رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخميس، الشيخ علي بن عبد الرحمن آل خليفة سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة العربية السعودية الذي سلم فخامته دعوة من اخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين لحضور القمة العربية المقرر عقدها في المنامة منتصف الشهر المقبل.
ايكونوميست: المساعدات العسكرية الجديدة لن تساعد اوكرانيا على استعادة اراضيها من روسيا
أكدت "إيكونوميست" أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي سيطر عليها الجيش الروسي في أوكرانيا.
روسيا تزود الامارات بثلث حاجتها من القمح سنويا
أعلن أندريه تيريخين الملحق التجاري الروسي لدى الإمارات أن روسيا تزود الإمارات بثلث حاجتها السنوية من الحبوب.
إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب
مُنيت آمال ليفربول بإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنكسة كبيرة بعد خسارته من مضيفه إيفرتون بهدفين بدون رد في ديربي "ميرسيسايد" في المرحلة الـ29 المؤجلة.
اسم المستخدم: كلمة المرور:
الاردن تعلن إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي مطلع العام المقبل
[11/09/2015 01:10]
عمّان-سبأنت

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية اليوم عزمها إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي بطاقة 550 ميغا مطلع العام المقبل بقيمة اجمالية تصل الى 1.7مليار دولار.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن الشريك الممول في شركة العطارات للطاقة (أبكو) المهندس محمد المعايطة القول إن الشركة ستبدأ توليد الكهرباء اعتمادا على الصخر الزيتي بعد نحو اربعة اعوام من تاريخ المباشرة المتوقع مطلع يناير المقبل.

وقال المعايطة " ان من شأن إنشاء المحطة التي ستمول بموجب اتفاقية وقعت مع ثلاثة بنوك صينية توفير نحو 350 مليون دينار أردني (الدينار يساوي نحو 4ر1 دولار) سنويا من المستوردات النفطية و1500 فرصة عمل دائمة و3500 فرصة عمل خلال فترة البناء اضافة الى توفير فرص عمل في قطاعات اخرى".

واوضح ان استخدام الصخر الزيتي في توليد الكهرباء يسهم في تامين طاقة رخيصة، وخفض فاتورة الطاقة، وخفض كلف الانتاج، ورفع الدعم الحكومي عنها وبالتالي ايصالها للمستهلك باسعار اقل، علاوة على امكانية بيع الكهرباء مستقبلا مشيرا الى ان كلفة الكيلو واط من الكهرباء تبلغ حاليا ما بين (15-17) قرشا في حين سيتم بيع الكهرباء للحكومة بسعر 1ر7 قرش للكيلو واط، مشيرا الى ان الحكومة ستتقاضى واحد ونصف الدينار ضريبة تعدين لكل 1 طن ، علاوة على باقي الرسوم الضرائب .

وكشف ان الشركة تجري مفاوضات مع سلطة الكهرباء الصينية في مقاطعة جوانزو للدخول في راسمال الشركة من خلال شراء 45 بالمئة منها، مقابل 250 مليون دولار من المشروع، بعد أن رفض عدد من البنوك الاردنية الدخول في شراكات تمويل الشركة، مبينا ان الشركة تجري محادثات مع الضمان الاجتماعي لشراء نحو 10 بالمئة منها.

ووقعت اتفاقية التمويل خلال منتدى الاقتصاد والتجارة الصيني الاردني الذي يعقد على هامش معرض (الصين والدول العربية) السنوي في مقاطعة نينغيشيا الصينية بين 10 و13 سبتمبر الجاري.

ووقعت شركة العطارات للطاقة (أبكو) اتفاقية التمويل مع ثلاثة بنوك صينية هي البنك المركزي الصيني والبنك الصناعي التجاري وبنك تنمية الصادرات لإنشاء محطة الكهرباء في المملكة الأردنية.


رئيس مجلس القيادة يتسلم دعوة من ملك البحرين لحضور القمة العربية
رئيس مجلس القيادة يحيي ابطال ملحمة التحرير في حضرموت
السعودية توافق على مذكرة التفاهم مع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن
رئيس الوزراء يشيد بالعلاقات اليمنية الصينية ويؤكد وجود آفاق واعدة للشراكة
رئيس مجلس القيادة يؤكد التزام المجلس بخيار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية والاقليمية والدولية
رئيس الوزراء يشدد على توجيه التمويلات الدولية نحو مشاريع ذات طابع تنموي مستدام
رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ الزنداني
رئيس الوزراء يستقبل في عدن نائب المبعوث الاممي الى اليمن
رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة الاميركية
وزارة التخطيط توقع إتفاقية مساعدة لخمس سنوات مع الوكالة الأمريكية للتنمية
الأكثر قراءة
مؤتمر الحوار الوطني

عن وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) | اتفاقية استخدام الموقع | الاتصال بنا