البحسني يبحث مع السفيرة الفرنسية تنسيق مواقف البلدين تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك
بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج البحسني، اليوم، بمدينة المكلا محافظة حضرموت، مع السفيرة الفرنسية لدى اليمن كاترين قرم كمون، سبل تعزيز التعاون المشترك، وتنسيق مواقف البلدين الصديقين تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية والقدس المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 15 فلسطينياً بحملة مداهمات وتفتيشات واسعة شنتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة تخللتها مواجهات واشتباكات في بعض المناطق.
البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
أعلن البنك الإسلامي للتنمية، موافقته على تخصيص نحو 418 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
باريس سان جرمان يفشل في حسم اللقب بعد تعادله مع لوهافر
فشل باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم في حسم اللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه بعد تعادله امام ضيفه لوهافر بثلاثة اهداف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما ضمن المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الفرنسي.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الارياني يبحث مع المدير التنفيذي للمجلس الأمريكي للبحوث الخارجية فرص التعاون في مجال حماية الاثار
[19/09/2023 12:09]
عمّان - سبأنت
بحث وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، اليوم، مع المدير التنفيذي للمجلس الأمريكي للبحوث الخارجية هايدي فيدركير، في العاصمة الأردنية عمان، فرص عقد مؤتمر دولي للمانحين والمؤسسات الدولية لدعم وتمويل مشاريع التراث الثقافي في اليمن.

وتطرق اللقاء الذي عقد بحضور سفير بلادنا لدى المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور جلال فقيرة، ومن جانب المركز الأمريكي للبحوث الخارجية المستشار الخاص للمركز الدكتور زيدون زيد، والمدير التنفيذي للمؤسسة الأمريكية لدراسة الحضارات، الى بحث وإعادة رسم الأولويات والاحتياجات الملحة، لمشاريع الحفاظ على الآثار والمتاحف، وترميم المواقع والمدن التاريخية اليمنية، ومناقشة آلية متابعة واستكمال المشاريع التي يقوم بها المجلس الامريكي للبحوث الخارجية في عدد من المحافظات اليمنية.

وأشار الوزير الى الاوضاع الصعبة التي تمر بها اليمن جراء الحرب المدمرة التي فجرتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، وما قامت به من تدمير ممنهج لكل مناحي الحياة، بما فيها قصف المواقع الاثرية والتراثية والمتاحف، وتشويه المدن التاريخية، وتهريب وبيع الآثار، والعبث بالموروث الثقافي والحضاري والإنساني، كجزء من مخططها لتجريف الهوية الوطنية.

وأوضح أن الحكومة والوزارة والهيئات المعنية بذلت خلال السنوات الماضية جهودا استثنائية رغم الظروف الصعبة والامكانيات الشحيحة للمحافظة على التراث اليمني وحمايته باعتباره شاهدا على تاريخ اليمن وحضارته الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وعلى إنجازات الحضارات المتعاقبة عبر الزمن..منوها بنجاح جهود إضافة محافظة مارب على قائمة التراث الإنساني العالمي.

وجدد الوزير الارياني الدعوة لكافة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحماية التراث لتنفيذ مشاريع مشتركة تصب في الحفاظ على الممتلكات التراثية والثقافية، والحد من ظاهرة تهريب الآثار اليمنية واستنزاف الموروث الثقافي، وفرض قيود على استيراد الاثار اليمنية المسروقة وضبط الاثار التي تم تهريبها أو بيعها بطرق غير شرعية، وترميم وإعادة اعمار ما تم دمرته مليشيا الحوثي الارهابية..مشددا على ضرورة تنمية القدرات والمهارات للعاملين في مجال حماية المواقع الاثرية والتاريخية والمتاحف.

وأشاد الوزير الدعم الذي يقدمه الاشقاء في المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الثقافة والبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن لتعزيز جهود الحكومة اليمنية من أجل حماية التراث والآثار اليمنية، وزيادة القدرات المؤسسية لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية اليمنية.

كما أشاد بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية في هذا الجانب، ومنها توقيع مذكرة تفاهم وقعت مؤخرا بين البلدين لفرض قيود استيراد على المواد الاثرية والاثنولوجية اليمنية ومنع تهريبها للولايات المتحدة الامريكية، ودورها في ضبط وإعادة (79) قطعة اثرية تم تهريبها بقصد الاتجار غير المشروع.

وأثنى الوزير الارياني على جهود المجلس الامريكي للبحوث الخارجية، مؤكداً حرص الحكومة اليمنية على استعادة الاثار المسروقة خصوصاً بعد الاستهداف الحوثي، وتواطؤ هذه المليشيات مع مهربي الاثار، ما ادى الى خروج آلاف القطع الأثرية من البلاد بشكل غير قانوني.

من جانبه رحب المدير التنفيذي للمجلس الامريكي للبحوث الخارجية بدعوة الوزير الارياني لعقد مؤتمر المانحين، واكدت حرص المجلس الامريكي للتعاون وتعزيز الشراكة في كافة المجالات وتنفيذ آلية مكافحة تهريب الاثار واعادتها الى اليمن وبتأهيل وترميم المواقع الأثرية ودعم المشاريع المختلفة للتراث الثقافي في الجمهورية اليمنية.

حضر اللقاء الملحق الإعلامي بسفارة بلادنا بالاردن محمود شحرة.


الشبكة اليمنية للحقوق تدين استهداف المليشيات الحوثية المدنيين في تعز
رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
البحسني يبحث مع السفيرة الفرنسية تنسيق مواقف البلدين تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك
اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في منتدى مدريد للمرأة والسلام والأمن
اليمن تشارك في اجتماعات الدورة الـ 50 لمنظمة العمل العربية في بغداد
البركاني يحضر أعمال الندوة القانونية على هامش المؤتمر الخامس لرابطة برلمانيون لأجل القدس
بن دغر يشارك في أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية
تدشين توزيع مساعدات إيوائية طارئة لمتضرري السيول بحضرموت بدعم سعودي
تدشين برنامج تدريبي لإعداد الخطة التشغيلية للقيادات الإدارية في كاك بنك
محافظ تعز يدشن ورشة عمل حول المخاطر والكوارث البيئية وآلية الانذار المبكر
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا