّع طقساً شديد الحرارة بالسواحل والصحاري وأمطاراً بالمرتفعات الشمالية الغربية

عضو مجلس القيادة العرادة يتفقد سير الأعمال الإنشائية في مطار مأرب الدولي

وزيرة التخطيط تؤكد على أهمية دعم صندوق التمويل الميسر في دعم جهود الدول الاعضاء لتنمية مواردها الاقتصادية

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا