اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي
ناقش اجتماع عُقد بمدينة سيئون في محافظة حضرموت، اليوم، برئاسة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد الكابتن صالح بن نهيد، مستوى تنفيذ المشاريع الجارية في مطار سيئون الدولي، والمشاريع المقرر البدء فيها بعد إجراء المناقصات ونتائج التحليل الفني والمالي لها.
مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، جلسة بشأن فلسطين يستمع الأعضاء خلالها إلى إحاطة من كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2720.
النفط يرتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية هذا الأسبوع، لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل استئناف الإمدادات الأميركية بعد الإعصار "فرنسين" وبيانات صينية أضعف.
الدوري السعودي: الاتحاد يفوز على الوحدة ويلحق بالهلال والاتفاق في الصدارة
لحق الاتحاد بفريقي الهلال والاتفاق في صدارة بطولة الدوري السعودي لكرة القدم، بفوزه الكبير على ضيفه الوحدة بسبعة اهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت بينهما، في ختام مباريات الجولة الثالثة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
امين عام (اوابك): الدول العربية لديها فرص لأن تكون رائدة في إنتاج وتصدير وقود الطيران
[05/09/2024 06:37]
الكويت - سبأنت
قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني " لدى الدول العربية فرصاً ثمينة لأن تكون من الدول الرائدة في إنتاج وتصدير وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون".

وأضاف اللوغاني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة إصدار المنظمة دراسة جديدة بعنوان (وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون) "أن الدول العربية تمتلك بنية تحتية وموارد تمويل لمشاريع الطاقة المتجددة ولقائم متنوعة صالحة لإنتاج الوقود المستدام".

وأشار اللوغاني إلى أنه على الرغم من امتلاك معظم الدول العربية لاحتياطيات كبيرة من النفط والغاز فإن العديد من هذه الدول تقود الطريق لتنويع مزيج الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون.

وبين أنه يمكن لمصافي تكرير النفط في الدول الأعضاء بالمنظمة أن تؤدي دورا مهما في إنتاج وقود الطيران المنخفض الكربون بحيث تستفيد من الخدمات المتاحة في المصفاة من مستودعات وخطوط أنابيب وغيرها وصولا إلى خفض تكاليف الاستثمار لإنتاج الوقود المستدام والمنخفض الكربون.

ولفت الى أن العائق الرئيسي أمام إنتاج وقود الطيران المستدام هو التكلفة حيث يتراوح السعر من نحو ضعفين إلى ثمانية أضعاف سعر وقود الطيران التقليدي وأن تحفيز إنتاج وقود الطيران المستدام يتطلب دوافع سياسية كبيرة لسد الفجوة السعرية بين وقود الطيران التقليدي والوقود المستدام.

وشدد على أن الاستثمار في وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون يدعم تحول الصناعة نحو الاستدامة ويدفع التقدم في التقنيات الخضراء الأخرى وأنه نظرا إلى الحاجة إلى كل الخيارات الممكنة لنزع الكربون فإن خياراستخدام الوقود الأحفوري لابد من أخذه بالاعتبار في معادلة مزيج الطاقة وخصوصا وقود الطيران المنخفض الكربون.

واكد اللوغاني، أن الدول العربية تمتلك فرصة واعدة لإنتاج الوقود الكهربائي وتصديره إلى الأسواق العالمية بأسعار تنافسية نظرا إلى ما تتمتع به من قدرة على إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بتكاليف منخفضة.


النفط يرتفع وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية
الذهب يرتفع إلى مستويات قياسية مدعوماً بضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة الامريكية
خروج خمس النفط الخام الأمريكي و28 بالمائة من الغاز في خليج المكسيك عن الخدمة
مؤشر الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 11900.30 نقطة
مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا بنسبة 0.58بالمائة
استقرار معدل التضخم السنوي في السعودية عند 1,6 بالمائة
ارتفاع عدد الشركات الأجنبية الجديدة في الصين بين يناير وأغسطس
الولايات المتحدة توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة (أف-35) بقيمة 7.2 مليار دولار
"ستاندرد آند بورز" تؤكد تصنيف السعودية الائتماني عند ( A/A-1) مع تعديل النظرة المستقبلية إلى إيجابية
تراجع العجز التجاري في تونس الى 11.9 مليار دينار خلال العام الجاري
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا