ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2019/11/14 الساعة 05:32:42
الكمال تدعو المانحين إلى دعم البرامج المتعلقة بسلامة وتنمية المرأة في اليمن
دعت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهاج الكمال المانحين الدوليين، الى دعم وتمويل البرامج الخاصة بالمراة في كافة المجالات بما في ذلك برامج حماية وسلامه المرأة والمشاريع المتعلقة بالتعليم والصحة ومساندة الحكومة في هذا الجانب .
34 شهيدا و113 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 34 شخصا بينهم 8 أطفال و3 سيدات استشهدوا، وأصيب أكثر من 113 بينهم 46 طفلاً و20 سيدة، في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
مصر تصدر سندات دولية هي الأطول في العالم
عادت مصر، متمثلة بوزارة المالية المصرية، إلى سوق السندات الدولية بإصدار سندات بقيمة 2 مليار دولار على ثلاث شرائح 4 و12 و40 عاما.
قرعة خليجي 24 تضع اليمن في المجموعة الثانية مع قطر والإمارات والعراق
أسفرت قرعة النسخة الـ 24 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24)، التي أجريت اليوم، في العاصمة القطرية الدوحة عن تقسيم المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة على مجموعتي الدور الأول للبطولة.
آخر الأخبار:
الكمال تدعو المانحين إلى دعم البرامج المتعلقة بسلامة وتنمية ..
مجلس الوزراء يناقش أولويات عمل الحكومة في ضوء تنفيذ اتفاق ..
كفاين يطلع على نشاط شركة حوف للأسماك والأحياء البحرية بالمهرة ..
قوات الجيش الوطني تكبد المليشيا خسائر فادحة غربي تعز
الوكيل الجريبي يطلع على الإستعدادات الجارية لإقامة مهرجان ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
تحالف رصد :حرب المليشيا افرزت اوضاعاً مأساوية وهجرة الكفاءات وزعزعت الثقة في مستقبل الاقتصاد
[06/03/2019 03:43]
جنيف- سبأنت

اكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان ( تحالف رصد) ان الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي اثر انقلابها على الشرعية في العام 2014 افرزت أوضاعاً مأساوية على المستوى الإنساني وتسببت في اضرار كبيرة على راس المال المادي والبشري والنزوح الداخلي والخارجي لليمنيين وهجرة الكفاءات وزعزعت الثقة في مستقبل الاقتصاد.

وقال الناشط الحقوقي منصور الشدادي في ورقة التي قدمها في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان على هامش انعقاد الدورة الـ 40 لمجلس حقوق الانساني في جنيف بعنوان (الاوضاع الاقتصادية والجانب الانساني باليمن ) "ان الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية تسببت في فقدان البلد ما يقرب 70 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وانخفضت التجارة بشكل كامل ولا يزال الاستثمار سواء المحلي أو الأجنبي غير موجود عدا في بعض المناطق المحررة والذي بدأ يعود ببطء وسط مخاوف من عودة النزاع".

وأضاف" ان المليشيا الحوثية تقتات وتعيش على معاناة المواطن وسرقة حقه في الحياة والتعليم والأمن والعيش"..مشيراً الى ان ميليشيا الحوثي قامت بسرقة الجزء الأكبر من المساعدات التي تصل إلى مناطق سيطرتها وتحويلها كمجهود حربي وأداة للتطويع والتجنيد.

وأشارت الى ماتقوم به المليشيا الحوثية من تسيس المساعدات الإنسانية واستخدامها، وذلك عبر التحكّم بآلية منحها وكذلك اجبار المنظمات العاملة في الإغاثة الإنسانية إلى التنسيق معها لأهداف سياسية داخلية وخارجية..مؤكداً تغافل المجتمع الدولي للعبث الذي تقوم به المليشيا الحوثية في سرقة المساعدات الإنسانية.

وأوضح بان المليشيا الحوثية قامت باحتجاز 65 سفينة خلال الفترة من 2015 حتى 2018 وتفجير 4 شاحنات وتسجيل 16 واقعة اعتداء على منظمات تابعة للأمم المتحدة والعاملين بها تنوعت بين القتل والخطف وإغلاق المكاتب بالقوة..مشيراً الى ان 80 بالمائة من إغاثات الأمم المتحدة تصل عن طريق ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الحوثيين.

وقالت الاكاديمية الدكتورة وسام باسندوة في ورقتها بعنوان (الوضع الاقتصادي باليمن قبل الانقلاب وبعده)"ان الحرب التي شهدتها اليمن اثر انقلاب المليشيا على الشرعية في العام 2014 القت بظلالها على الحالة الاقتصادية بسبب سيطرتها على معظم موارد الدولة ورفضها للوفاء بالتزاماتها وعدم توريد هذه الموارد إلى البنك المركزي الذي جرى نقله إلى عدن ليدخل ضمن موازنة الدولة".

وأضافت" ان الازمة الاقتصادية التي خلفتها المليشيا تسببت في هروب رؤوس الأموال وانخفاض قيمة العملة وارتفاع نسبة البطالة وتضرر الكثير من المنشآت الحيوية كالكهرباء والنفط وغيرها، وازدياد معدلات البطالة".. مشيرة الى ان نسبة الفقر باليمن تفاقمت من42 في المائة في العام 2014 قبل الانقلاب إلى 78.8 في المائة عام 2017 ووصلت إلى حوالي 85 في المائة عام 2018.

وأوضحت ان تقرير المؤشرات الاقتصادية في اليمن لعام 2017 تشير الى أن 85 في المائة من السكان يعيشون تحت خط الفقر..مشيرة الى ان من يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في العام 2018 حوالي 22 مليون شخص، وهناك 6 من كل 10 أشخاص يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وقالت "ان المليشيا الحوثية اوقفت دفع مرتبات الموظفين منذ سبتمبر 2016 وحتى يناير 2019، بينما يتم صرف مرتبات الموظفين في المحافظات المحررة بصورة منتظمة".

وأشارت الى جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية الذي نفذ 217 مشروعا في اليمن بتكلفة إجمالية تجاوزت 900 مليون دولار أمريكي حتى مارس 2018 .. لافتة الى المنحة السعودية للمشتقات النفطية بـ 62 ألف طن من الديزل و25 ألف طن من المازوت، وزعت على عشر محافظات يمنية.

واكد رئيس منظمة تمكين للتنمية وحقوق الإنسان عضو التحالف اليمني مراد الغاراتي الى ان الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي تسببت في تعطيل الأنشطة الاقتصادية وفاقمت الازمة الاقتصادية والاجتماعية وتسببت في معاناة كبيرة على السكان في مختلف المحافظات..مشيرا الى الحاجة لتبني معالجات للأوضاع ووضع سياسات واستراتيجيات اقتصادية اجتماعية تعمل على معالجة اثار الحرب وخاصة على المستوى الإنساني.

وأستعرض ماتقوم به المليشيا من قصف لمخازن الأغذية ونهبها للمساعدات الاغاثية القادمة الى ميناء الحديدة وانتهاجها لسياسية التجويع ..لافتاً الى حصار المليشيا لمدينة تعز منذ اكثر من اربع سنوات وما تسببت به من أوضاع اقتصادية غاية في الصعوبة.

واكد ان الحرب تسببت في تراجع فرص العمل المتاحة لكل من الرجال والنساء نتيجة تدمير البنية التحتية وازداد الامر سواء بعد الحصار نتيجة توقف عدد من المشاريع واغلاق بعضها والتخلي عن نسبة كبيرة من العاملين لدى الأخرى.



  المزيد من عاجل
اليمن تدعو إلى وضع استراتيجيات سكانية تراعي التنوع الديمغرافي وخصوصيات البلدان
34 شهيدا و113 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
الجيش الوطني يدمر رتلا عسكريا ومقتل قيادي حوثي في باقم بمحافظة صعدة
اتلاف 850 لغما وعبوة ناسفة في اليتمة شمال الجوف
رئيس الجمهورية يشيد بالدور الإيجابي البريطاني الى جانب اليمن
رئيس الجمهورية يستقبل السفير الأمريكي لدى اليمن
رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من اخيه امير دولة الكويت
رئيس الجمهورية يستقبل السفيرة الألمانية لدى بلادنا
وفد عماني يصل المهرة لبحث احتياجات المحافظة في المجال الصحي
بدء استقبال طلبات تجديد الاقامات لليمنيين في ماليزيا
أخبــــــار عـــاجـلــة
اليمن تدعو إلى وضع استراتيجيات سكانية تراعي التنوع الديمغرافي وخصوصيات البلدان

34 شهيدا و113 مصابا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

الجيش الوطني يدمر رتلا عسكريا ومقتل قيادي حوثي في باقم بمحافظة صعدة

اتلاف 850 لغما وعبوة ناسفة في اليتمة شمال الجوف

رئيس الجمهورية يشيد بالدور الإيجابي البريطاني الى جانب اليمن

رئيس الجمهورية يستقبل السفير الأمريكي لدى اليمن

رئيس الجمهورية يتسلم رسالة من اخيه امير دولة الكويت

رئيس الجمهورية يستقبل السفيرة الألمانية لدى بلادنا

وفد عماني يصل المهرة لبحث احتياجات المحافظة في المجال الصحي

بدء استقبال طلبات تجديد الاقامات لليمنيين في ماليزيا



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]