رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الاثنين، سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى اليمن ستيفين فايجن.
نزوح اكثر من ٥٠ الف اثيوبي بسبب المعارك في شمال البلاد
أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 50 ألف شخص من منازلهم في شمال إثيوبيا بسبب المعارك في منطقة متنازع عليها.
الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على بعض البنوك الصينية
قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن السلطات الأمريكية تعمل لصياغة عقوبات مالية ضد بعض البنوك الصينية من أجل إجبار بكين على قطع علاقاتها التجارية مع موسكو.
ريال مدريد يقترب من حسم "الليغا" بفوزه على برشلونة بثلاثية
تغلب ريال مدريد على ضيفة برشلونة بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما على ملعب سانتياجو برنابيو بالعاصمة الاسبانية مدريد، ضمن الجولة الثانية والثلاثين من المسابقة، ليقترب الريال من الفوز بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتل 78 مواطناً وتهدم 620 منزلاً خلال النصف الأول من العام 2016
[02/07/2016 01:06]
رام الله-سبأنت

اكد مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 78 مواطناً، وهدمت 620 منزلاً ومنشأة خلال النصف الأول من عام 2016 الجاري

وقال المركز في تقريره النصفي الذي صدر اليوم السبت "أن معظم الشهداء الـ78 أُعدموا على الحواجز المنتشرة في الضفة الغربية والقدس وحدود قطاع غزة، بينهم 22 طفلاً و9 سيدات، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ انطلاق الهبة الشعبية مطلع اكتوبر من العام المنصرم إلى 223 شهيداً، ولا تزال سلطات الاحتلال تحتجز جثامين عشرة شهداء، ستة منهم من محافظة القدس".

واضاف المركز" ان سلطات الاحتلال هدمت في الفترة ذاتها 620 منزلاً ومنشأة من بينها 279 منزلاً ومسكنا و341 منشأة تجارية وزراعية وصناعية ما أدى إلى تشريد أكثر من 2500 مواطن"..لافتاً الى ان سلطات الاحتلال استهدفت في عمليات الهدم التجمعات الصغيرة والبدوية ومنازل عوائل الشهداء والأسرى ممن تتهمهم اسرائيل بتنفيذ عمليات، إضافة إلى مدرستين في خربة طانا شرق نابلس وتجمع أبو النوار شرق القدس.

واوضح أن الاحتلال الإسرائيلي ومن خلال أذرعه المختلفة المسؤولة وافق على خطط بناء وطرح عطاءات واصدار تراخيص بناء لنحو 8849 وحدة استيطانية، بعضها نفذ وأخرى قيد التنفيذ ،وتوزعت الوحدات السكنية على 1800 وحدة في أربع مستوطنات في مدينة القدس ضمن مشروع أطلق عليه اسم "جو بايدن"، و1435 وحدة في مستوطنة "راموت" شمال غرب القدس، و977 وحدة في مستوطنة "بسغات زئيف"، و258 وحدة ستقام على اراضي بلدتي العيسوية والطور قرب الاراضي التي استولى عليها الاحتلال العام الماضي بحجة اقامة "الحديقة الوطنية"، و252 وحدة في مستوطنة "هار حوماه" (جبل أبو غنيم) في القدس، و18 وحدة سكنية ستقام على اراضي جبل المكبر في قلب مدينة القدس، و14 وحدة في مستوطنة "نوفي أدوميم".

وبحسب التقرير فإن 150 وحدة ستقام في مستوطنة "غيلو" جنوب مدينة القدس، و82 وحدة في مستوطنة "رمات شلومو" قرب بيت حنينا، و76 وحدة في مستوطنة "جفعات زئيف" في القدس، و78 وحدة في مستوطنة "النبي يعقوب" بالقدس.

واشار التقرير الى ان سلطات الاحتلال أعلنت عزمها إقامة مستوطنة جديدة مكونة من 15 ألف وحدة سكنية لليهود المتطرفين في منطقة "مطار قلنديا" التي بات يطلق عليها "عطروت"، وذلك حسب ما صرح به نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس مائير ترجمان، الذي يرأس لجنة التخطيط والبناء في المدينة.

وقال "إن سلطات الاحتلال استولت على أكثر من 10315 دونماً من اراضي المواطنين في الضفة الغربية والقدس ومنطقة البحر الميت، وأعلنت عنها كأراضي دولة، وأن طواقم "الإدارة المدنية" رسمت أكثر من 62 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية لضمها لاحقاً لصالح المستوطنات، بهدف فرض أمر واقع على الأرض وتقويض امكانية حل الدولتين".

واضاف التقرير" استولت سلطات الاحتلال على 1540 دونماً من اراضي مدينة اريحا، وجرى تحويلها الى اراضي دولة بقرار من المستوى السياسي الاسرائيلي، و2343 دونما جنوب اريحا قرب البحر الميت وحولت الى "أراضي دولة"، و750 دونما استولى عليها مستوطنون من أراضي بلدة العوجا تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وقاموا بتجريفها".

وبين انه في بيت لحم، استولت سلطات الاحتلال على 1366 دونما من أراضي قرية نحلة جنوب بيت لحم وصنفت كـ"أراضي دولة" حسب ما أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية، و5 دونمات من اراضي قرية الولجة غرب بيت لحم، 8 دونمات من اراضي بلدة بيت أمر شمال الخليل، لصالح الطريق الجديدة قرب "غوش عتصيون"، و3 دونمات في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

كما استولت على 2800 دونم من أراضي بلدتي الزاوية وسنيريا شمال الضفة الغربية المحتلة، و1200 دونم من اراضي قرى الساوية واللبن الشرقية وقريوت جنوب نابلس، في مخطط خطير يهدف الى ربط مستوطنات "شيلو وعيليه، وشيفوت راحيل، ومعليه لبونه" المقامة على اراضي قريوت واللبن والساوية بتجمع "أرئيل الاستيطاني"، و300 دونم من الأراضي الزراعية في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وشرعت قوات الاحتلال بتسييجها لتوسيع حاجز 'دوتان' العسكري.

وأوضح مركز عبد الله الحوراني أن سلطات الاحتلال تواصل اجراءاتها التهويدية في مدينة القدس بهدف تهجير سكانها وتغيير طابعها التاريخي العربي والاسلامي، وشهد النصف الأول من عام 2016 سلسلة من الاجراءات بحق المدينة المقدسة ومواطنيها وهجمة غير مسبوقة ضد المسجد الاقصى، ورصدت مئات ملايين الشواقل لتهويد المدينة.

ولفت المركز في تقريره النصفي أن لجنة وزارية يرأسها وزير المالية في الحكومة الإسرائيلية موشيه كحلون، أقرّت مؤخرا ميزانية قدرها 100 مليون سيقل، سيتم ضخها بمقدار 20 مليون سنويا على مدار خمس سنوت لما يسمى بـ"صندوق إرث المبكى".

وأشار المركز إلى قيام وزارة السياحة الاسرائيلية بإعداد خارطة سياحية لمدينة القدس تظهر عشرات الكنس والمعابد والاماكن الدينية والسياحية اليهودية وتخفي الاسلامية والمسيحية في تزوير واضح للواقع الاسلامي والمسيحي في المدينة، وواصلت سلطات الاحتلال للعام الثامن على التوالي تنظيم "مهرجان الأضواء- الأنوار الدولي" في مدينة القدس، في محاولة لإظهار المدينة بوجه يهودي من خلال محطات لتسويق الرواية الإسرائيلية، التي تنكر الحق التاريخي العربي والإسلامي في القدس. كما أغلقت مبنى للأوقاف الإسلامية في حي واد الجوز القريب من سور القدس التاريخي.

واوضح ان دراسة حديثة كشفت لـ"معهد القدس لدراسات إسرائيل" أن نحو 82% من سكان مدينة القدس المحتلة الفلسطينيين؛ يعيشون تحت خط الفقر، معتمدة على معطيات "مكتب الإحصاء الإسرائيلي " و"مؤسسة التأمين الوطني" الإسرائيلية، لعام 2014.

وقال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، إن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الفترة ذاتها، 3230 مواطناً من بينهم نحو 712 طفلاً، و84 سيدة وفتاة، مقارنة بـ2156 معتقلاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما لا يزال يقبع في سجون الاحتلال قرابة 7000 اسير من بينهم 400 طفل ونحو 68 اسيرة، و22 صحفيا00فيما بلغ عدد الاسرى الذين يقضون حكماً بالمؤبد وأكثر 489 اسيراً، وارتفع عدد المعتقلين الإداريين الى 750 معتقلاً مقارنه بـ300 خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

واكد أن قوات الاحتلال تواصل اعتداءاتها على قطاع غزة من خلال توغل الآليات العسكرية داخل أراضي القطاع والقيام بأعمال تجريف وتخريب في الاراضي الزراعية في المناطق الحدودية.


رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
مركز الإنذار المبكر بحضرموت: انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية
البرلمان العربي يجدد دعمه للمساعي الهادفة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث
رئيس مجلس القيادة يعزي بوفاة الصحفي الكبير محمد المساح
اليمن تعرب عن أسفها لفشل مجلس الامن في اعتماد قرار منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة
رئيس مجلس القيادة يطلع على مستجدات المنخفض الجوي في محافظة حضرموت
الرئيس: المليشيات الحوثية وحلفاؤها يستخدمون "قميص غزة" لخدمة المصالح والاجندة الايرانية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا