رئيس مجلس القيادة يوجه بتكريم رسمي يليق بتضحيات الشهيد السناوي ورفاقه
وجه فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بتكريم رسمي، وشعبي كبير يليق بالشهيد البطل محمد صادق السناوي، الذي قاد ملحمة اسطورية ضد العناصر الحوثية الارهابية في مديرية ماوية بمحافظة تعز.
مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية
جدد مجلس الوزراء السعودي، رفضه القاطع لمواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها السافرة للقرارات والقوانين الدولية كافة، والتأكيد على المجتمع الدولي بضرورة التدخل للحد من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق.
البنك الأفريقي للتنمية يمنح الصومال 18 مليون دولار
منح البنك الأفريقي للتنمية، اليوم، الحكومة الفيدرالية الصومالية، 18 مليون دولار لمواجهة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية.
السعودية تتصدر تصنيف مسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي
تصدرت السعودية التصنيف الأحدث لمسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، متقدمة على اليابان وكوريا الجنوبية، حسبما كشف الاتحاد القاري.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الإمارات تقود جهود تأسيس جيل عربي قارئ متسلح بالمعرفة
[22/04/2024 06:56]
النشرة الثقافية لوكالة أنباء الإمارات (وام) ضمن الملف الثقافي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)
ابوظبي - سبأنت
تجاوزت دولة الإمارات التصورات التقليدية في مقاربة أزمة القراءة في المجتمعات العربية عبر إطلاق مبادرات عملية مبتكرة تسهم في تحويل المطالعة إلى سلوك يومي لدى جيل النشء والدفع به ليكون في صلب عملية الإنتاج والإبداع المعرفي العالمي.

وتراهن الإمارات على القراءة لاستئناف حضارة الأمة العربية حيث تقود منذ نحو عقد من الزمن جهودا حثيثة نحو تأسيس جيل عربي قارئ متسلح بالمعرفة وذلك عبر طرح العديد من المبادرات القرائية والثقافية التي تجاوزت بأهدافها وتأثيراتها الإطار الوطني إلى الإطار العربي والإسلامي.

ويعد "تحدي القراءة العربي" الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في عام 2015 أكبر مشروع معرفي عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي.

وتتمحور رسالة "تحدي القراءة العربي" حول إحداث نهضة بين الطلبة في مدارس الوطن العربي وأبناء الجاليات العربية في الدول الأجنبية إذ يسعى التحدي إلى تنمية الوعي العام بواقع القراءة وضرورة الارتقاء به للوصول إلى موقع متقدم عالميا.

واستقطب "تحدي القراءة العربي" أكثر من 100 مليون طالب وطالبة منذ انطلاقه في العام 2015 وترك بصمة واضحة في رفع نسب القراءة على مستوى المنطقة العربية خاصة في ظل ما يقدمه من جوائز تحفيزية للمشاركين ففي دورة 2022 - 2023 حصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف درهم ما يمنحه فرصة متابعة تحصيله العلمي والثقافي كما حصل صاحب المركز الأول عن فئة أصحاب الهمم على 200 ألف درهم وحصلت المدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة" على مليون درهم فيما حصل "المشرف المتميز" على 300 ألف درهم.

وفي يناير الماضي أعلنت مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم" العالمية ممثلة بمبادرة "تحدي القراءة العربي" عن تقديم 40 ألف كتاب في مواضيع مختلفة للمكتبات التربوية والمدرسية في الجمهورية العربية السورية وذلك في سياق خططها لدعم المكتبات في الدول العربية وزيادة عدد المؤلفات الحديثة التي تساهم بالارتقاء بالعملية التعليمية ومستويات الطلبة.

ويعد النهوض بواقع القراءة من الأولويات الوطنية في دولة الإمارات التي اختتمت مؤخرا فعاليات "شهر القراءة" الذي يمثل مناسبة وطنية تقام طوال شهر مارس من كل عام وتشارك فيها مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة عبر مبادرات وبرامج تسهم في بناء مجتمع قارئ متسلح بالعلم والمعرفة وقادر على قيادة مسيرة التنمية في الدولة.

بدورها أسهمت معارض الكتاب الدولية التي تنظمها الإمارات سنويا في التأسيس لحراك ثقافي وإبداعي متميز على مستوى المنطقة بعد تحولها إلى قبلة يقصدها أهم دور النشر العالمية وأبرز الكتاب والمؤلفين فضلا عن دورها في التشجيع على القراءة من خلال طرح أفضل المؤلفات بأسعار مناسبة لزوار المعرضين من داخل الدولة وخارجها.

وتنطلق في 29 أبريل الجاري في الإمارات فعاليات الدورة 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي اختار هذا العام الروائي المصري نجيب محفوظ ليكون "الشخصية المحورية" للمعرض وجمهورية مصر العربية ضيف الشرف نظرا لمكانتها الثقافية المرموقة وتأثيرها الفاعل في إثراء الفكر والمعرفة العربية.

وسيبدأ البرنامج المهني للمعرض يوم 28 أبريل 2024 بتنظيم النسخة الثالثة من فعاليات المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية.

وفي سياق الحديث عن دور معارض الكتاب في تشجيع القراءة لابد من التطرق إلى الدورة ال 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في نوفمبر الماضي التي شهدت تقديم أكثر من 15 مليون كتاب في مختلف مجالات المعرفة والإبداع عرضها أكثر من 2033 ناشرا من 109 دول حول العالم.

وأقيمت في المعرض أكثر من 1700 فعالية ثقافية وفنية منها 460 فعالية ثقافية تناولت قضايا مهمة في الأدب والترجمة والاتصال والفكر والبحث والتاريخ كما رسخ المعرض دور المكتبات في نشر المعرفة حيث وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتقديم منحة مالية قدرها 5ر4 مليون درهم لتزويد مكتبات الشارقة العامة بأحدث إصدارات دور النشر المشاركة في المعرض.

وتنظر الإمارات إلى الترجمة كعامل رئيس ومؤثر في التشجيع على القراءة ومن هذا المنطلق أخذت على عاتقها مهمة إثراء المكتبة العربية بأفضل ما قدمه الفكر العالمي من أعمال عبر ترجمتها إلى "العربية" إضافة إلى إبراز الوجه الحضاري للأمة عبر ترجمة أبرز الإبداعات العربية إلى لغات العالم.

وتقود الإمارات أكبر حركة ترجمة علمية على المستوى العربي للنهوض بالعمل الثقافي العربي وانفتاحه على ثقافات العالم ومعارفه المختلفة.

ويعد "تحدي الترجمة" الذي أطلقته الإمارات في سبتمبر 2017 أحد أبرز مبادرات الترجمة التي تهدف إلى توفير محتوى تعليمي شامل ومتكامل في مجالي العلوم والرياضيات باعتبارهما من أهم روافد التطور الحضاري.

وفي السياق ذاته تتولى مبادرة "كلمة" منذ عام 2007 مهمة إحياء حركة الترجمة في العالم العربي ودعم الحراك الثقافي الفاعل الذي تشهده أبوظبي للمساهمة بدورها في خارطة المشهد الثقافي الإقليمي والدولي من أجل تأسيس نهضة علمية ثقافية عربية تشمل مختلف فروع المعرفة البشرية وقد ترجمت "كلمة" آلاف الكتب من أهم المؤلفات العالمية الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة من مختلف دول العالم إلى اللغة العربية.

وتعتبر الإمارات أن صون اللغة العربية يعد أحد أبرز ركائز مشروعها في تشجيع القراءة بين جميع الناطقين ب "لغة الضاد" ومن هذا المنطلق تحتضن الدولة سنويا العديد المبادرات والفعاليات التي تستهدف تطوير اللغة العربية واستشراف التحديات التي تواجهها وتقديم المقترحات والحلول لها مثل المؤتمر الدولي للغة العربية الذي تستضيفه إمارة دبي سنويا.

من جهتها خرجت قمة اللغة العربية في دورتها الأولى لعام 2023 التي عقدت في العاصمة أبوظبي بتوصيات تؤكد ضرورة تكريس استخدام جماليات اللغة العربية وروائعها الخالدة في الشعر والنثر وتدعو إلى تفعيل دور المؤسسات الإنتاجية في صناعة المحتوى المتخصص بالطفولة المبكرة ورياض الأطفال باللغة العربية وتفعيل دور المؤسسات الإعلامية في ترسيخ العربية في حيز المجتمع والهوية. (النهاية) و ا م


استشهاد 21 نازحا فلسطينيا في مجزرة جديدة في "رفح"
مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه القاطع لمواصلة انتهاكات الاحتلال للقرارات الدولية
إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسمياً بدولة فلسطين
الأونروا: فرار نحو مليون شخص من رفح خلال الأسابيع الثلاثة الماضية
مستعمرون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
زلزال بقوة خمس درجات يضرب سواحل جزر فيجي
قوات الاحتلال تعتقل 14 فلسطينياً في الضفة الغربية
مجلس الأمن يعقد اجتماعاً طارئاً اثر مجزرة الاحتلال الاسرائيلي في رفح
ارتفاع ضحايا العواصف في الولايات المتحدة إلى 18 شخصا
كوريا الشمالية: فشل إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا