اليمنيون يحتفون بثورة سبتمبر ويجددون العهد بإنهاء انقلاب الحوثي
يأتي العيد الوطني الـ ٦٠ لثورة الـ ٢٦ من سبتمبر ١٩٦٢م الخالدة، ضد نظام الإمامة الكهنوتي، ليؤكد حاجة اليمنيين للحفاظ على النظام الجمهوري، ومواصلة مسيرة النضال الوطني ضد الإماميين الجدد ممثلين بمليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية، حتى القضاء على انقلابهم على السلطة الشرعية، أواخر شهر سبتمبر عام 2014م.
الإيطاليون يدلون باصواتهم في الانتخابات التشريعية
بدأ الناخبون الإيطاليون، اليوم الأحد، الادلاء باصواتهم في الانتخابات التشريعية لتجديد أعضاء برلمانهم، وسط تخوفات من فوز اليمين المتطرف بقيادة جورجيا ميلوني، التي قد تصبح أول إمرأة تتولى رئاسة حكومة يمينية متشددة غير مسبوقة في البلاد.
السعودية تطرح خمسة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، اليوم، طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 3300 ميجاواط وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.
ريال مدريد يحقق فوزاً ثميناً على مضيفه أتلتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف
حقق فاز ريال مدريد فوزاً ثميناً على مضيفه وجاره اللدود أتلتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب سيفيتاس متروبوليتانو في ختام منافسات الجولة السادسة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
وزارة الثقافة تنعي الشاعر والأديب المناضل احمد قاسم دماج
[03/01/2017 10:57]
عدن-سبأنت

نعت وزارة الثقافة الشاعر والأديب المناضل احمد قاسم دماج الذي وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء في العاصمة صنعاء عن عمر ناهز الـ 78 عام.

وأشارت وزارة الثقافة في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ)نسخة منه ،الى ان الأديب احمد قاسم دماج رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الأسبق هو أول امين عام لمجلس الوزراء بعد انتصار ثورة 26 سبتمبر 1962م ،ورأس الاتحاد العام للادباء والكتاب اليمنيين لعدة دورات ،وقدم خلال مسيرته عطاءات وطنية جمة في مجالات الأدب والثقافة والإبداع وتميزت مسيرته بالعطاءات الوطنية التي كان أحد أهم روادها.

وأوضح البيان ان الفقيد دماج أخذه نائب الإمام قبل الثورة رهينة وهو لم يتجاوز السابعة من عمره ليقضي سبع سنوات في قلعة القاهرة في تعز،وكتب عنه الروائي زيد مطيع دماج في رواية من أعذب الروايات العربية (الرهينة) ..مشيراً الى ان الفقيد دماج وصف ماشاهده حينما كان رهينة اقسي بكثير مما كتبه ابن عمه،وكان الكثير من المثقفين يعتقدون أن زيد هو بطل الرواية لأنها كتبت بلغة ذاتية ولهذا فهي تخرج من مفهوم الرواية فن السيرة.

ولفت البيان الى ان الفقيد كان مسئولاً عن المقاومة الشعبية في إب عند اندلاع ثورة 26 سبتمبر 1962م ،وساهم في تأسيس الحزب الديمقراطي الثوري وتم اختياره في الهيئة القيادية ،وشارك مع عمه مطيع دماج في ترتيب مؤتمر الجبهة القومية الذي عقد في جبلة،وارتبط بعلاقات وثيقة بقيادات الحركة الوطنية (عبدالله السلال،سالمين،عبدالقادر سعيد،يحي البشاري،عبداللطيف الشعبي،علي عنتر).

وانتسب الفقيد احمد قاسم دماج للاتحاد العمالي في عدن وعمل بالعمل النقابي،وترأس الهيئة التحضيرية لتأسيس نقابة الصحفيين مطلع السبعينات،وله من الإصدارات (اي كائن هو آخر القتلة،وحورة،وفضاء البهاليل).

والفقيد الشاعر والأديب المناضل احمد قاسم دماج من مواليد العام 1939م بمحافظة إب شارك في معارك الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر 1962م ،وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية ومهرجانات الشعر العربي ونشرت اشعاره في بعض الدوريات العربية مثل : (الموقف الأدبي ،الثقافة اليمنية،اليمن الجديد ).

وعبر البيان عن احر التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الاليم ..سائلاً الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.



اليمنيون يحتفون بثورة سبتمبر ويجددون العهد بإنهاء انقلاب الحوثي
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يغادر نيويورك
المجلس الاعلى للطاقة يناقش عدد من المواضيع المتصلة بوضع الكهرباء
الارياني: ثورة 26 سبتمبر اعادت الاعتبار للإنسان اليمني وهدمت إرث أسود من العبودية والاستبداد
السفارة اليمنية في القاهرة تحتفي بالذكرى الـ ٦٠ لثورة الـ ٢٦ من سبتمبر
توقيع مذكرة مساهمة السعودية بـ 10 ملايين دولار لمعالجة خطر ناقلة النفط "صافر"
تدشين مشروع فرنسي لدعم القطاع السمكي بحضرموت
لجنة إدارة استيعاب الدعم السعودي الإماراتي برئاسة باذيب تناقش خطط مشاريع تنموية بـ 400 مليون دولار
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يلتقي ابناء الجالية اليمنية في نيويورك
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يفتتح ندوة معهد الشرق الاوسط حول الملف اليمني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا