وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة
أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، أن التغيرات المناخية التي تشهدها بلادنا تضيف المزيد من التحديات المعقدة التي تواجهها الحكومة اليمنية جراء انقلاب مليشيات الحوثي الإرهابية والحرب التي اشعلتها والأزمات الاقتصادية والإنسانية التي خلفتها.
الصين: ندعم بحزم قضية الشعب الفلسطيني العادلة لاستعادة حقوقه المشروعة
أكدت الصين دعمها بحزم قضية الشعب الفلسطيني العادلة لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة ..داعية إلى عقد مؤتمر دولي لتحقيق السلام.
بنك إنجلترا يثبت معدل الفائدة عند 5 بالمائة
اعلن بنك إنجلترا المركزي، اليوم الخميس، تثبيت معدل الفائدة عند نسبة 5 بالمائة وذلك بعد شهر واحد من خفضها لأول مرة منذ مارس من العام 2020.
دوري أبطال أوروبا: فوز سان جيرمان ودورتموند وتعادل مانشستر ستي وإنتر ميلان
حققت فرق باريس سان جيرمان الفرنسي وبروسيا دورتموند الألماني وسيلتك الاسكتلندي الفوز في بداية المشوار بمسابقة دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم في حلتها الجديدة، فيما اكتفى فريقا مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي بالتعادل السلبي في مواجهتهما معا، وذلك ضمن مباريات الجولة الأولى من الدور الأول.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مواضيع عن المرأة المغربية ضمن ملف الخدمة الإعلامية النسوية لاتحاد (فانا)
[02/08/2024 01:03]
الرباط - سبأنت
النشرة النسوية لوكالة المغرب العربي للأنباء ضمن ملف الخدمة الإعلامية النسوية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)

تعاونية "AMAROG" بالعيون.. تعاونية نسائية رائدة في مجال تثمين المنتجات البحرية

العيون -- تعد تعاونية " AMAROG " بالعيون والمتخصصة في تثمين المنتجات البحرية إحدى التعاونيات النسائية الرائدة في هذا المجال والتي استطاعت إبراز مكانتها كتعاونية نموذجية تروم تحقيق تنمية مستدامة وفتح آفاق للمرأة بالأقاليم الجنوبية للمملكة وتمكينها اجتماعيا واقتصاديا.

وتمكنت هذه التعاونية التي رأت النور سنة 2019 بمدينة العيون من إحداث فرص للشغل وإدماج المرأة في مجال الصيد البحري وتثمين المنتجات البحرية وتسويقها وتربية وإنتاج الأحياء البحرية وتجفيف وتجميد الرخويات وتحويلها وكذا تجفيف وتعليب الأسماك وإنتاج مخلل المحار والرخويات وتسويق وتجميد فواكه البحر.

في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء تسلط رئيسة تعاونية " AMAROG " العالية امغربلها الضوء على سياق إحداث هذه التعاونية وبداياتها الأولى وكذا أهدافها وكيفية اقتحامها لعالم الصيد البحري وتثمين المنتوجات البحرية.

وفي هذا الإطار أكد السيدة امغربلها أن جهة العيون الساقية الحمراء شهدت في الآونة الأخيرة تأسيس عدة تعاونيات نسائية تشتغل في مجال تثمين المنتوجات البحرية وهو مجال ظل إلي وقت قريب حكرا على الرجل بالمنطقة.

وقالت "البدايات الأولى لتعاونية " AMAROG " كانت صعبة وهذا أمر طبيعي لأن أي مجال لا يخلو من صعوبات وإكراهات فولوج سوق السمك بميناء مدينة المرسى على سبيل المثال لم يكن بالأمر الهين لأن الرجال لم يتقبلوا في بادئ الأمر أن تنافسهم امرأة في هذا السوق لكنهم في الأخير تقبلوا ذلك بعد أن اعتادوا تواجدنا باستمرار بل وأصبحوا يقدموا لنا العون والدعم ويلقنوننا مهارات البيع والشراء وتقنيات المهنة ".

وأشارت إلى أن التعاونية بدأت الاشتغال في إطار مجموعة من النساء ينتمين للمنطقة وذلك بكل جد واجتهاد حيث استفدن من عدة تكوينات أتاحت لنا فرصة اكتساب مهارات في مجال الصيد البحري وتثمين المنتوجات البحرية وذلك من تقنيات التسويق والتثمين وأيضا طرق احترام المعايير الخاصة بالسلامة الصحية للحفاظ على الأسماك.

وأضافت أن التعاونية شاركت أيضا في عدة معارض شكلت فرصة لعرض مجموعة من أطباق السمك والتعريف بطرق الطهي وصنع التوابل وهي مبادرة لاقت تجاوبا وشكلت حافزا حقيقيا لتقديم طلب عروض للمشاريع التي أطلقها قطاع الصيد البحري وهو ما تكلل بالنجاح بفضل الحصيص المخصص للتعاونيات النسائية حيث شاركت هذه التعاونية بهذا المشروع في معرض "ألوتيس" السنة الماضية بأكادير والمخصص لقطاع الصيد البحري وذلك من خلال عرض منتجات متميزة لاقت استحسان الزوار على المستويين الوطني والدولي.

وخلصت السيدة امغربلها إلى أن تعاونيتها تسعى إلى إبراز مكانتها في هذا المجال على الصعيد الجهوي والوطني والعالمي خاصة وأنها اكتسبت تجربة وخبرات متعددة سواء على مستوى السوق أو تثمين المنتوجات البحرية وإعداد أطباق من مختلف أنواع الأسماك داعية النساء الراغبات في ولوج هذا الميدان إلى التحلي بالعزيمة والإرادة لأنه مجال عمل وإبداع.

وتشكل التعاونيات النسوية بجهة العيون الساقية الحمراء آلية اقتصادية واجتماعية مواتية للتمكين الاقتصادي للمرأة ومدخل أساسي لإرساء المساواة بين النساء والرجال.

فبفضل إحداث تعاونيات نسوية في مختلف المجالات والقطاعات بالجهة تم توفير فرص للشغل والقضاء على العمل غير المهيكل وتعزيز مشاركة النساء في الحياة الاقتصادية وإبراز نماذج نسائية واعدة كما أصبحت المرأة في الصحراء اليوم تعتمد على إمكانياتها وكفاءتها لتوفير منتوجات في إطار تنظيم مهني أو ذاتي يمكنها من تحقيق استقرار اجتماعي واقتصادي ملائم.

وبحسب معطيات للمديرية الجهوية لمكتب تنمية التعاون بالعيون فإن عدد التعاونيات على مستوى الجهة يبلغ 2685 تعاونية منها 528 تعاونية نسوية والتي تضم في عضويتها 16781 منخرطا ومنخرطة منهم 64 بالمائة نساء. وتتوزع هذه التعاونيات التي تتشكل من 32 اتحادا يمثلون 206 تعاونيات على قطاعات الصناعة التقليدية والفلاحة والخدمات والصيد البحري.

وتبقى التعاونيات الملاذ الآمن للمرأة لتحقيق استقلالها المالي وتمكينها اقتصاديا والمساهمة في إنجاز مشاريع اجتماعية وتحسين ظروفها المعيشية وضمان دخل قار لائق بها.

انتخاب نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

باريس -- تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بباريس.

وانتخبت السيدة المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولايتهما في 10 غشت بعد اختتام أشغال الدورة الـ 142 للجنة الأولمبية الدولية خلفا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ حسب بلاغ للجنة.

وكانت النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977-1978) وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز وبطلة إفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983) وبطلة الولايات المتحدة الأمريكية في سباق 400 متر حواجز (1984) والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجلس عام 1984.

كما حازت الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983) ودمشق (1987) والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985) ثم الميدالية الذهبية في زغرب (1987) .

وتتمتع السيدة المتوكل عضو اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية بخبرة طويلة في اللجنة الأولمبية الدولية التي كانت نائبة رئيسها من 2012 إلى 2016.
وبالإضافة إلى هذين المنصبين الرئيسيين انتخبت اللجنة الأولمبية الدولية عضوين في المجلس التنفيذي بالإضافة إلى ثمانية أعضاء في اللجنة من بينهم أربع نساء.

نوال المتوكل "فخورة" بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

باريس -- أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل عن "فخرها" بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

وقالت المتوكل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: "أنا فخورة بإعادة انتخابي نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية. إنه فخر للمغرب ولكل الرياضيين في بلدي".

وقد تم انتخاب السيدة المتوكل لولاية مدتها أربع سنوات في اليوم الثاني من أشغال الدورة 142 للجنة المنعقدة في باريس عرفانا "بالتزامها ومساهماتها العديدة وإنجازاتها في مجال الرياضة".

وعملت السيدة المتوكل وزيرة الشباب والرياضة السابقة ضمن مؤسسات رياضية دولية كبرى بما في ذلك الاتحاد الدولي لألعاب القوى واللجنة الدولية لألعاب الفرانكوفونية ثم ضمن اللجنة الأولمبية الدولية كنائبة لرئيس اللجنة (2012-2016).

وقالت المتوكل "أشكر زملائي في اللجنة الأولمبية الدولية الذين وضعوا ثقتهم في شخصي وعلى رأسهم رئيس اللجنة الدولية. إنه لشرف ومسؤولية أن أرفع عاليا قيم الحركة الأولمبية".

وعند سؤالها عن المشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 أكدت السيدة المتوكل أنها تتمنى "من أعماق قلبها أن يتمكن مغربي أو مغربية من الفوز بميدالية في هذه الألعاب وأن أكون أنا من يسلمهم إياها".

وأضافت "هل هناك شعور أجمل من رؤية العلم الوطني مرفوعا عاليا وترديد النشيد الوطني لكل مغربي أينما كان".

وأشارت السيدة المتوكل إلى أن الوفد الأولمبي المغربي يضم رياضيين موهوبين وأبطالا يمكنهم تحقيق أداء رائع ويعول عليهم جميع المغاربة".

كما ذكرت نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بالتطور الذي شهدته مشاركة المرأة في الألعاب الأولمبية مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الألعاب التي يتم فيها تحقيق المناصفة بين الجنسين خلال هذه النسخة من أولمبياد باريس.

وبالإضافة إلى السيدة المتوكل تم انتخاب الأرجنتيني خيراردو ويرثين كنائب رئيس آخر للجنة الأولمبية الدولية. كما انضم إلى اللجنة ثمانية أعضاء جدد أربع نساء وأربعة رجال.

أولمبياد 2024 (غولف) .. إيناس لقلالش تسعى للتألق بباريس

الرباط -- تطمح رياضة الغولف المغربية من خلال مشاركة البطلة إيناس لقلالش في دورة باريس 2024 من الألعاب الأولمبية إلى تحقيق نتيجة إيجابية وتشريف المملكة في هذا المحفل الرياضي العالمي.

وتعتبر مشاركة الغولف المغربي الحالية في الألعاب الأولمبية هي الثالثة على التوالي بعد نسختي ريو سنة 2016 وطوكيو 2020 حيث مثلت المغرب حينها البطلة مها الحديوي.

وتعد إيناس لقلالش أول لاعبة غولف مغربية تحقق الفوز بلقب الدورة 32 لبطولة "لاكوست" المفتوحة للسيدات بفرنسا سنة 2022 كما دونت إسمها في تاريخ رياضة الغولف الوطنية ببلوغها سنة 2023 الجولة الأخيرة لبطولة "لوت" المدرجة ضمن دوري رابطة اللاعبات المحترفات فضلا عن تألقها في بطولة السيدات المفتوحة بجنوب إفريقيا واحتلالها المركز الخامس وهو أفضل تصنيف لها هذا الموسم.

وعن المشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية باريس- 2024 أكد رئيس لجنة تنظيم التظاهرات الرياضية بالجامعة الملكية المغربية للغولف جليل بنعزوز أن تأهل البطلة المغربية جاء نتيجة "مجهود كبير وعمل جبار" بذلته منذ بداية السنة بالنظر لصعوبة الدخول للتصنيف المؤهل للمشاركة الأولمبية.

وأضاف السيد بنعزوز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن البطلة المغربية راكمت تجربة كبيرة من خلال مسار متميز في مختلف المنافسات التي شاركت فيها سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وأوضح أن الجامعة الملكية المغربية للغولف قدمت كل أوجه الدعم اللازمة لتسهيل مهمة البطلة المغربية من أجل الاستعداد الجيد للتأهل والمشاركة في الألعاب الأولمبية سواء في ما يخص المكونين أو البنيات التحتية المخصصة للتدريب.

وأعرب المسؤول الجامعي عن أمله في أن تبصم لقلالش على مشاركة جيدة في هذه الألعاب "ولم لا ضمان مقعد لها ضمن الثلاثة الأوائل والظفر بإحدى الميداليات".

من جهة أخرى أشار السيد بنعزوز إلى إن الجامعة الملكية المغربية للغولف تجمعها اتفاقية مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية في إطار برنامج جيل 28/32 المخصص لأفضل الرياضيين المغاربة تهدف إلى احتضان الكفاءات المغربية الشابة والتي ستشكل الخلف في المستقبل وتكون قادرة على تمثيل الغولف المغربي في المسابقات المهمة على غرار النسخ المقبلة من الألعاب الأولمبية.

يذكر أن إيناس لقلالش ستكون ضمن وفد مغربي يضم 60 رياضيا ممارسا لـ 19 صنفا رياضيا سيمثلون المغرب في دورة الألعاب الأولمبية المقررة بباريس من 26 يوليوز الجاري إلى 11 غشت المقبل.


الصين: ندعم بحزم قضية الشعب الفلسطيني العادلة لاستعادة حقوقه المشروعة
السعودية تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربيا ًفي المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
استشهاد 8 فلسطينيين في غزة والضفة الغربية
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 13 فلسطينياً من محافظة قلقيلية
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا تاريخيًا بشأن عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي
مجلس التعاون الخليجي يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بشأن إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية
الأمم المتحدة تعتمد قراراً تاريخياً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على غزة ورفح
العاهل الأردني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
انعقاد جلسة الحوار الإستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا