وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال السفارة اليابانية
التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، اليوم، القائم بأعمال السفارة اليابانية لدى اليمن كازاهيرو هيجاشي.
ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة إلى 33843 شهيدا و 76575 مصابا
أرتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من اكتوبر الماضي إلى 33843 شهيدا، و 76575 مصابا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حين لايزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
ارتفاع معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى 4.2 بالمائة
ارتفع معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى 4.2 بالمائة في الأشهر الثلاثة حتى نهاية فبراير مقارنة بنحو 3.9 بالمائة في الأشهر الثلاثة حتى يناير ، مع تراجع نمو الأجور.
الاتحاد الآسيوي يعلن تأجيل مباراة العين الإماراتي والهلال السعودي بسبب الأحوال الجوية
أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، تأجيل مباراة العين الإماراتي وضيفه الهلال السعودي ضمن ذهاب قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2023-2024، لمدة 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية
اسم المستخدم: كلمة المرور:
النفط يرتفع لمستوى قياسي بعد اعلام ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران
[09/05/2018 09:35]


لندن ـ سبأنت

ارتفعت أسعار النفط، في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، بعد اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من اتفاق نووي دولي مع إيران.

وصعد خام القياس العالمي اثنين بالمئة، إلى 76.42 دولار للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.18 دولار، أو ما يعادل 1.7%، إلى 70.24 دولار للبرميل، ليقترب أيضا من أعلى مستوياته منذ أواخر 2014.

وقال المحلل الاستثماري في ريفكين سيكيوريتيز الأسترالية وليام أولافلين: "الحدث الأكبر الليلة هو إلغاء ترامب الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. وبالتالي من المرجح أن تُفرض العقوبات مرة أخرى على إيران، وهو ما سيؤثر قطعا على صادراتها النفطية".

وأعلن ترامب، أمس الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المبرم عام 2015، ما يزيد من مخاطر الصراع في الشرق الأوسط، ويثير حالة من عدم اليقين بشأن إمدادات النفط العالمية.

وإذا أعاد ترامب العمل بالعقوبات الأمريكية الرئيسة، فسيتعين عليه بموجب القانون الأمريكي الانتظار ما لا يقل عن 180 يوما لفعل ذلك ما لم يتم التوصل إلى اتفاق ما آخر قبل انتهاء تلك المدة.

وقال محللون في "آر.بي.سي كابيتال ماركتس" إن صادرات إيران قد تنخفض بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل نتيجة لذلك. بيد أن مسؤولين إيرانيين قالوا إن صناعة بلادهم النفطية ستواصل التطور حتى إذا انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي.

وتسببت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران أوائل عام 2012، بسبب برنامجها النووي، في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من ذروة بلغت 2.5 مليون برميل يوميا، قبل العقوبات إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا.

لكن إيران برزت من جديد كإحدى الدول الكبرى المصدرة للخام في يناير 2016 عندما جرى تعليق العقوبات الدولية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، إذ وصلت صادراتها في أبريل إلى 2.6 مليون برميل يوميا.




مؤشر بورصة قطر يغلق منخفضاً بنسبة 0.69 بالمائة
مؤشرا البحرين العام والاسلامي يقفلان على تباين
ارتفاع معدل البطالة في المملكة المتحدة إلى 4.2 بالمائة
بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 180.96 نقطة
أسعار الذهب ترتفع وتقترب من المستوى القياسي
تكلفة استضافة باريس للألعاب الأولمبية تقترب من 9 مليارات يورو
نمو الناتج المحلي الصيني بنسبة 5.3 بالمائة خلال الربع الأول من العام 2024
الدولار يصعد مقترباً من أعلى مستوياته منذ نوفمبر مقابل عدد من العملات
ارتفاع مبيعات التجزئة بالصين بنسبة 4.7 بالمائة خلال الربع الأول من ٢٠٢٤
تراجع مؤشرات الاسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا