رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تهنئة الى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.
31,726 شهيدا منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة
أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
البنك الإسلامي للتنمية يعتمد 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء
وافق مجلس المديرين التنفيذيين، برئاسة رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، اليوم، على تمويل مشروعين يركزان على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستدامة في القطاعات الرئيسة بقيمة 225 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء.
برشلونة يتغلب على أتلتيكو مدريد ويقفز إلى المركز الثاني
فاز فريق برشلونة على مضيفه أتلتيكو مدريد بثلاثة أهداف دون رد، في قمة مباريات الجولة الـ 29 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
لجنة تقييم الحوادث تقوم بزيارة ميدانية إلى عدد من المدن لمعاينة المواقع
[16/01/2019 08:19]

الرياض - سبأنت :
قال المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور، أن اللجنة قامت بزيارة ميدانية إلى عدد من المدن اليمنية لمعاينة المواقع محل الادعاءات.

أضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء بنادي ضباط القوات المسلحة في الرياض، أنه جرى خلال الزيارة الالتقاء مع شهود الواقعة والضحايا وذويهم كذلك المصابين والأشخاص المتضررين في منازلهم, وتم الاستماع لأقوال شهود الواقعة وتدوين تفاصيل فحوى الشهادات .. مشيراً إلى أن اللجنة عاينت خلال زيارتها التي شملت عدن ولحج والتحيتا عدد من المواقع, وتحصلت على العديد من المعلومات القيمة والمفيدة التي تسهم بالوصول إلى الحقائق الثابتة والدامغة المتعلقة بهذه الحوادث .

ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس اللجنة الوطنية اليمنية على تعزيز التعاون المستقبلي من خلال تزويد الفريق بالمعلومات التفصيلية المتعلقة بالادعاءات الواردة من قبلهم, لاسما وأن اللجنة لديها مندوبين ومصادر في أرض الواقع .. مؤكداً أن هناك زيارات مستقبلية ستقوم بها اللجنة لمناطق تتعلق بادعاءات تدخل في صلب عمل الفريق.

وأستعرض المستشار المنصور خلال امؤتمر الصحفي نتائج تقييم الحوادث في أربع ادعاءات تقدمت بها منظمات دولية حكومية وغير حكومية، ووسائل إعلام حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني .

وأكد سلامة الاجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، حيث تناول خلاله الحالات بحسب التسلسل المعتمد لدى الفريق، التي تأتي استمراراً لحالات سبق تقييمها والحديث عنها إعلامياً.

‏ولفت المنصور إلى عدم صحة الإدعاء رقم 117 حول قيام قوات التحالف الجوية بتاريخ (25/05/2017م) بقصف (منزل ومتجر) في قرية (مقبنة) بمحافظة (تعز)، تسبب في قتل وإصابة المدنيين .. مشيراً إلى أن التقييم أظهر أن قوات التحالف نفذت عملية واحدة بعد تاريخ الإدعاء على هدف يبعد مسافة 17 كم عن قرية مقبنة .

وفيما يتعلق بالإدعاء رقم 118 حول عملية إستهداف احدى سفن التحالف يوم الجمعة الموافق (14/09/2018م)، قال أن القارب الذي تم إستهدافه تواجد في منطقة عمليات عسكرية ورفض التجاوب مع التحذيرات التي أطلقتها سفينة التحالف التي كانت ترافق ثلاث سفن تجارية سعودية، وواصل إقترابه بسرعة كبيرة بإتجاه الفن التجارية الأمر الذي إستدعى التعامل معه" .

وأضاف:"وفي ضوء ذلك؛ توصّل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف البحرية في استهداف (القارب) (محل الادعاء) بما يتفق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وتطرق المستشار المنصور إلى الإدعاء رقم 119 الصادر من منظمة أطباء بلا حدود بتاريخ (13 يونيو 2018م) بشأن قيام قوات التحالف بقصف (مركز علاج الكوليرا) تابع للمنظمة في مدينة عبس بمحافظة حجة، بتاريخ (11/06/2018م) .

وأوضح أن التحالف إستهدف في بناء على معلومات استخباراتية من داخل العمق اليمني مستودع تستخدمه ميليشيا الحوثي المسلحة كمخزن للأسلحة والذخائر (صواريخ متنوعه، واسلحة، وذخائر متوسطة) يقع في منطقة معزولة خارج النطاق العمراني، ويبعد عن حدود المملكة (50) كم مما يشكل تهديدا مباشرا على حدود المملكة، ويجعله هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق تدميره ميزة عسكرية استنادا للمادة (52) فقرة (2) من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف.

ونفى أن تكون المنظمة قد أبلغت التحالف العربي بتواجدها في تلك المنطقة التي غادرتها قبل يومين من العملية .. مؤكداً أن الفريق خلال مراجعته للحيثيات لم يتبين وجود شعار تمييز (منشأة طبية) على المبنى محل الادعاء أو المباني الواقعة داخل سور الموقع، كما أن منطقة الهدف كانت خالية من أي تحركات للأفراد والعربات قبل عملية الاستهداف.

كما أكد المنصور عدم صحة الإدعاء رقم 120 الوارد في تقرير البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر الصادر بتاريخ (03/04/2017م) بشأن قيام قوات التحالف بتاريخ (09/01/2017م) باستهداف قارب صيد مدني كان مبحرا باتجاه جيبوتي ووصل إلى الساحل الجديد جنوب المخا حوالي الساعة (1200) ظهرا عندما تم استهدافه، مما أدى إلى مقتل (11) من المدنيين وقد تم العثور على حطام القارب بالقرب من ساحل الجديد وبداخله جثث، في حين تم العثور على جثث أخرى متناثرة على طول الساحل في (موشباح).

وأوضح أنه تبين للفريق عدم قيام قوات التحالف البحرية والمروحيات الملحقة على بعض منها بأي عملية استهداف في تاريخ الادعاء الأثنين الموافق (09/01/2017م) وأن النشاط البحري الوحيد تمثل في استيقاف وتفتيش عدد اربعة زوارق وسفينة تجارية في منطقة العمليات البحرية ويبعد مسافة (90) ميل بحري تقريباً عن الساحل الجديد جنوب المخا (محل الادعاء).


رئيس مجلس القيادة يهنئ الرئيس بوتين باعادة انتخابه لولاية جديدة
نيابة استئناف مأرب تفرج عن 16 سجينا معسرا في المحافظة
الارياني يدين تسيير مليشيا الحوثي حملة مسلحة لمحاصرة منزل الشيخ صالح طعيمان
جهاز تسريع استيعاب تعهدات المانحين يبحث مع مركز صنعاء التعاون في تعزيز السلام داخل المجتمعات المحلية
إجتماع بتعز يبحث إحتياجات مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الثورة
العواضي يبحث مع مسؤولة أممية مستجدات كارثة الباخرة روبيمار
الدكتور عبدالله العليمي يقيم مأدبة إفطار رمضانية لعدد من القيادات الوطنية السياسية والاجتماعية
وزارة الزراعة تبحث مع برنامج الأغذية العالمي تدخلاته بالمشاريع المستدامة
المنطقة العسكرية السادسة تقيم أمسية رمضانية لرؤساء ومنتسبي شُعب المنطقة
مجلس الأمن يدين هجمات المليشيات الحوثية ويدعو الى دعم الحكومة والتنفيذ الكامل للقرار 2216
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا