اليمن يدعو جميع الأطراف السودانية إلى تغليب لغة الحوار والمصلحة الوطنية العليا
اعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن متابعتها بقلق بالغ تطورات الأحداث في السودان.
ولي العهد السعودي يفتتح أعمال قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
افتتح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، اليوم، بالعاصمة الرياض، أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، بمشاركة دولية واسعة من رؤساء وقادة الدول وصناع القرار في العالم، لرسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها.
بيلوسي : الكونغرس الامريكي على وشك التوصل لاتفاق حول حزمة إنفاق اجتماعي
توقعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التوصل لاتفاق حول حزمة إنفاق اجتماعي ضخمة وإقرار مشروع قانون ثان لتطوير البنية التحتية هذا الأسبوع وذلك بعد أشهر من الجدل السياسي.
ريال مدريد يتغلب على برشلونة بهدفين مقابل هدف
تغلب ريال مدريد على غريمه التقليدي برشلونة في معقله في المباراة التي جمعتهما على "كامب نو" بهدفين مقابل هدف ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الرعيني:رفض الانقلابيين للمرجعيات دليل على عدم جديتهم في الوصول لسلام في اليمن
[02/01/2017 04:46]
عدن ـ سبأنت

قال وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني إن " رفض الانقلابيين للمرجعيات الثلاث المتفق عليها دليل على عدم جديتهم في الوصول الى السلام في اليمن وتحديا واضحا للقرارات الدولية ".

وأوضح في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الانقلابيين مستمرون في ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم وإعلان التمرد صراحة على الشرعية الدولية ورفض قراراتها .

وأضاف إن الانقلابيين من خلال مواقفهم المتعنتة يمارسون ابتزازا لأصدقاء اليمن الحريصين على إيجاد حل سلمي لليمن .. مؤكدا ان المجتمع الدولي لن يسمح باستمرار تلك المراوغات والتنصل من المرجعيات المتفق .

واعتبر الرعيني إصرار صالح وشركاؤه في الانقلاب، على التنصل من الالتزامات التي تم الاتفاق عليها بخصوص مرجعيات الحوار، وأسس التفاوض للخروج بحل سلمي، تكشف عقيلتهم التآمرية، ورغبتهم في استمرار تدمير الوطن وإنهاكه وتفاقم الكوارث التي يصعب معالجتها.

وقال " إن التصريحات غير المسؤولة التي يطلقها قادة الانقلاب بين الحين والآخر لرفض مخرجات الحوار الوطني رغم مشاركة مكوناتهم في صياغة هذه المخرجات والتوقيع عليها وتوثيق ذلك في كافة مراحل الحوار، إنما يعكس رفضهم الجوهري لمشروع بناء دولة مدنية حديثة، تقوم على الشراكة والكفاءة والمواطنة المتساوية والحكم الرشيد، والتوزيع العادل في الثروة والسلطة، كون المخلوع ونظامه الفاسد ومعه شركاء الانقلاب المشؤوم، دأبوا على إدارة البلاد بالنهب والتسلط والاستبداد والفساد".

وأكد وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أن مخرجات الحوار تعتبر الطريق الأمثل للعبور إلى المستقبل المنشود، والبوابة الوحيدة للولوج إلى بر الأمان وبناء اليمن الجديد.

وبين أن مخرجات الحوار الوطني جاءت بناء على نقاشات مستفيضة أفضت إلى هذه الحلول خلال عام من الحوار الذي اجتمع فيه الفرقاء على طاولة واحدة لمناقشة الماضي والحاضر والمستقبل، وإنقاذ الوطن من الفشل والانهيار الشامل نتيجة تفاقم المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وذكر بما حظيت به هذه المخرجات من تأييد محلي غير مسبوق، إلى جانب التأييد الإقليمي والدولي.. لافتا إلى أن هذا التأييد من كل فئات المجتمع وتياراته وفئاته يعد بمثابة استفتاءا على أهمية هذه المخرجات وضرورة تنفيذها على أرض الواقع.. واصفا نجاح مؤتمر الحوار بالتجربة الفريدة على مستوى المنطقة ككل..

وقال الرعيني ان " صالح ونظامه الفاسد أوصل البلاد إلى حافة الهاوية إلا أنه لم يكتف بما خلفه من موروث ثقيل من الفساد والدمار الممنهج، إذ استمر ومعه عصابات التخريب والرجعية والكهنوتية في طريق الدمار بالانقلاب على مخرجات الحوار الوطني والانقلاب على الدولة وتحريك أياديه من الدولة العميقة لإعادة إنتاج نظامه الذي لفظه الشعب وأسقطه، ولكن بطريقة أشد سوءا وفسادا وإجراما".

وأضاف "لم يقتصر أضرار ودمار الانقلاب على المستوى المحلي فحسب، بل تعدى ذلك بامتداد خطره إلى الدول المجاورة تنفيذا لأجندة إقليمية تحركها أياد إيرانية حاقدة، بل وتجاوزوا ذلك لتهديد المياه الإقليمية والملاحة الدولية، والتي أضيفت إلى رصيد الانقلابيين الإرهابي الإجرامي ومن يقف خلفهم من دول الإقليم".

وبين أن مخرجات الحوار الوطني الشامل عالجت كافة الاختلالات بتوافق وطني شاركت فيه كل المكونات السياسة والقوى المجتمعية، وشارك فيه المجتمع بمختلف فئاته من خلال الرؤى والتصورات التي قدمت لأعضاء مؤتمر الحوار وتم أخذها بعين الاعتبار عند صياغة المخرجات.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن المخرج الوحيد هو إنهاء هذا الانقلاب المشؤوم ومن ثم استئناف العملية السياسية من حيث توقفت، وبناء الوطن وفقاً للأسس والمبادئ الدستورية والقانونية التي اتفق عليها كل اليمنيون في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتم صياغتها في مسودة الدستور.





محافظ تعز يوجه بضبط شركات الصرافة المخالفة
محافظ شبوة يدعو إلى توحيد الجبهة الداخلية ودعم الجيش والمقاومة في المعركة المصيرية
الاحمدي يبحث مع وكيل وزارة الداخلية البحريني اجراءات تسهيل معاملات اليمنيين
مقتل وإصابة 20 عنصراً حوثياً في مواجهات مع الجيش الوطني غرب تعز
وزير التخطيط يبحث مع مؤسسة التمويل الدولية(IFC) دعم القطاع الخاص في اليمن
وزير الصحة يثمن جهود لجنة مشروع لقاح فيروس كورونا
اجتماع يناقش ترتيبات دراسة لخطوط النقل الكهربائي بالغيضة
وكيل شبوة يدشن برنامج التعليم المستمر للكوادر الصحية بمستشفى عتق
محافظ المهرة يوجه بإعداد مصفوفة المشاريع المنجزة خلال العام الجاري 2021م
صدور العدد الإفتتاحي من مجلة المهرة للدراسات والبحوث
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا