ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/12/15 الساعة 08:06:34
وضع حجر أساس لمدينة سكنية بتكلفة 6 مليارات ريال بمحافظة لحج
وضع محافظ لحج اللواء الركن احمد التركي ومعه أمين عام للمجلس المحلي عوض الصلاحي اليوم حجر الأساس لمشروع ضاحية الديار بمنطقه دار منصور بمديرية تبن والبالغ تكلفته ستة مليار ريال يمني للمرحلة الأولى.
تقرير امريكي ينبه من امتلاك روسيا لأسلحة ذكية تعجز الولايات المتحدة عن مقاومتها
نبه تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونغرس الأمريكي من امتلاك روسيا لأسلحة مزود بالذكاء الاصطناعي ، وأن الولايات المتحدة لا تملك شيئا لمقاومة هذا الأسلحة.
البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
قرر مجلس مدراء البنك المركزي الروسي زيادة سعر الفائدة الأساسي بنسبة 0.25 بالمئة، إلى 7.75 بالمئة.
كأس اسيا.. اليمن تاريخ وآسيا حلم
اعتمدت اللجنة المنظمة لبطولة كأس اسيا لكرة القدم التي تستضيفها دولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من الخامس من يناير وحتى الاول من فبراير القادمين عبارة لاتيأس ابدا لتضعها ملصق يرادف اسم اليمن ويزين الحافلة الخاصة التي سيستخدمها منتخبنا للتنقل في النهائيات.
آخر الأخبار:
رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الكيني بالعيد الوطني
وضع حجر أساس لمدينة سكنية بتكلفة 6 مليارات ريال بمحافظة ..
وصول دفعة جديدة من الباصات وناقلات المياه والمعدات الزراعية ..
تخرج دفعة ثانية من برنامج إعداد مدربي التنمية البشرية بشبوة ..
محافظ الضالع يطلع على التجهيزات الجارية بمركز الغسيل الكلوي ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
الحكومة تعبر عن استيائها من تسييس تقرير المفوض السامي وتصفه بغير المنصف
[26/09/2018 02:34]
جنيف ـ سبأنت :
أعربت الحكومة عن أسفها لما جاء في تقرير المفوض السامي لحقوق الانسان حول اليمن ، واصفة إياه بـ"غير المنصف و المنحاز " لعدم توجيهه اتهام واضح لميليشيا الحوثي بالانقلاب على السلطة ، كما جرى توصيفها في قراري مجلس الأمن 2201 و2216.

وقالت الحكومة في بيان القاه وزير حقوق الانسان محمد عسكر في الحوار التفاعلي الذي عقد في جنيف حول تقرير المفوض السامي الخاص باليمن ان " التقرير برر للميليشيا الاستيلاء على السلطة و سماها سلطة " الأمر الواقع"، و سمى رئيسها بقائد ثورة ، و هو ما يخالف حتى توصيف مكتب المفوض السامي في تقاريره السابقة التي سمى فيها جماعة الحوثي بأنصار الله ".

وفيما يلي نص البيان :
       
اطلعت حكومة الجمهورية اليمنية على تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر في الوثيقة رقم A/HRC/39/43 بتاريخ 28 أغسطس 2018 المعنون بــ ( حالة حقوق الإنسان في اليمن بما في ذلك الانتهاكات والتجاوزات منذ سبتمبر 2014) وما تضمنه من استنتاجات وتوصيات توصلت إليها مجموعة الخبراء البارزين بشأن ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، بالإضافة إلى المرفقات الملحقة بالتقرير، و استمعت أيضا إلى الموجز الذي قدمته السيدة / جلمور نائبة المفوض السامي مشكورة .

نود الاشارة ان الحكومة اليمنية لم تتلقى مسودة التقرير مسبقا لإبداء ملاحظات علية كما جرت علية العادة في التعامل مع تقارير المفوض السامي ولا نعلم ماهو السبب ؟

كنا نتوقع أن يكون تقرير المجموعة منصفا يوضح أسباب الصراع و تدهور حالة حقوق الإنسان في اليمن، التي سببها الانقلاب الذي قامت به مليشيات الحوثي في 21 سبتمبر 2014م ضد الحكومة الشرعية و استيلائها على العاصمة و مؤسسات الدولة و مواردها العسكرية و المالية ؛ - لكن للأسف جاء التقرير غير منصف و منحاز ،و لم يوجه اتهام واضح لجماعة الحوثي بالانقلاب على السلطة ، كما جرى توصيفها في قراري مجلس الأمن 2201 و2216 ، بل بالعكس برر لها الاستيلاء على السلطة و سماها سلطة " الأمر الواقع"، و سمى رئيسها بقائد ثورة ، و هو ما يخالف حتى توصيف مكتب المفوض السامي في تقاريره السابقة التي سمى فيها جماعة الحوثي بأنصار الله.

- ان المخرجات التي توصلت اليها مجموعة الخبراء ، جانبت معايير المهنية والنزاهة والحياد والمبادئ المنصوص عليها بشأن الاليات المنبثقة عن الأمم المتحدة، وان هذه المخرجات، قد غضت الطرف عن الجرائم والانتهاكات الخطيرة التي أرتكبتها مليشيات الحوثي في مجال حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني .

- تجاهلت المخرجات بشكل شبه كلي الكثير من الجرائم والانتهاكات التي وردت في تقارير صادرة  سابقا عن مكتب المفوض السامي، او تلك الصادرة عن فريق خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن ، وحتى تقارير بعض المنظمات الدولية غير الحكومية، فضلا عن تقارير المنظمات ونشطاء حقوق الانسان اليمني؛ كما تجاهلت  المجموعة وبشكل متعمد تقارير الانتهاكات التي سلمت لهم من وزارة حقوق الانسان اثناء زيارتهم الى عدن .

السيد / الرئيس

لقد قدمت الحكومة اليمنية تعليقاتها بشكل مفصل إلى سكرتارية مجلس حقوق الإنسان يوم 10 سبتمبر و طلبت نشر تلك التعليقات بشكل رسمي . و في الوقت القصير المتاح لنا اليوم سنورد بعض الملاحظات على التقرير بشكل موجز في ما يلي :

- لم يشير التقرير إلى الاسباب  التي استدعت  طلب الحكومة الشرعية المساعدة الخارجية لصد الاعتداء عليها من قبل مليشيات الحوثي التي انقلبت على السلطة ، كما لم يشير التقرير إلى احتجاز رئيس الدولة و رئيس الحكومة  و أعضاء الحكومة و ملاحقة رئيس الدولة إلى عدن و ضرب مقر إقامته بالطيران و هي انتهاكات سافرة ضد قيادات شرعية منتخبة .

- التقرير تجاهل ما ارتكبته جماعة الحوثي من قتل للمدنيين في جميع المدن اليمنية التي غزوها بقوة السلاح في بداية عام 2015 و أهمها عدن و لحج و الضالع و أبين و تعز. كما لم يضع لتلك الانتهاكات ملحق يوثق الحالات بالتاريخ و عدد الضحايا رغم وجود وثائق تثبت ذلك .

- لم يشر التقريرإلى الصواريخ التي اطلقتها جماعة الحوثي على المدن اليمنية مثل مأرب و لحج و تعز  و المخا و الجوف ، و كذلك على مدن في المملكة العربية السعودية ، و ذهب ضحيتها مدنيين من بينهم نساء و أطفال .

- التقرير تغاضى عن التدخل الإيراني و دعمه الحوثيين بالسلاح و الطائرات الموجهة و المال و الإعلام ، كما لم يشير إلى تهديد مليشيا الحوثي للملاحة الدولية في البحر الأحمر و مضيق باب المندب رغم كل التقارير و الدلائل التي تؤكد ذلك .

- التقرير تجاهل العدد الهائل من الألغام  البرية و البحرية التي زرعها الحوثيون و ذهب ضحيتها العشرات من المدنيين من بينهم أطفال و نساء ؛

السيد / الرئيس

من ما سبق يجعلنا وصف التقرير  بإنه مسيس و منحاز بشكل واضح و هو ما يثير تساؤلات حول مصداقية المجموعة و المصادر التي اعتمدت عليها . مما يستدعي من المجلس النظر والتحقق في اتخاذ هذه المجموعة لهذا الموقف المنحاز .

اننا نود لفت انتباه المجلس الموقر بإن مثل هذه التقارير تقدم رسائل خاطئة جعلت مليشيات الحوثي تشعر بأنها محمية دوليا ما دفع بها للتمادي في ارتكاب الجرائم و الانتهاكات ، علما ان مليشيا الحوثي لا تعير جهود السلام أي اهتمام ، وقد شاهدتم جميعا كيف تعاملوا مع كل الفرص التي سنحت لتحقيق تقدم في مسار السلام وأخرها تعنتهم ورفضهم الحضور والمشاركة في مشاورات السلام في جنيف  مطلع الشهر الحالي .

وعليه فإن الحكومة اليمنية لا تقبل بهكذا تقرير مسيس و منحاز و تأمل من الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان عدم القبول به أيضا، وندعوها جميعا لأن تتفهم موقف الحكومة اليمنية  الحريصة على إيقاف الحرب و إحلال السلام في اليمن إذا أرادت مساعدة الشعب اليمني و حماية حقوق الإنسان.
 



  المزيد من عاجل
وضع حجر أساس لمدينة سكنية بتكلفة 6 مليارات ريال بمحافظة لحج
وضع حجر الاساس لميناءين في ابين وتوزيع 100 قارب للصيادين
نائب الرئيس يستمع لجهود البناء وتحسين الخدمات بمحافظة حضرموت
تقرير امريكي ينبه من امتلاك روسيا لأسلحة ذكية تعجز الولايات المتحدة عن مقاومتها
سلطات إقليم كردستان العراقي تفرج عن 20 يمنيا
مندوب الكويت في مجلس الأمن: ندعم الجهود الرامية لحل النزاعات في اليمن سلميا
الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في مديرية باقم شمالي محافظة صعدة
الطوقي تقدم للرئيس اليوناني اوراق اعتمادها سفيراً غير مقيم ومفوضاً فوق العادة لليمن
اليمن يدعو مجلس الأمن الى تنفيذ قراراته الصادرة بشان اليمن وخاصة القرار رقم 2216
السلطة المحلية بالجوف تدشن دوري الشهيد يحيى الغانمي لكرة القدم
أخبــــــار عـــاجـلــة
وضع حجر أساس لمدينة سكنية بتكلفة 6 مليارات ريال بمحافظة لحج

وضع حجر الاساس لميناءين في ابين وتوزيع 100 قارب للصيادين

نائب الرئيس يستمع لجهود البناء وتحسين الخدمات بمحافظة حضرموت

تقرير امريكي ينبه من امتلاك روسيا لأسلحة ذكية تعجز الولايات المتحدة عن مقاومتها

سلطات إقليم كردستان العراقي تفرج عن 20 يمنيا

مندوب الكويت في مجلس الأمن: ندعم الجهود الرامية لحل النزاعات في اليمن سلميا

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في مديرية باقم شمالي محافظة صعدة

الطوقي تقدم للرئيس اليوناني اوراق اعتمادها سفيراً غير مقيم ومفوضاً فوق العادة لليمن

اليمن يدعو مجلس الأمن الى تنفيذ قراراته الصادرة بشان اليمن وخاصة القرار رقم 2216

السلطة المحلية بالجوف تدشن دوري الشهيد يحيى الغانمي لكرة القدم



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 02:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 08:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 02:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 10:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 02:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 02:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 02:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 01:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 01:45]