ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2018/08/22 الساعة 01:50:18
رئيس الجمهورية يؤدي صلاة العيد مع عدد من المسؤولين ويستقبل جموع المهنئين
أدى فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية،اليوم،صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين في مقر اقامته المؤقت بقصر الناصرية بالرياض.
المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى المبارك
احتفل المسلمون في أغلب دول العالم، اليوم الثلاثاء، العاشر من شهر ذي الحجة، بعيد الأضحى المبارك، فيما اتجهت جموع حجيج بيت الله الحرام صوب منى منذ الصباح الباكر لرمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
حكومة بريطانيا تسعى لزيادة الصادرات إلى 35 بالمائة من الناتج الإجمالي
تعتزم الحكومة البريطانية البدء في تبني استراتيجية جديدة للتصدير ،اليوم الثلاثاء، تهدف إلى زيادة الصادرات إلى 35 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في الوقت الذي تتطلع فيه لتعزيز العلاقات التجارية مع بقية العالم بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
السباحة الصينية ليو تسجل رقما عالميا في سباق 50 مترا ظهرا
سجلت الصينية ليو شيانغ رقما قياسيا عالميا خلال فوزها ،اليوم، بذهبية سباق 50 مترا ظهرا للسيدات في منافسات السباحة بدورة الألعاب الآسيوية.
آخر الأخبار:
الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخ بالستي اطلقته المليشيا ..
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من ولي العهد السعودي بمناسبة ..
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من أخيه خادم الحرمين الشريفين ..
باحميد يقيم حفل توديع لوكيل وزارة الخارجية الماليزية السابق ..
أعضاء مجلس الشورى يهنئون رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
"الإيسيسكو" تُعرّف بانتهاكات المليشيا الحوثية للمؤسسات الثقافية والآثار في اليمن (تقرير)
[03/06/2018 04:16]
جدة ـ سبأنت
تعقد المؤسسة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، خلال يونيو الجاري، ندوة في مقرها بالعاصمة المغربية الرباط، للتعريف بالانتهاكات التي تتعرض لها المؤسسات التعليمية والثقافية والآثار في اليمن.

وذكر اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) ، ان الندوة تأتي في سياق الجهود التي تبذلها منظمات إسلامية وأممية للتصدي لعمليات التخريب التي تستهدف الثقافة والآثار في اليمن، ذلك أنه منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل أكثر من ثلاثة أعوام دأبت مليشيا الحوثي الانقلابية، على استهداف المؤسسات الثقافية في عملية ممنهجة لاستهداف الذاكرة اليمنية ومحو شواهدها الحية.

وفي هذا الصدد أغلقت الميليشيا العديد من المؤسسات الثقافية عبر وقف المعونات المادية الشهرية التي تمنحها الدولة للمؤسسات الثقافية والمبدعين، كما نهبت أموال صندوق التراث والتنمية الثقافية باسم المجهود الحربي، وقصرت عمليات الدعم على المحسوبين عليها فقط.
وفيما يتعلق بالتخريب قصفت الميليشيا الحوثية مؤسسة السعيد أهم المؤسسات الثقافية في اليمن، وتسبب القصف في احتراق مئات من أمهات الكتب والمخطوطات التاريخية.

كما شنت الميليشيا قصفا مدفعيا طال مبنى المتحف الوطني في مدينة تعز، وأسفر عن احتراق مخطوطات أثرية عمرها مئات السنين، وعشرات الوثائق الأثرية والمخطوطات النادرة،وقامت الميليشيا بقصف واقتحام ونهب 9 مؤسسات إعلامية منها على سبيل المثال: قناة اليمن الرسمية، وقناة سهيل الأهلية، واقتحام 84 مؤسسة إعلامية وإغلاق صحف وقنوات فضائية ومواقع إلكترونية، ومكاتب وسائل إعلامية أجنبية، إضافة إلى نهب 52 وسيلة إعلامية، ونهب 25 منزلًا خاصاً بإعلاميين، وتفجير منزل أحد الصحفيين، و13 حالة نهب ومصادرة ممتلكات ومقتنيات لإعلاميين وصحفيين، إضافة إلى حجب وقرصنة 120 موقعاً إلكترونياً، علاوة على تشريد وتهجير أكثر من 700 صحفي.

ولم تسلم المؤسسات التعليمية من اعتداءات الحوثيين، إذ تعمدت الميليشيا إفقار قطاع التعليم، ماديا ومعنويا، فمنذ سبتمبر 2016، أوقفت صرف رواتب المعلمين، واختطفت المئات منهم من مدارسهم ومنازلهم وزجت بهم في السجون بتهم الخيانة والعمالة، كما دمرت مئات المدارس وأجبرت الطلاب على المشاركة في القتال بتجنيدهم بطرق مختلفة، ونتيجة لذلك تضاعفت أعداد المتسربين من المدارس، وبحسب أرقام رسمية، فإن عددهم وصل إلى 3.5 مليون، مقارنة بـ 1.5 مليون كانوا قبل الانقلاب الحوثي.

وعانت الآثار التاريخية بدورها من جور الحوثيين، فإلى جانب استهداف المتاحف الوطنية، عمدت الميليشيا إلى تهريب كثير من القطع والمقتنيات الأثرية التي يعود تاريخها لآلاف السنين، لتمويل مشاريعها في اليمن، وذلك بطريقة منظمة عبر المنافذ البرية والبحرية للبلاد.

ودمرت الميليشيا الكثير من المواقع التاريخية التي تقع تحت سيطرتها ومن ضمنها سد مأرب أبرز معالم اليمن التاريخية والأثرية الذي يعود تاريخه إلى بدايات الألفية الأولى قبل الميلاد، حيث لم يسلم من تخريب الميليشيات التي دأبت على قصفه بعد انتقال المعارك إلى محافظة مأرب التي فشل الحوثيون في السيطرة عليها.

وبحسب وزير الثقافة مروان دماج فإن الميليشيا الحوثية وضعت يدها على آثار مهمة جدا، جزء كبير منها غير مقيد في السجلات التابعة للمتاحف اليمنية، أو مصنفة لدى الهيئة العامة للآثار التي تتبع وزارة الثقافة،الأمر الذي يصعب معه تحديد عدد الآثار والمخطوطات التي هربتها وباعتها الميليشيات في الأسواق الخارجية.

وأكد دماج، أن المعلومات الواردة تشير إلى أن الميليشيا الحوثية باعت الكثير من القطع وتسعى لتنفيذ عمليات بيع أخرى، مشيراً إلى أن قيمة القطع الأثرية التي جرى تهريبها تساوي ملايين الدولارات وباتت تشكل مصدر تمويل مهماً للميليشيا.

وقال أستاذ التاريخ في جامعة أم القرى مدير عام مركز تاريخ مكة الدكتور فواز الدهاس"إن الأزمات في مناطق من العالم العربي كالعراق والشام أدت إلى تخريب كثير من الآثار والمعالم التاريخية".. لافتا إلى أن ما يحصل في اليمن جزء من عملية التخريب هذه التي تستهدف سجل الأمة الحضاري.

وأشار الدهاس في تصريحات لاتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي (يونا)، إلى أن أزمة الآثار في اليمن أكثر تعقيدا لأن التخريب هناك يتولاه أعداء داخليون هم الحوثيون الذين يظهرون كجزء من النسيج الاجتماعي في اليمن، لكنهم في الحقيقة يحاولون طمس هويته الحضارية عبر تدمير الآثار والمواقع التاريخية خصوصاً تلك المرتبطة بطائفة معينة من طوائف البلاد.

وأكد الدهاس على أهمية الجهود التي تبذل لحماية الآثار في اليمن سواء تلك التي تبذلها دول التحالف العربي بقيادة السعودية، أو تلك التي تنهض بها المنظمات العربية والأممية.



  المزيد من عاجل
الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخ بالستي اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه أراضي المملكة
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من ولي العهد السعودي بمناسبة عيد الاضحي المبارك
رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من أخيه خادم الحرمين الشريفين بمناسبة عيد الاضحي
باحميد يقيم حفل توديع لوكيل وزارة الخارجية الماليزية السابق ويرحب بالوكيل الجديد
أعضاء مجلس الشورى يهنئون رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى المبارك
رئيس الجهاز المركزي للرقابة يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى
نائب رئيس الجمهورية يهنئ نظيريه الإماراتيين بحلول عيد الأضحى المبارك
وكيل شبوة يشيد بتضحيات ابطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية
رئيس الأركان وعدد من القيادات العسكرية والامنية يزورون جرحى الجيش بمأرب
محافظ لحج يزور مستشفى ابن خلدون ومحطة عباس الكهربائية
أخبــــــار عـــاجـلــة
الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخ بالستي اطلقته المليشيا الحوثية باتجاه أراضي المملكة

رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من ولي العهد السعودي بمناسبة عيد الاضحي المبارك

رئيس الجمهورية يتلقى برقية تهنئة من أخيه خادم الحرمين الشريفين بمناسبة عيد الاضحي

باحميد يقيم حفل توديع لوكيل وزارة الخارجية الماليزية السابق ويرحب بالوكيل الجديد

أعضاء مجلس الشورى يهنئون رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى المبارك

رئيس الجهاز المركزي للرقابة يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاضحى

نائب رئيس الجمهورية يهنئ نظيريه الإماراتيين بحلول عيد الأضحى المبارك

وكيل شبوة يشيد بتضحيات ابطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية

رئيس الأركان وعدد من القيادات العسكرية والامنية يزورون جرحى الجيش بمأرب

محافظ لحج يزور مستشفى ابن خلدون ومحطة عباس الكهربائية



مؤتمر الحوار الوطني
اليماني يطلع نائب الرئيس على الجهود الدبلوماسية لوزارة الخارجية
[ 06/08/2018 11:58]
القبض على شخصين مطلوبين امنيا في شبام حضرموت
[ 25/03/2018 05:27]
وكالة الطاقة: توقعات النمو الاقتصادية تعزز نمو الطلب على النفط في 2018
[ 13/02/2018 11:09]
انخفاض الدولار يرفع سعر الذهب
[ 19/01/2018 07:41]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015 11:04]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015 11:02]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015 11:00]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015 10:58]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015 10:45]
كلمات مفتاحية:
وكالة سبأ سبأ نت الشرعية وكالة سبأ الشرعية سبا نت سبأنت سبأ نت سبانت سبأ سبأنت الشرعية سباء نت وكالة سبا سبأ الشرعية سبا نت الشرعية sabanew وكالة الانباء اليمنية سبأ وكالة الانباء اليمنية سباء sfh kj وكالة الانباء اليمنية سبأ الشرعية وكالة سبا الشرعية saba net وكالة الأنباء اليمنية وكالة سباء سبا الشرعيه سبا سبأ نيوز وكالة الانباء اليمنية عدن سباء نت الشرعيه saba new وكالة الانباء اليمنية سبا سباءنت وكالة انباء سبأ ,;hgm sfh sabanews وكالة الأنباء اليمنية سبأ sabanew.net وكالة سبأ للأنباء سبأ نت عاجل وكاله سبا وكاله سبأ yemen children سبأ وكالة sabanet martin griffiths yemen وكالة سبأ للانباء وكاله سباء سبا نيوز موقع سبا وكالة سبأ الرسمية سبأ اليمن وكالة انباء سبا algeria independence day yemen saba news الحكم صالح بن ثابت النهدي سبأ نت - وكالة الأنباء اليمنية سبأ وكالة انباء اليمن sfhkj جزيلان صحيفة سبا اليمنية وكالة سبا للانباء البهال sbanet سباء نيوز houthis yemen icrc وكالة سباء للانباء saba net yemen news agency hodeida وكالة الانباء سبأ موقع سبأ un envoy to yemen saba news yemen سبأ للأنباء yemen hodeidah وكالةسبأ yemen saba news القمة المصرفية العربية الدولية 2018 martin griffiths un hodeidah شبكة سباء yemen panel of experts saba.net دان ابين البيضاء وكالة الانباء سبا سباء نت عاجل بلجيكا adennet وكالة سبا الرئيس هادي aden net سقطرى قنوات تيليجرام اخبارية يمنية strategic dialogue russia yemen الإسكوا sabanet news ألفارو أودريوزولا stats rabat by سسب saba-210 الاخبار اليمن barre fixe houthi يونيدو kevin anderson rsa tennis player al maisari سباء اخبار مناطق المكلا yemen child www.fateh cheriti @yahoo.com مديريات الضالع "المجتمع المدني" saba new zealand سبا ميد yan bi saba meeting بابريك health food saba news agency yemen ميناء الشحر صبانوين لوكاس مورا police college abu dhabi battle of hodeidah scases المشتراة karen sasahara hiaim gulf shield abidigan معر اقليم عدن لوكس مورا كيفين اندرسون اللاعب داير حضرموت المهندسين زنجبار نظام الاجر المكمل زمالة كلية الدفاع الوطنى معارف نت sharjah planetarium ramadan timings فلسطين اسعار النفط شبكه سبا الخطوط الجوية الهولندية الاكاديمية الاسترالية لعلوم الطيران بالرياض المنصوره منظمة اليونيسيف اقتصاد المانيا sabenet periodical meeting وزير الخارجية اليمني ks relief saba stables أخبار اليوم unhcr العباب اخبار ranking fifa sabanet.me new banknotes vp zone saba new in سبا اليمن جامعة الاحقاف سبائ سشبا japanese ties cuba liberation day عقله المركز الثقافي للطفولة doctors without borders andrson tennis جامعة إقليم سبأ في مأرب مهارات حل النزاعات "الجفري" bin amazon yemeni singer salary sacrifice arrangements اكاديمية الخط العربي kevin anderson career statistics terrorist attack