وزير الاعلام: الحكومة بذلت جهوداً مضاعفة من أجل تجنيب الموروث الثقافي عبث الميليشيات
قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني إن الحكومة ممثلة بالوزارة بذلت جهوداً مضاعفة من أجل محاولة تحييد وتجنيب التراث الثقافي من الاستهداف المباشر بكل ما لديها من إمكانيات.
بوتين يعلن ضم اربعة اقاليم اوكرانية الى روسيا
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يصادق على القرار الدوما وسط ذهول غربي.
الروبل الروسي يواصل ارتفاعه امام الدولار واليورو
ارتفعت العملة الروسية أمام العملتين الأمريكية والأوروبية، اليوم الجمعة، وجرى تداول اليورو في بورصة موسكو دون مستوى 52 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ أكتوبر 2014.
مونديال 2022: قطر تعلن عدم إلزامية لقاح كوفيد للمشجعين
أعلنت السلطات القطرية، اليوم الخميس، أن لقاح كوفيد-١٩ لن يكون إلزامياً لأكثر من مليون زائر يتوقع حضورهم لمتابعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في وقت لاحق هذا العام.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
قصر شبرا التاريخي .. لؤلؤة معمارية تزدان به محافظة الطائف
[08/01/2017 05:34]

الطائف ـ سبأنت

يعد قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور والمعالم التاريخية والأثرية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية ،وتميز القصر بموقعه الجغرافي ، حيث يقع وسط قلب المحافظة ، وخارج سور الطائف القديم، وفي الشمال الشرقي منه.

وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية حي الفيصلية، الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش، وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل، أما الحد الشرقي فيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية، ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له، والذي يطل من غربه على مزارع شبرا وتمام الحد الشرقي شريط البنيان، وامتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية، ويطل غربه على بقية المزارع ومن الجهة الغربية فإن شارع شبرا الرئيس يفصل حي العقيق وحي العزيزية ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان كبير يحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول شبرا القديمة والثاني وهو القائم حاليًّا ، وكان اختيار موقع القصر آنذاك يعود إلى خصوبة الأرض المحيطة به وتوسطه بين البساتين .

ويمتاز بروعة وفخامة التصميم الذي يعتبر من الأساليب المميزة في العمارة التقليدية ، وذكرياته الجميلة وحكاياته وقصصه المشوقة مع ملوك المملكة على مدى قرن من الزمن .

وقد أنشئ القصر على يد علي بن عبد الله بن عون باشا بحي شبرا بالطائف عام 1323هـ الموافق ميلادي 1905م وتم الانتهاء منه خلال عامين ،وذلك في عام 1325هـ الموافق ميلادي 1906 ويتميز القصر بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي يتخلله أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز ما يجعله تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج والذي تحف به الأشجار وتزين حجراته وأسقفه النقوش الخشبية الأمر الذي جعله احد المعالم الأثرية الجميلة بالطائف .

وحول الملك عبدالعزيز آل سعود في بداية حكمه القصر ، مقراً للحكومة أثناء إقامته لموسم الصيف بالطائف ليدير شؤون الحكم في تلك الدولة الفتية ، إلى أن جاء الملك فيصل يرحمه الله فآل إليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمناً حتى عام 1407 ثم تم تسليمه بأمر سام إلى وزارة المعارف آنذاك بمسماها السابق، وهي الآن وزارة التعليم ليكون مقرًا لمتحف الآثار في محافظة الطائف، والآن هو تابع لهيئة السياحة والتراث الوطني ليكون مقراً لمتحف الآثار في محافظة الطائف .

ويتكون القصر من طابق قبو تعلوه أربعة طوابق إضافة لملاحق خارجية وحدائق ، ويضم حوالي 150 غرفة وله عدة مداخل حيث أن بوابته الرئيسة تقع في الجهة الغربية وهي مصنوعة من الخشب المزخرف وللقصر أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجارة ، وفي القاعة الرئيسة في القصر يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يمتد حتى الدور الثاني والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة وتتميز عقود جدرانها الداخلية والأعمدة والأركان زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي ، وأيضا نوافذ القصر وأبوابه مصنوعة من الخشب المحفور ذي لمسات فنية وأسقف القصر خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش .

وأوضحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أن المتحف يمكن الزائرين من الاطلاع على ما تحتويه أقسامه وقاعاته الثلاث الرئيسة من إرث تاريخي وإسلامي عريق.

وتضم القاعة الأولى للمتحف (عصور ما قبل الإسلام )، التي تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي ، ويتم خلالها عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام .

وتشتمل القاعة الثانية على ( التراث الإسلامي ) الذي يروي مرحلة هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية, إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات نصوص وصور ومخططات تعود إلى هذه الفترة .

وتحتوي القاعة الثالثة على ( قصة توحيد المملكة ) منذُ بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر ، مشتملة على لوحات وصور وأفلام وثائقية تتحدث عن فترات الدولة السعودية والقطع التراثية للمملكة.

ويضم متحف قصر شبرا قاعة للعروض المتحفية، والإدارة، ومعامل التصوير، ومعامل الترميم والمختبر، والمستودع، والمكتبة، ويعمل فيه مرشدون متخصصون في الآثار.



رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل سفير الولايات المتحدة
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلمان للبحث في المستجدات اليمنية
البرنامج السعودي ووزارة الكهرباء يوقعان إتفاقية منحة مشتقات نفطية جديدة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي
وزير النقل يفتتح مبنى ديوان الوزارة الجديد بعد إعادة تأهيله وتحديثه
عضو مجلس القيادة اللواء العرادة ورئيس الوزراء يطلعان على مستوى جاهزية الجيش الوطني
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنىء الامير محمد بن سلمان
بدء اجتماعات مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في دورته السابعة
عضو مجلس القيادة الرئاسي العرادة ورئيس الوزراء يفتتحان فرعي بنك الكريمي والتضامن بمأرب
الارياني:الاحتفاء بثورة ٢٦ سبتمبر رسالة واضحة تعبر عن الرفض الشعبي للمليشيات الحوثية
رئيس الوزراء يزور هيئة مستشفى مأرب ويوجه بإنجاز مركز علاج السرطان
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا