الارياني يناشد مشائخ ووجهاء واعيان إب التكاتف والتلاحم والوقوف موقف مشرف في مواجهة الإرهاب الحوثي
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "ان ما تقوم به مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لايران، منذ الانقلاب، من جرائم وانتهاكات ممنهجة بحق أبناء محافظة إب، والنهب والسلب المنظم للاموال والممتلكات، واقتحام المنازل وترويع الأسر، وابتزاز التجار والمغتربين، عبر مشرفيها القادمين من محافظة صعدة، محاولة بائسة لكسر إرادة أبناء هذه المحافظة الحرة واخضاعهم لمشروعها الإمامي الكهنوتي العنصري المتخلف".
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34,356 شهيدًا و 77368 جريحاً غالبيتهم من النساء والاطفال.
البنك المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة
قرر مجلس إدارة البنك المركزي الروسي في اجتماعه، اليوم الجمعة، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي 16 بالمائة سنويا للمرة الثالثة على التوالي.
مانشستر سيتي يصعد الى وصافة الدوري الانجليزي بعد فوزه على برايتون برباعية
صعد مانشستر سيتي الى وصافة الدوري الانجليزي، بعد فوزه على برايتون بأربعة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ29 المؤجلة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
بدء اعمال المؤتمر الدولي حول المياه العربية تحت الاحتلال
[26/10/2016 08:07]
القاهرة ـ سبانت

بدأت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة اعمال " المؤتمر الدولي حول المياه العربية تحت الاحتلال" ، والذي يستمر خلال الفترة من 26 - 28 أكتوبر الجاري بمشاركة اليمن بوفد برئاسة مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري.

وعقد المؤتمر بعد جهود تحضيرية امتدت عاما وتعاونا بين الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية.

واستعرض المؤتمر خارطة طريق لمواجهة مخاطر الأطماع الإسرائيلية للمياه العربية التي تعد من أكبر المخاطر على الأمن المائي العربي بصفة خاصة وعلى الأمن القومي العربي بصفة عامة.

وتنطلق اعمال المؤتمر في وقت تأخذ مشكلة المياه في المنطقة أبعادا سياسية واقتصادية وأمنية لا تنفصل عن طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي.

واشارت الكلمات التي ألقيت في الجلسة الافتتاحية الى إن هذا التحدي الخطير للأمة العربية وحقوقها وثرواتها لا بد وأن يقابل بحشد الجهود والإمكانات العربية والإقليمية والدولية من أجل المحافظة على الحقوق العربية في المياه ومقاضاة إسرائيل "السلطة القائمة بالاحتلال" لمصادرتها وسرقتها للموارد المائية في الأراضي العربية المحتلة وتحويل مسارها بالقوة وبناء المشاريع عليها، باعتبار هذه الممارسات انتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي ، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وللشرعية الدولية التي تكفل مبدأ السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي على مواردها الطبيعية بما فيها الأرض والمياه.

وتهدف مبادرة جامعة الدول العربية لعقد مؤتمرا دوليا حول "المياه العربية تحت الاحتلال"، الى تقديم رؤية توضيحية وتحليلية للوضع المائي في الأراضي العربية المحتلة ، خاصة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، من خلال تسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ومصادرتها لمصادر المياه الفلسطينية، والتدمير الممنهج للبنى التحتية لإمدادات المياه وشبكات الصرف الصحي، وتوضيح ذلك بالبيانات والخرائط، واستعراض التداعيات السلبية لذلك على الاقتصاد والحياه اليومية للشعب الفلسطيني.

وسيبحث المؤتمر سبل تعبئة الرأي العام العربي والدولي للتضامن والدفاع عن الحقوق المائية العربية، وفقا ً لقواعد القانون الدولي للمياه، والقوانين الدولية لحقوق الإنسان، وقرارات الشرعية الدولية التي تكفل السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال على مواردها الطبيعية بما فيها الأراضي والمياه.

ومن مهمات المؤتمر تسليط الضوء على استغلال إسرائيل للموارد المائية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والتسبب في ضياعها واستنفاذها وتعريضها للخطر.

وسيقوم المؤتمر ببحث وضع خطة عمل شاملة ذات اطار زمني محدد ولجان مسؤولة عن التنفيذ تشمل الخطوات والآليات اللازمة للقيام بتحرك عربي ودولي لدى القائمين حماية على الشرعية الدولية لتحمل مسؤولياتهم تجاه ما تقترفه إسرائيل من انتهاكات وتعديات على القطاع المائي، وتوفير كامل الدعم لدولة فلسطين والدول العربية المعنية لمقاضاة سلطة الاحتلال الإسرائيلية تنفيذا لقرار المجلس الوزاري العربي للمياه.

وقد ادلى السفير رياض العكبري في ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتصريح صحفي اكد فيه وقوف اليمن الثابت وتضامنه مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، قضية العرب الاولى، قائلا انه " آن اوان إنفاذ قواعد القانون الدولي لوضع حد لاستهتار اسرائيل وتماديها في استنزاف الموارد المائية الفلسطينية ، وهي القضية التي لايمكن المساومة عليها فلسطينيا وعربيا ودوليا ، بصفتها مسالة ترتبط بالوجود والحياة للشعب الفلسطيني، بل اصبحت قضية أمن قومي عربي".



رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ بيوم الحرية لجمهورية جنوب افريقيا
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يهنئ باليوم الوطني التنزاني
وزير الخارجية وشؤون المغتربين يلتقي وزير الخارجية السعودي
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا