ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/10/20 الساعة 02:22:02
الميسري يوجه بحصر الإضرار التي خلفها إعصار لبان في حضرموت
وجه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري، بإعداد حصر شامل ودقيق للإضرار الناجمة عن الحالة المدارية إعصار (لبان) في حضرموت، ورفع الكشوفات والتكلفة اللازمة لمجلس الوزراء لإقرار كلفتها واعتمادها ليتم إعادة إصلاح وتأهيل كل مات ضرر من بنية تحتية وخطوط المياه ومحطات الكهرباء في أقرب وقتا ممكن.
عشرات الجرحى في انفجارات استهدفت مراكز الاقتراع في كابول
أوقعت 3 انفجارات على الأقل هزّت اليوم مراكز اقتراع في مناطق مختلفة من العاصمة الأفغانية، عشرات القتلى والجرحى، حسبما نقلت وكالة (أ ف ب) عن وسائل إعلام محلية ومسؤولين وشهود عيان.
الاسهم اليابانية تغلق منخفضة وتسجل ثالث تراجع اسبوعي على التوالي
اغلق مؤشر نيكي القياسي الياباني ،اليوم الجمعة،تعاملات الأسبوع منخفضاً ليسجل ثالث تراجع أسبوعي على التوالي.
مدرب برشلونة ليس واثقا من عودة نيمار لصفوف الفريق
قبل قمة الدوري الإسباني التي يواجه فيها برشلونة، متصدر الدوري إشبيلية في الأندلس، يوم السبت، واجه مدرب الفريق الكتالوني إرنستو فالفيردي سؤالا عن إمكانية عودة النجم البرازيلي نيمار إلى "الكامب نو" وسط التكهنات التي تفجرت بشأن ذلك خلال الأيام السابقة.
آخر الأخبار:
السلال يلتقي السكرتير البرلماني لوزير التجارة الكندي
ريابكوف : الولايات المتحدة تلفق اتهامات جديدة لفرض عقوبات ..
مدرب برشلونة ليس واثقا من عودة نيمار لصفوف الفريق
عشرات الجرحى في انفجارات استهدفت مراكز الاقتراع في كابول ..
الملك السعودي يعفي مسؤولين من منصبيهما وينهي خدمات ثلاثة ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
الحكومة تعبر عن استيائها من تسييس تقرير المفوض السامي وتصفه بغير المنصف
[26/09/2018 02:34]
جنيف ـ سبأنت :
أعربت الحكومة عن أسفها لما جاء في تقرير المفوض السامي لحقوق الانسان حول اليمن ، واصفة إياه بـ"غير المنصف و المنحاز " لعدم توجيهه اتهام واضح لميليشيا الحوثي بالانقلاب على السلطة ، كما جرى توصيفها في قراري مجلس الأمن 2201 و2216.

وقالت الحكومة في بيان القاه وزير حقوق الانسان محمد عسكر في الحوار التفاعلي الذي عقد في جنيف حول تقرير المفوض السامي الخاص باليمن ان " التقرير برر للميليشيا الاستيلاء على السلطة و سماها سلطة " الأمر الواقع"، و سمى رئيسها بقائد ثورة ، و هو ما يخالف حتى توصيف مكتب المفوض السامي في تقاريره السابقة التي سمى فيها جماعة الحوثي بأنصار الله ".

وفيما يلي نص البيان :
       
اطلعت حكومة الجمهورية اليمنية على تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر في الوثيقة رقم A/HRC/39/43 بتاريخ 28 أغسطس 2018 المعنون بــ ( حالة حقوق الإنسان في اليمن بما في ذلك الانتهاكات والتجاوزات منذ سبتمبر 2014) وما تضمنه من استنتاجات وتوصيات توصلت إليها مجموعة الخبراء البارزين بشأن ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، بالإضافة إلى المرفقات الملحقة بالتقرير، و استمعت أيضا إلى الموجز الذي قدمته السيدة / جلمور نائبة المفوض السامي مشكورة .

نود الاشارة ان الحكومة اليمنية لم تتلقى مسودة التقرير مسبقا لإبداء ملاحظات علية كما جرت علية العادة في التعامل مع تقارير المفوض السامي ولا نعلم ماهو السبب ؟

كنا نتوقع أن يكون تقرير المجموعة منصفا يوضح أسباب الصراع و تدهور حالة حقوق الإنسان في اليمن، التي سببها الانقلاب الذي قامت به مليشيات الحوثي في 21 سبتمبر 2014م ضد الحكومة الشرعية و استيلائها على العاصمة و مؤسسات الدولة و مواردها العسكرية و المالية ؛ - لكن للأسف جاء التقرير غير منصف و منحاز ،و لم يوجه اتهام واضح لجماعة الحوثي بالانقلاب على السلطة ، كما جرى توصيفها في قراري مجلس الأمن 2201 و2216 ، بل بالعكس برر لها الاستيلاء على السلطة و سماها سلطة " الأمر الواقع"، و سمى رئيسها بقائد ثورة ، و هو ما يخالف حتى توصيف مكتب المفوض السامي في تقاريره السابقة التي سمى فيها جماعة الحوثي بأنصار الله.

- ان المخرجات التي توصلت اليها مجموعة الخبراء ، جانبت معايير المهنية والنزاهة والحياد والمبادئ المنصوص عليها بشأن الاليات المنبثقة عن الأمم المتحدة، وان هذه المخرجات، قد غضت الطرف عن الجرائم والانتهاكات الخطيرة التي أرتكبتها مليشيات الحوثي في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني .

- تجاهلت المخرجات بشكل شبه كلي الكثير من الجرائم والانتهاكات التي وردت في تقارير صادرة  سابقا عن مكتب المفوض السامي، او تلك الصادرة عن فريق خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن ، وحتى تقارير بعض المنظمات الدولية غير الحكومية، فضلا عن تقارير المنظمات ونشطاء حقوق الانسان اليمني؛ كما تجاهلت  المجموعة وبشكل متعمد تقارير الانتهاكات التي سلمت لهم من وزارة حقوق الانسان اثناء زيارتهم الى عدن .

السيد / الرئيس

لقد قدمت الحكومة اليمنية تعليقاتها بشكل مفصل إلى سكرتارية مجلس حقوق الإنسان يوم 10 سبتمبر و طلبت نشر تلك التعليقات بشكل رسمي . و في الوقت القصير المتاح لنا اليوم سنورد بعض الملاحظات على التقرير بشكل موجز في ما يلي :

- لم يشير التقرير إلى الاسباب  التي استدعت  طلب الحكومة الشرعية المساعدة الخارجية لصد الاعتداء عليها من قبل مليشيات الحوثي التي انقلبت على السلطة ، كما لم يشير التقرير إلى احتجاز رئيس الدولة و رئيس الحكومة  و أعضاء الحكومة و ملاحقة رئيس الدولة إلى عدن و ضرب مقر إقامته بالطيران و هي انتهاكات سافرة ضد قيادات شرعية منتخبة .

- التقرير تجاهل ما ارتكبته جماعة الحوثي من قتل للمدنيين في جميع المدن اليمنية التي غزوها بقوة السلاح في بداية عام 2015 و أهمها عدن و لحج و الضالع و أبين و تعز. كما لم يضع لتلك الانتهاكات ملحق يوثق الحالات بالتاريخ و عدد الضحايا رغم وجود وثائق تثبت ذلك .

- لم يشر التقريرإلى الصواريخ التي اطلقتها جماعة الحوثي على المدن اليمنية مثل مأرب و لحج و تعز  و المخا و الجوف ، و كذلك على مدن في المملكة العربية السعودية ، و ذهب ضحيتها مدنيين من بينهم نساء و أطفال .

- التقرير تغاضى عن التدخل الإيراني و دعمه الحوثيين بالسلاح و الطائرات الموجهة و المال و الإعلام ، كما لم يشير إلى تهديد مليشيا الحوثي للملاحة الدولية في البحر الأحمر و مضيق باب المندب رغم كل التقارير و الدلائل التي تؤكد ذلك .

- التقرير تجاهل العدد الهائل من الألغام  البرية و البحرية التي زرعها الحوثيون و ذهب ضحيتها العشرات من المدنيين من بينهم أطفال و نساء ؛

السيد / الرئيس

من ما سبق يجعلنا وصف التقرير  بإنه مسيس و منحاز بشكل واضح و هو ما يثير تساؤلات حول مصداقية المجموعة و المصادر التي اعتمدت عليها . مما يستدعي من المجلس النظر والتحقق في اتخاذ هذه المجموعة لهذا الموقف المنحاز .

اننا نود لفت انتباه المجلس الموقر بإن مثل هذه التقارير تقدم رسائل خاطئة جعلت مليشيات الحوثي تشعر بأنها محمية دوليا ما دفع بها للتمادي في ارتكاب الجرائم و الانتهاكات ، علما ان مليشيا الحوثي لا تعير جهود السلام أي اهتمام ، وقد شاهدتم جميعا كيف تعاملوا مع كل الفرص التي سنحت لتحقيق تقدم في مسار السلام وأخرها تعنتهم ورفضهم الحضور والمشاركة في مشاورات السلام في جنيف  مطلع الشهر الحالي .

وعليه فإن الحكومة اليمنية لا تقبل بهكذا تقرير مسيس و منحاز و تأمل من الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان عدم القبول به أيضا، وندعوها جميعا لأن تتفهم موقف الحكومة اليمنية  الحريصة على إيقاف الحرب و إحلال السلام في اليمن إذا أرادت مساعدة الشعب اليمني و حماية حقوق الإنسان.
 



  المزيد من عاجل
ريابكوف : الولايات المتحدة تلفق اتهامات جديدة لفرض عقوبات على روسيا
عشرات الجرحى في انفجارات استهدفت مراكز الاقتراع في كابول
الوية العمالقة تطهر عدد من المزارع غرب مدينة زبيد من المليشيا الحوثية
وصول 3 شاحنات تحمل مساعدات ايوائية لمحافظة المهرة دعماً من مركز الملك سلمان للاغاثة
اطلاق نتائج دراسة ميدانية لاحتياجات النازحين والمجتمع المحلي بمأرب
محافظ المهرة يطلع على سير العمل في ميناء نشطون
الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين تصدر تقريراً أولياً عن أضرار إعصار "لبان"
مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مواد غذائية بمحافظة حجة
انعقاد ورشة عمل بشبوة حول تعزيز دور المرأة في قضايا الأمن والسلام
اتحاد نساء اليمن بابين ينظم لقاء عن دور الاعلام في التوعية للحد من العنف
أخبــــــار عـــاجـلــة
ريابكوف : الولايات المتحدة تلفق اتهامات جديدة لفرض عقوبات على روسيا

عشرات الجرحى في انفجارات استهدفت مراكز الاقتراع في كابول

الوية العمالقة تطهر عدد من المزارع غرب مدينة زبيد من المليشيا الحوثية

وصول 3 شاحنات تحمل مساعدات ايوائية لمحافظة المهرة دعماً من مركز الملك سلمان للاغاثة

اطلاق نتائج دراسة ميدانية لاحتياجات النازحين والمجتمع المحلي بمأرب

محافظ المهرة يطلع على سير العمل في ميناء نشطون

الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين تصدر تقريراً أولياً عن أضرار إعصار "لبان"

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مواد غذائية بمحافظة حجة

انعقاد ورشة عمل بشبوة حول تعزيز دور المرأة في قضايا الأمن والسلام

اتحاد نساء اليمن بابين ينظم لقاء عن دور الاعلام في التوعية للحد من العنف



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 02:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 08:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 02:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 10:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 02:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 02:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 02:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 01:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 01:45]