رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً مع ممثلي الأحزاب والقوى والمكونات السياسية لاستعراض المستجدات الراهنة
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع ممثلي عدد من الأحزاب والقوى والمكونات السياسية، لاستعراض المستجدات الراهنة على مختلف الأصعدة داخلياً وخارجياً، واهمية استمرار التفاف القوى والمكونات الوطنية حول هدف استعادة الدولة وانهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا.
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
توقع عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.
بوتين يصدر مرسوم بنقل ادارة اريستون وبوش الاوروبيتين الى شركة غازبروم الروسية
أصدر الرئيس فلاديمير بوتين بإطار العقوبات الجوابية مرسوما بنقل إدارة شركتين تابعتين لـ"أريستون" و"بوش" الأوروبيتين إلى شركة "غازبروم بيتوفي سيستيمي" المتفرّعة عن "غازبروم" الروسية.
الهلال يتغلب على ضيفه الفتح بثلاثية ويواصل صدارته للدوري السعودي
حقق الهلال السعودي فوزاً كبيراً على ضيفه الفتح بثلاثة اهداف مقابل هدف ليواصل صدارته لترتيب الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم "دوري روشن" ضمن منافسات الجولة الـ 29.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
ريادة المرأة المغربية.. تميز ونسيج وحدة
[08/09/2023 01:35]

الرباط ـ سبأنت :
"النشرة النسوية لوكالة المغرب العربي للأنباء ضمن ملف الخدمة الإعلامية النسوية لاتحاد وكالات الأنباء العربية" "فانا"
أثبتت المرأة المغربية جدارتها في مختلف المجالات التنموية، بوصفها شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة وعنصراً رئيسياً لتحقيق أهدافها.

واستطاعت النساء المغربيات اللاتي يمثلن ما يزيد عن نصف سكان المغرب من فرض أنفسهن واقتحام ميادين العمل وذلك بفضل عزيمتهن واستفادتهن من سلسلة الإصلاحات المنفذة في إطار الرؤية الملكية المغربية، وبتضافر جهود مكونات المجتمع, التي تقوم على الحوار والتبادل الإيجابي.

وحظيت المرأة بأولوية ضمن الإصلاحات الجوهرية في مختلف المجالات، وأسهم إصلاح "مدونة الأسرة" (قانون الأسرة) في تعزيز حقوقها.

وسجلت المرأة المغربية حضوراً لافتاً في مجال المال والأعمال من خلال إدارتها للعديد من المقاولات والمؤسسات العمومية والخاصة، كما احتلت موقعاً ضمن الهياكل التشريعية والقضائية، فضلاً عن المجال الديبلوماسي الذي دخلته من أوسع أبوابه.

بلوغ هذه المكانة المميزة، وتقلد مواقع الريادة, هو ثمرة عزيمتها وكفاحها وطموحها، حيث تمكنت من فرض حضورها في الإدارة، وفي المجتمع المدني والسياسي، وبالخصوص داخل الأحزاب السياسية والمؤسسات التمثيلية.

ولتعزيز هذه الريادة ولتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة المغربية، تم إطلاق "برنامج التمكين والريادة للمرأة" في إطار خطة 2023 – 2026 الحكومية، الذي حدد إجراءات عملية للرفع من نسبة نشاطها في آفاق سنة 2026، ويشكل البرنامج لبنة أساسية ضمن إستراتيجية "جسر" الهادفة إلى تسهيل دخول المرأة إلى سوق العمل وتطوير قدراتها المقاولاتية وتعزيز مهاراتها، مما يسهم في بناء "الدولة الاجتماعية".

ويتضمن الإطار الإستراتيجي لهذه الخطة، كما أعلنت الحكومة، 3 محاور أساسية، تتعلق بـ "التمكين والريادة للمرأة" و"الوقاية والحماية للنساء ومحاربة العنف ضدهن"، و"تعزيز القيم لتحسين الصور النمطية والنهوض بحقوق النساء ومكافحة كل أشكال التمييز".

ومن أبرز المكتسبات الحقوقية للمرأة المغربية إقرار حق المرأة المتزوجة من أجنبي في منح الجنسية المغربية لأبنائها.

أما على الصعيد الرياضي، أثبتت المرأة المغربية قدرتها وتفوقها في مختلف الألعاب الرياضية وتمكنت من تحقيق خطوات متقدمة سواء على مستوى الممارسة أو على المستوى الإداري.

وقد حظيت كرة القدم النسوية المغربية، خلال الآونة الأخيرة، بإشادة كبيرة بفعل الأداء غير المسبوق للاعبات المغربيات على كافة المستويات، خاصة عقب حصول سيدات فريق "الجيش الملكي" المغربي في نوفمبر 2022 على لقب دوري أبطال أفريقيا، وبلوغهن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات التي نظمت العام الماضي بالمغرب، إضافة إلى تأهلهن للدور الثاني في إطار منافسات كأس العالم للسيدات في كرة القدم 2023 التي نظمت في كل من أستراليا ونيوزيلاندا ما بين 20 يوليو و 20 أغسطس 2023، وهو نجاح دفع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في اتجاه اختيار المغرب لاستضافة النسخة المقبلة في عام 2024 من هذه المسابقة القارية.

وفي رياضة ألعاب القوى، أثبتت المرأة المغربية، حضورها، بعد فوز العداءة فاطمة الزهراء كردادي، بالميدالية البرونزية في سباق الماراثون سيدات، في بطولة العالم لألعاب القوى التي أقيمت في المجر أغسطس الماضي.



الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية يؤكد على ضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار في غزة
الرئيس المصري: استمرار الجهود المكثفة على شتى الأصعدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني
غوريور يتوقع زلزال مدمر في اسطنبول
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34,356 شهيدا و 77368 جريحا
وزير الخارجية الصيني: بكين تطالب الولايات المتحدة بالالتزام الصارم بمبدأ صين واحدة
وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج
البرلمان العربي يرحب بنتائج تحقيق اللجنة الأممية المستقلة حول وكالة (الأونروا)
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن "الأونروا"
قوات الاحتلال تقتحم مدينة نابلس وبلدة قباطية
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء المقابر الجماعية في مستشفى ناصر إلى 392 شهيداً
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا