طارق صالح في حوار مع" تشاتام هاوس": تفاهمات السلام تجمّدت بسبب الوضع في البحر الأحمر
قال عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح؛ إن تفاهمات السلام التي أُحرزت في الفترة الأخيرة تجمّدت نتيجة تطورات الأوضاع في البحر الأحمر الناجمة عن هجمات مليشيا الحوثي على السفن.
الكونغرس يستجوب وزير الدفاع الامريكي
يخضع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لاستجواب في الكونغرس، الخميس، بسبب قراره إبقاء الجراحة التي أجراها لعلاج سرطان البروستاتا وعلاجه بعدها في المستشفى سرا حتى عن الرئيس جو بايدن ونائبته في الوزارة.
التوقيع على اتفاقيات استثمارية في مصر بتكلفة ٤٠ مليار دولار
وقعت مصر 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين لتنفيذ مشروعات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز 40 مليار دولار.
إيقاف الفرنسي بول بوغبا 4 أعوام بسبب المنشطات
قضت محكمة مكافحة المنشطات الإيطالية اليوم الخميس بإيقاف النجم الفرنسي بول بوغبا لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي 4 أعوام بسبب تناوله هرمون التستوستيرون المحظور في أغسطس الماضي، وهي العقوبة القصوى.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
السعودية وروسيا تشددان على ضرورة وقف العمليات العسكرية في فلسطين
[07/12/2023 03:45]
الرياض - سبأنت :
شددت السعودية وروسيا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية وحماية المدنيين وفقا للقانون الدولي والإنساني.

وأكد الجانبان في بيان سعودي روسي مشترك بعد ختام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة
نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس، أنه لا سبيل لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين إلا من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية من القيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة خاصة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.

وفي الشأن الدولي جدد الجانبان في البيان عزمهما على مواصلة التنسيق وتكثيف الجهود وتبادل وجهات النظر حول القضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك تجاهها ومواصلة دعمهما لكل ما من شأنه إرساء السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.


وعن الوضع السوري أشاد الجانبان بقرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها معربين عن أملهما في أن يسهم ذلك في دعم استقرار سوريا وتسيير العودة الطوعية الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

وفي الشأن السوداني أكد الجانبان أهمية إعلان جدة (الالتزام بحماية المدنيين في السودان) لإنهاء الصراع القائم في السودان وعودة الحوار السياسي بين جميع الأطراف.

وأشادا بالتقدم في محادثات جدة الثانية التي أجريت في السابع من نوفمبر الماضي واستئناف الحوار بين طرفي الصراع في السودان بهدف الوصول إلى وقف دائم للأعمال القتالية.

ووفق البيان المشترك رحب الجانب الروسي باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران معربا عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وبما يحفظ سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد الجانبان أهمية التزام إيران بسلمية برنامجها النووي والتعاون بشفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأهمية تضافر الجهود في إجراء مفاوضات شاملة تشارك فيها دول المنطقة وتتناول مصادر تهديد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين.

وفي الجانب الدفاعي والأمني اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الدفاعي ومكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما وتبادل المعلومات لمواجهة التنظيمات الإرهابية بما يحقق الأمن والاستقرار في البلدين.

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في المنظمات الدولية بما فيها صندوق النقد والبنك الدوليان ومجموعة العشرين (جي 20) لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وفي مجال الطاقة أشاد الجانبان بالتعاون الوثيق بينهما وبالجهود الناجحة لدول تحالف (أوبك +) في تعزيز استقرار أسواق البترول العالمية وأكدا أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية (أوبك +) بشأن مستويات الإنتاج بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم نمو الاقتصاد العالمي.



المفوض الأممي لحقوق الإنسان يؤكد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب في غزة
زلزال بقوة 4.7 درجات تضرب جنوب غربي أيسلندا
الكونغرس يستجوب وزير الدفاع الامريكي
مصر والصين توقعان شهادة تسليم وتسلم مشروع مركز أقمار صناعية
ارتفاع طلبات اللجوء في الاتحاد الاوروبي الى أعلى مستوى منذ ٧ سنوات
ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 29954 شهيدا
بريطانيا تدعو إلى فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين
وكالات الإغاثة الأممية تعرب عن استيائها من استمرار القيود التي يفرضها جيش الاحتلال
الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية الولجة شمال غرب بيت لحم
الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية تطلقان تدريبات عسكرية مشتركة
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا