الحكومة تدعو كافة الدول الى سرعة التعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لاستهداف حوثي
دعت الحكومة اليمنية، كافة الدول والمنظمات والهيئات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لاستهداف من قبل المليشيات الحوثية الارهابية، وتحمل كميات كبيرة من مادة الامونيا والزيوت ومنع تسرب تلك المواد الخطرة في المياه البحرية.
الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق المساءلة والعدالة عن الانتهاكات الخطيرة في غزة والضفة
دعت الأمم المتحدة، إلى ضرورة تحقيق المساءلة والعدالة بشأن الانتهاكات الخطيرة والتجاوزات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة في غزة والضفة الغربية.
المملكة المتحدة تقدم حزمة مساعدات لاوكرانيا بقيمة 245 مليون جنيه إسترليني
أعلنت المملكة المتحدة، اليوم السبت، عن تقديم حزمة مساعدات لاوكرانيا بقيمة 245 مليون جنيه إسترليني، اي مايعادل أكثر من 310 مليون دولار أميركي، لتجديد مخزون ذخيرتها.
الاتحاد والهلال يتأهلان الى ربع نهائي أبطال آسيا بفوزهما على نافباخور الأوزبكي وسباهان الإيراني
تأهل فريق الاتحاد السعودي، إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023 - 2024، بعد فوزه على نظيره نافباخور الأوزبكي بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمدينة جدة، ضمن إياب دور الـ 16 للمسابقة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
البرلمان التركي يوافق على تعديلات دستورية تقدم بها حزب اردوغان
[12/01/2017 11:53]
أنقرة - سبأ نت

أقر البرلمان التركي اليوم، تعديلات دستورية تقضي باجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كل خمسة أعوام بدلا من اربعة وفي ذات الموعد.

وأيد هذه التعديلات الدستورية 343 نائبا من أصل 550 عضوا بالبرلمان التركي، بينما رفضها 139 نائبا وذلك اثر مناقشة البرلمان لمشروع مسودة تعديل الدستور.

وصوت البرلمان على التعديل المتعلق باللوائح الخاصة بتعريف مهام ومسؤوليات البرلمان والذي يفضي الى انهاء تفويض البرلمان بمراقبة الوزراء ومجلس الوزراء.

وأيد 343 نائبا هذا المقترح الذي يحدد صلاحيات البرلمان فيما غاب عن التصويت أعضاء حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة ورفضه سبعة نواب.

وكان البرلمان التركي أقر على مدى اليومين الماضيين اثر مناقشة مشروع مسودة تعديل الدستور مواد تتعلق بممارسة السلطة القضائية وزيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الى 600 نائب وخفض سن المرشح للانتخاب من 25 الى 18 عاما.

ويتطلب كل مقترح للتعديل الدستوري موافقة 330 نائبا من اجمالي مقاعد البرلمان البالغة 550 مقعدا اذ يعتبر أي بند في المقترح بحكم الملغى اذا لم يحصل على العدد المطلوب في عملية التصويت السرية.

ونال حزب العدالة والتنمية الحاكم المقدم لمشروع التعديل الدستوري والذي يمتلك 317 مقعدا بالبرلمان دعم حزب الحركة القومية المعارض صاحب الـ 40 مقعدا بالبرلمان فيما يعد حزب الشعب الجمهوري القوة الثانية في البرلمان بعدد 133 مقعدا.

وسيتم عرض مسودة الدستور على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمصادقة عليها بعد موافقة البرلمان عليها على ان يتم طرحه للاستفتاء الشعبي من اجل اقرار التغييرات التي تضمنها.


الحكومة تدعو كافة الدول الى سرعة التعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لاستهداف حوثي
عضو مجلس القيادة العرادة يعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء ) من جانب واحد
رئيس مجلس القيادة يهنئ امبراطور اليابان بمناسبة عيد ميلاده
رئيس مجلس القيادة يهنئ سلطان بروناي دار السلام بالعيد الوطني
رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد السعودي بيوم التأسيس
رئيس مجلس القيادة يهنئ أمير الكويت بالعيد الوطني وذكرى التحرير
رئيس مجلس القيادة يهنئ القيادة السعودية بمناسبة يوم التأسيس
اليمن تعرب عن اسفها لعدم اعتماد مشروع قرار قدمته الجزائر لوقف الحرب في غزة
رئيس الوزراء يناقش مع محافظ حضرموت الأوضاع في المحافظة
رئيس الوزراء يرأس الاجتماع الأول للجنة مناقصات شراء وقود الكهرباء
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا