رئيس مجلس القيادة يهنئ امير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى اخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، امير دولة قطر، هنأه فيها بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتوليه مقاليد الحكم في بلده الشقيق.
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة الى 37.658 شهيدا و 86.237 مصابا
اعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء الى 37.658، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.
انطلاق أعمال المنتدى التنموي الثالث لصندوق أوبك
انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم، أعمال المنتدى التنموي الثالث لصندوق أوبك للتنمية الدولية، تحت شعار (التعاون من أجل التأثير).
كوبا امريكا 2024: كولومبيا تفوز على الباراغواي والبرازيل تكتفي بالتعادل امام كوستاريكا
تعادل منتخب البرازيل بطل العالم خمس مرات، سلباً في بداية مشواره في بطولة كوبا أمريكا 2024 لكرة القدم، امام نظيره منتخب كوستاريكا في المباراة التي جمعتهما على ملعب إنغلوود بولاية كاليفورنيا، ضمن المجموعة الرابعة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
مركز اللغة السقطرية ينظم ورشة تحضيرية لحصر أصوات اللغة السقطرية
[29/05/2024 02:37]

سقطرى - سبأنت :
نظم مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث، اليوم، ورشة تحضيرية لحصر أصوات اللغة السقطرية، للحفاظ على كلماتها وألفاظها من الإندثار مع تطور أنماط الحياة، وتصاعد المجتمع في أستخدام لغات أخرى مما يهدد بقاؤها لعدم وجود لها أبجدية مكتوبة.

وتهدف الورشة، إلى حصر وجمع أصوات اللغة السقطرية ومعرفة الأصوات التي تتميز بها اللغة السقطرية عن اللغة العربية، والأصوات التي تتفق فيها اللغة السقطرية مع اللغة العربية الفصحى.

وأكد وكيل محافظة سقطرى العميد ركن صالح علي سعد، أهتمام قيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ المهندس رأفت الثقلي، باللغة السقطرية بأعتبارها اللغة الأم لأبناء الأرخبيل وهوية للإنسان السقطري .. مشيراً إلى أن إنشاء مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث كان من أهم المحطات الفاصلة في تاريخ المحافظة، للإسهام في الحفاظ على اللغة السقطرية وتوثيقها.

من جانبه، تحدث رئيس مركز اللغة السقطرية للدراسات والبحوث الدكتور نوح العليمي، عن تاريخ اللغة السقطرية التي تعتبر من اقدم اللغات واكثرها ثراءاً ومرادفات.

وخرجت الورشة التي حضرها نخبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين باللغة السقطرية، بنتائج تنص على عدد أصوات اللغة السقطرية وهي ثمانية وعشرون صوتاً صامتاً منها الأصوات التي تتفق فيها اللغة السقطرية مع اللغة العربية الفصحى وهي خمسة وعشرون صوتاً صامتاً، وعدد الأصوات التي تتميز بها اللغة السقطرية عن العربية الفصحى ثلاثة أصوات صامتة، والأصوات التي تتميز بها العربية الفصحى عن اللغة السقطرية هي ثلاثة أصوات وهي الأصوات بين الأسنانية (ث ذ ظ).


رئيس مجلس القيادة يهنئ امير قطر بذكرى توليه مقاليد الحكم
رئيس مجلس القيادة يهنئ بذكرى استقلال سلوفينيا
وزير الخارجية يصل العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية
منتخبنا الوطني يواجه نظيره السعودي في مستهل مشواره في بطولة غرب آسيا تحت 19 عاما
وكيل شبوة يناقش مع المجلس اليمني للتخصصات الطبية إنشاء مراكز تدريبية في المحافظة
الارياني يشيد بالإجماع الشعبي الرافض لإحياء مليشيا الحوثي "يوم الخرافة"
الوزير السقطري يتفقد سير العمل هيئة المصائد في سقطرى
محافظ سقطرى يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي في عدد من المرافق
أمين عام محلي حضرموت يناقش مشروع تحديث نظم المعلومات لتعزيز الشفافية
إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة ومناقشة تحضيرات إختبارات الثانوية بحضرموت
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا