الارياني يطالب بادانة دولية لجريمة اغراق مليشيا الحوثي لمناطق سيطرتها بالمبيدات القاتلة
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني "أن فضيحة المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية، والمحظورة دولياً التي تقوم شركات مملوكة لقيادات نافذة في مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، وبتسهيلات حوثية، بإدخالها للمناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، جريمة نكراء، تندرج ضمن أعمال القتل المتعمد والممنهج الذي تمارسه بحق اليمنيين منذ انقلابها على الدولة".
امير قطر والرئيس الفلبيني يعقدان جلسة مباحثات رسمية
عقد امير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم، مع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور، في قصر مالاكانانغ الرئاسي في العاصمة مانيلا، جلسة مباحثات رسمية.
ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 11.1 بالمائة بفضل مبيعات الرقائق
ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 11.1 بالمائة على أساس سنوي في أول 20 يوماً من شهر أبريل الجاري 2024 بسبب ارتفاع الطلب العالمي على أشباه الموصلات.
ريال مدريد يقترب من حسم "الليغا" بفوزه على برشلونة بثلاثية
تغلب ريال مدريد على ضيفة برشلونة بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة الاسبانية مدريد، ضمن الجولة الثانية والثلاثين من المسابقة، ليقترب الريال من الفوز بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني: هجمات الحوثيين على ناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية أرهاب ممنهج ينذر بكارثة ستدفع ثمنها اليمن لعقود قادمة
[27/02/2024 08:13]

عدن ـ سبأنت :
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أن ما تقوم به مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، من استهداف لناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، أرهاب ممنهج وغير مسبوق لا علاقة له بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وينذر بكارثة بيئية واقتصادية وانسانية ستدفع ثمنها اليمن واليمنيين لعقود قادمة.

وأوضح معمر الإرياني، أن هذه الهجمات الإرهابية تعكس مدى استهتار المليشيا الحوثية وعدم اكتراثها بالتداعيات الكارثية لأي تسرب نفطي في البحر الأحمر وخليج عدن، على القطاع الاقتصادي والزراعي والسمكي في بلادنا، والشريط الساحلي لليمن والدول المشاطئة، والبيئة البحرية والتنوع البيولوجي للجزر الواقعة في المنطقة.

واشار الارياني الى أن مليشيا الحوثي الإرهابية أطلقت في 26 يناير صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن "ايراني الصنع"، وأصاب ناقلة النفط (أم/ ڤي مارلين لواندا) التي ترفع علم جزر مارشال والعائدة ملكيتها الى برمودا، وتقوم بنقل شحنة من مادة (النفثا) وهو خليط هيدروجيني سائل شديد الاشتعال، ما أدى لاندلاع حريق كبير في إحدى عنابر الشحن، تم السيطرة عليه.

وأضاف الارياني أن المليشيا الحوثية هاجمت في 18 فبراير، سفينة M/V Rubymar، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة ترفع علم بليز، وتنقل أكثر من 41,000 طن من الأسمدة فئة IMDG 5.1 (خطيرة جدا) وكميات من الزيوت والوقود، ما أدى لأضرار جسيمة للسفينة، وتكون بقعة نفطية بطول 18 ميلاً، حيث تتجه السفينة نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر، ما يهدد بوقوع كارثة بيئة كبرى في حال غرق أو جنوح السفينة.

مشيرا الى ان مليشيا الحوثي الإرهابية أطلقت في 24 فبراير صاروخا باليستيا مضادا للسفن "ايراني الصنع"، في محاولة فاشلة لاستهداف ناقلة المنتجات الكيماوية/النفطية (M/V Torm Thor) التي ترفع علم الولايات المتحدة وتملكها وتشغلها في خليج عدن.

وأكد الإرياني أن هذه الحوادث تؤكد أن مليشيا الحوثي ظلت تتلاعب بالمجتمع الدولي طيلة ثمانية اعوام في ملف خزان النفط العائم ‎صافر، واستخدمته "قنبلة موقوتة" لابتزاز وتهديد العالم، متجاهلة التحذيرات من مخاطر انسكاب ظل وشيكاً لما يزيد عن مليون برميل من النفط، وهاهي اليوم تشن هجماتها الارهابية المباشرة على ناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة المليشيا الحوثية، وتفادي المخاطر الكارثية المحدقة جراء هجماتها الارهابية على ناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية"، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب (السياسية، والاقتصادية، العسكرية) لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.


الارياني يطالب بادانة دولية لجريمة اغراق مليشيا الحوثي لمناطق سيطرتها بالمبيدات القاتلة
حملة نظافة واسعة لإزالة مخلفات الأمطار والسيول من شوارع وطرقات مديرية ساه
رئيس مجلس الشورى يعزي محافظ لحج بوفاه نجله
رئيس الوزراء يناقش مع السفير الأمريكي مستجدات الأوضاع ودعم الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية
مركز الملك سلمان يوزع مساعدات غذائية وايوائية طارئه للمتضررين من المنخفض الجوي بحضرموت
وزير الدفاع يلتقي في عدن رئيس بعثة اونمها
محافظ تعز يناقش مع الجهاز المركزي تفعيل الرقابة على الموارد وإنفاقها
محافظ ابين يناقش إمكانية التعاون مع المنظمة النرويجية للمساعدات الشعبية
مناقشة مستوى جاهزية شبوة لمواجهة تداعيات المنخفض الجوي
لجنة وزارية تناقش أوضاع القطاع الزراعي وتحدياته بمديرية الحد في لحج
الأكثر قراءة
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية

مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية

البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث

رئيس مجلس القيادة يعزي بوفاة الصحفي الكبير محمد المساح

اليمن تعرب عن أسفها لفشل مجلس الامن في اعتماد قرار منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة

رئيس مجلس القيادة يطلع على مستجدات المنخفض الجوي في محافظة حضرموت

الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية

وزارة الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي بالمحافظات الشرقية

تسجيل حالة وفاة وأضرار بالأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه جراء المنخفض الجوي في حضرموت

هيئة المساحة الجيولوجية بحضرموت تحذر من انهيارات صخرية محتملة مع اقتراب المنخفض الجوي

مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا