ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/11/14 الساعة 10:28:30
نائب رئيس الجمهورية يلتقي السفير الفرنسي لدى اليمن
التقى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح اليوم الثلاثاء السفير الفرنسي لدى بلادنا كريستيان تيستو مجمل القضايا والموضوعات التي تهم البلدين والشعبين الصديقين.
استشهاد فلسطيني واصابة اخر في قصف إسرائيلي على شمال غزة
استشهد فلسطيني وأصيب آخر في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة الثلاثاء، ليرتفع بذلك عدد القتلى الفلسطينيين منذ الاثنين إلى 4 من جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت القطاع.
توقعات بزيارة 9 ملايين سائح لتونس
قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، إن بلاده تتوقع أن يزورها ما يصل إلى 9 ملايين سائح للمرة الأولى العام المقبل، فيما يتعافى قطاع السياحة في أعقاب هجوم على منتجع ساحلي عام 2015.
اللاعب اليمني خيري يحقق المركز 33 في ماراثون بيروت الدولي
تفوق العداء اليمني يزن خيري في سباق ماراثون بيروت الدولي، بنسخته الـ16 وذلك في سباق مسافة 42 كلم، وتمكن من حجز مركز متقدم ضمن الفائزين الأوائل بزمن قياسي.
آخر الأخبار:
الفريق المشترك لتقييم الحوادث يستعرض نتائج تقييم 7 إدعاءات ..
محافظ المهرة يحث المنظمات الدولية على نقل معاناة أبناء ..
الشعيبي يناقش مع مسؤول الماني جهود إحلال السلام في اليمن ..
مناقشة الاستعدادات لحملة رش البعوض ومشروع اصلاح المياه ..
البحسني يضع حجر الأساس لمشروعي المعهد التقني ومركز الأورام ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
تقرير يوثق مقتل واصابة أكثر من الفي مدني في اليمن خلال ستة أشهر
[18/09/2018 04:31]

جنيف- سبأنت

اطلق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد) ،اليوم، على هامش اعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف ، التقرير النصف السنوي للانتهاكات التي طالت المدنيين في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2018م الجاري.

وذكر المدير التنفيذي للتحالف اليمني مطهر البذيجي في الندوة التي نظمها التحالف والتي ادارها الدكتور إبراهيم العدوفي ،بانه تم رصد مقتل 1224 مدنياً واصابة 1220 اخرين بينهم نساء وأطفال ومسنين خلال لفترة من 1 يناير وحتى 30 يونيو 2018 عبر القتل بالهجمات والقصف العشوائي وأسلحة القناصة والأسلحة الفردية المباشرة والقتل بالاغتيالات والاعدام غير المشروع والموت تحت التعذيب والقتل بسبب الألغام.


ومن بين القتلى 232 طفلا و 129 امرأة و 69 مسنا وتصدرت محافظة تعز قائمة الضحايا ب (367) قتيلا ومحافظة الحديدة (226) ومحافظة اب (74) والضالع (62 ) و البيضاء (61) ..معتبراً مليشيا الحوثي الانقلابية هي الفاعل الأبرز لأغلب الانتهاكات المرتكبة.

وأشار الى انه تم رصد مقتل 182 مدنيا بسبب الألغام الفردية والعبوات الناسفة بينهم 41 طفلا و24 امرأة و11 مسنا وإصابة 138 مدني بينهم 19 طفل و15 امراة و4 مسنيين، ومقتل 34 يمنيا في عمليات إعدام غير مشروعه ،ووفاة 36 بسبب التعذيب والمعاملة القاسية في امكان الاحتجاز..محملاً مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤولية مقتل 25 منهم و10 تنظيمات متطرفة مثل القاعدة.

ولفت البذيجي الى رصد واعتقال واختطاف (1067)بطريقة غير مشروعة بينهم (42)طفل و(23) امراة و (230) سياسي وناشط حزبي (32) حقوقي و(17) اعلامي نالت صنعاء النصيب الأكبر من تلك الانتهاكات برصيد 152 تلتها المحويت 124 البيضاء 111 تعز 87..مشيراً الى انه تم تسجيل تعذيب (199) محتجزا في سجون خاصة وسرية تشرف عليها المليشيا الحوثية في امانة العاصمة ومحافظات البيضاء واب وصعدة وحجة والحديدة وذمار وصنعاء بينهم 107 سياسي و4 اعلاميون و2 حقوقيون.

واكد ان مليشيا الحوثي الانقلابية جندت 848 طفلا وتصدرت محافظة صنعاء القائمة تلتها عمران ثم حجة ثم ذمار 107 ثم صعدة.. مطالبا مليشيا الحوثي بوقف الهجمات العشوائية وهجمات القناصة والمسلحين الذين يتبعونها ضد السكان المدنيين والاحياء السكانية، والتوقف الفوري عن زراعة الالغام بمختلف انواعها، والتحقيق في كل جرائم الاعدام غير المشروعة وجرائم التعذيب المفضي الى الموت ووقف كل تلك الاعمال وحوادث القتل الأخرى ،واطلاق سراح كافة المحتجزين تعسفياً والمختفين قسرياً وتسريح كافة الاطفال المجندين في صفوفها والتوقف عن حشد مزيد من الاطفال أو تجنيدهم في قواتها العسكرية.

كما طالب لجنة الخبراء التابعة لمجلس والخاصة باليمن رصد ودراسة حالة حقوق الانسان في اليمن بحيادية واستقلالية، والعمل على الوصول الى كافة الاراضي اليمنية التي تشهد انتهاكات واسعة بحق المدنيين كمحافظة تعز، وابلاغ ذلك الى المفوضية السامية لحقوق الانسان بما من شأنه تعزيز احترام وحماية حقوق الانسان..داعياً مجلس الامن الدولي الزام ميليشيا الحوثي وكافة الاطراف اليمينة بتنفيذ قرارات المجلس المتعلقة باليمن وحث كل الاطراف على التحقيق في كل ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان والسماح للمنظمات الوطنية ووسائل الاعلام بالعمل في كافة المناطق اليمنية دون عراقيل.

وأكدت المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ،مقتل (226) مدنيا خلال النصف الأول من العام الجاري بمحافظة الحديدة بينهم (46) طفلا و ( 49) امرأة، وأصيب (164) أخرين بينهم (39) طفلا و (30) امرأة،بالإضافة إلى تهدم وتدمير عدد (75) منشأة خاصه ما بين منازل وسيارة وغيرها وتضرر (46) منشأة عامة توزعت بين مرافق صحية وتعليمية ومرافق خدمية ومقرات حكومية وخزانات مياه عامة.

وأشارت الى ان فريق تحالف رصد بمحافظة الحديدة سجل خلال الفترة ذاتها (102) حالة اختطاف واختفاء قسري وتعذيب تعرض لها مدنيين بالإضافة إلى حالة وفاة تحت التعذيب داخل سجون المليشيا ،وتعرض (139) مدنياً للقتل والاصابة من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي بينهم نساء وأطفال.

واستعرض عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي واقع حرية الرأي والتعبير في اليمن في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها المليشيا الانقلابية.. متطرقاً الى الأوضاع الصحية المتدهورة لعدد من الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيا الانقلابية.

واكد الاسيدي ان نقابة الصحفيين رصدت 100 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 م والتي تمثلت في الاختطافات والاعتقالات ، والاعتداءات والتحريض والتهديد ، والمصادرة والنهب ، والمحاكمة والحجب والقرصنة والتعذيب وإيقاف الرواتب ومنع التغطية وايقاف وسائل اعلام والقتل.

وأشار الى واقعة 9 يوليو المتمثلة في محاكمة عدد من الصحفيين المعتقلين في سجون المليشيا..لافتاً الى ان إحالة الصحفيين الى نيابة امن الدولة تعتبر جريمة جديدة تضاف الى جرائم الاعتقال والاخفاء القسري والتعذيب والانتهاكات التي ارتكبت بحق الصحفيين المختطفين..مجدداً رفض النقابة اي تحقيقات او محاكمة للصحفيين امام قضاء مستلب ومحكمة غير متخصصة ولا نعترف باي محاكمة او تحقيقات في هذا السياق.

وطالب عضو مجلس نقابة الصحفيين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الحرية الصحفية في اليمن وحماية الصحفيين وتفعيل قرارات عدم الإفلات من العقاب ضد منتهكي حرية الراي والتعبير والضغط على كل جهة قامت بالانتهاكات من اجل الإيقاف الفوري عن الممارسات الخاطئة ضد الصحفيين واطلاق سراحهم فوراً دون قيد او شرط.

وأكدت الناشطة وفاء الصغير ان تداعيات الحرب التي فرضتها المليشيا الحوثية الانقلابية انعكست على الانسان اليمني بشكل عام..مشيرة الى ان المراة اليمنية تحملت العبء الاكبر بحكم مسوؤلياتها الاجتماعية،وان المراة تواجه العديد من المخاطر التي تهدد حقها في الحياة وتعرضها للتشريد والتهجير والمداهمات وغيرها من الانتهاكات.. مشيرة الى ان اكثر من 1655 امرأة سقطن بين قتيل وجريح منذ بدء الحرب التي شنتها المليشيا الحوثية.

ولفتت الى ما تقوم به " الزينبيات" المواليات للفكر الحوثي من عنف ضد المرأة ..مشيرة الى ان ناشطات عن شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة رصدت ما يزيد عن 30 انتهاك طال نشاطات واعلاميات ونساء تنوعت بين تعرضهن للتوقيف والتفتيش والقتل والاختطاف والقنص والضرب والملاحقة والتهديد ..داعية الى مضاعفة الجهود لدعم المراة اليمنية ومساندتها وتعزيز دورها في جميع مستويات ومراحل السلام.



  المزيد من عاجل
نائب رئيس الجمهورية يلتقي السفير الفرنسي لدى اليمن
الشدادي يؤكد قرب انعقاد جلسات مجلس النواب بعدن
رئيس الجمهورية يجري إتصالاً هاتفياً بمحافظ إب
رئيس الجمهورية يطلع على سير العمليات العسكرية في الحديدة
الوية العمالقة تطهر عدد من المؤسسات في عمق مدينة الحديدة
مصرع سبعة من عناصر الميليشيا واصابة واسر آخرين في صعدة
نائب رئيس الجمهورية يلتقي السفير الأمريكي لدى بلادنا
كفاين : هناك سفن إيرانية تهدد الصيادين اليمنيين في المياه الاقليمية
التعليم العالي تسلم وزارة المالية كشوفات المساعدات المالية للطلاب المبتعثين
وزير المياه يناقش مع فريق استشاري مصري مشروع تطوير مرافق المياه بعدن
أخبــــــار عـــاجـلــة
نائب رئيس الجمهورية يلتقي السفير الفرنسي لدى اليمن

الشدادي يؤكد قرب انعقاد جلسات مجلس النواب بعدن

رئيس الجمهورية يجري إتصالاً هاتفياً بمحافظ إب

رئيس الجمهورية يطلع على سير العمليات العسكرية في الحديدة

الوية العمالقة تطهر عدد من المؤسسات في عمق مدينة الحديدة

مصرع سبعة من عناصر الميليشيا واصابة واسر آخرين في صعدة

نائب رئيس الجمهورية يلتقي السفير الأمريكي لدى بلادنا

كفاين : هناك سفن إيرانية تهدد الصيادين اليمنيين في المياه الاقليمية

التعليم العالي تسلم وزارة المالية كشوفات المساعدات المالية للطلاب المبتعثين

وزير المياه يناقش مع فريق استشاري مصري مشروع تطوير مرافق المياه بعدن



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 02:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 08:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 02:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 10:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 02:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 02:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 02:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 01:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 01:45]