ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2017/09/26 الساعة 09:09:18
رئيس الجمهورية: العملية الانقلابية ذهبت بعيداً في وقاحتها لتصادر ثورة اليمنيين الأولى
قال فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية "إن العملية الانقلابية لم تنقلب فقط على الاجماع الوطني الذي مثلته مخرجات مؤتمر الحوار الوطني فحسب ، ولم تقتصر على مصادرة الدولة ومواردها السيادية لحساباتها الخاصة ، ولم تكتف بالقضاء على البيئة السياسية والهامش الديموقراطي ، بل ذهبت بعيداً في وقاحتها لتصادر ثورة اليمنيين الأولى ، بقيمتها الأكثر تعبيراً عنها وهو النظام الجمهوري لتحل محلها افكار الكهنوت والطغيان والاستبداد و الاستعباد".
المفوضية الأوربية تهنئ المستشارة الألمانية ميركل بإعادة انتخابها
هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ،اليوم، المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل باعادة انتخابها للمنصب لولاية رابعة بعد فوز حزبها في الانتخابات البرلمانية الالمانية.
النفط يحافظ على معظم مكاسبه خلال تعاملات اليوم
تعرضت أسعار النفط لضغوط جراء قوة الدولار، اليوم، لكن الخام حافظ على معظم مكاسبه، التي حققها في الجلسة السابقة، بعدما قال كبار المنتجين خلال اجتماع في فيينا إن السوق تمضي على مسارها الصحيح صوب استعادة التوازن.
صعود البلجيكي دارسيس إلى الدور الثاني في بطولة شينتشين المفتوحة للتنس
صعد البلجيكي ستيف دارسيس، إلى الدور الثاني في بطولة شينتشين المفتوحة للتنس، اليوم.
آخر الأخبار:
الجوف : تحيي العيد الوطني ال 55 لثورة 26 سبتمبر المجيدة
المخلافي يلتقي أمين عام إتحاد البرلمان الدولي 
السفارة اليمنية في ماليزيا تحيي حفل ايقاد الشعلة احتفاءاً ..
توقيع مذكرة تفاهم بين مركز البحوث والتطوير التربوي بعدن ..
سفارة بلادنا في الخرطوم تحتفي بالعيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
الكويت تشهد عهدا حافلا بالإنجازات التنموية في ظل قائد الإنسانية
[25/02/2017]
الكويت-سبأنت

تحل اليوم السبت الذكرى الـــ 56 على استقلال دولة الكويت والتي يحتفل بها الكويتيون هذا العام في مرحلة تشهد فيها البلاد نهضة تنموية شملت مختلف المجالات.

وتأتي هذه القفزة التنموية تنفيذا لتطلعات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتوجيهاته السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي وتسريع عجلة الاقتصاد وتعزيز دور القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق الهدف المنشود للقيادة السياسية بأن تعود الكويت كما كانت عروس الخليج.

وتنفيذا لهذه الرغبة السامية تم إنجاز العديد من المشاريع العملاقة التي ترتبط بمختلف القطاعات الخدمية في البلاد ومن أبرزها مدينة (صباح الأحمد البحرية) نسبة الى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والتي تعد أول وأكبر مشروع يشيد بالكامل من قبل القطاع الخاص.

وتحتوي تلك المدينة على العديد من عوامل الجذب حيث قسمت الى قطاعات تتخللها ممرات مائية صناعية كما تحتوي على خدمات متكاملة من مدارس ومساجد ومراكز أمنية برية وبحرية ومتنتزهات عامة.

ومن المشاريع التنموية الهامة والعملاقة التي تشهدها الكويت ويرتقب افتتاحه بشكل رسمي قريبا مشروع (مستشفى الشيخ جابر) والذي يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط وسادس أكبر مستشفى في العالم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى الرئيسي للمستشفى نحو 1200 سرير ويضم العديد من المباني الملحقة لتخصصات طبية مختلفة اضافة الى مساكن لكوادر التمريض ومراكز خدمية خاصة بالتغذية والتنظيف واعمال التشغيل والصيانة كما انه مزود بثلاثة مهابط لطائرات الهليكوبتر ومواقف للسيارات تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو خمسة آلاف ومواقف اخرى تستوعب نحو 50 سيارة اسعاف اضافة الى ملجأ للحماية.

ويتوقع أن يصبح المستشفى بعد افتتاحه صرحا طبيا عالميا ومنارة للعلم وتدريب الكوادر الطبية حيث سيقدم المستشفى خدماته الطبية لأكثر من 600 ألف نسمة.

ويأتي (ميناء مبارك الكبير) كأهم وأكبر مشاريع خطة التنمية التي تقوم بها وزارة الأشغال وشهد السادس من ابريل 2011 وتحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد حفل وضع حجر الاساس لاقامة هذا الميناء في جزيرة بوبيان.

وسيشكل مشروع ميناء مبارك محور نظام نقل إقليمي في المنطقة يدعم خطط الكويت التنموية وسيساهم في انفتاح البلاد على العالم تجاريا واقتصاديا وسيدعم خطة المواصلات والمنافذ التي ستكون أحد العناصر الرئيسية في تحقيق الرغبة السامية بتحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي عالمي.

ويهدف المشروع إلى إنشاء ميناء بحري رئيسي بسعة 24 مرسى يكون محورا رئيسيا للنقل الإقليمي ويربط الأرض بالبحر بوسائط نقل متعددة كالطرق السريعة والسكك الحديد ويعزز مكانة الكويت كمركز مهم للنشاط الاقتصادي الإقليمي وسيشكل ميناء مبارك الكبير بعد إنشائه نقلة نوعية في قطاع تجارة الترانزيت وسيمثل خطوة مهمة في العودة مرة أخرى لإحياء طريق الحرير من خلال بوابة الكويت.

ومن المشاريع الحيوية التي دشنت في عهد صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مشروع (جسر جابر) وهو جسر بحري بطول يتجاوز 37 كيلومتر ويربط ما بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة.

ويهدف المشروع إلى حل الاختناقات المرورية من منطقة الشويخ وتسهيل حركة مرور الشاحنات التجارية (الداخلة والخارجة) إلى ميناء الشويخ.

أما مشروع (الوقود البيئي) فتم توقيع عقوده في 13 ابريل 2014 لتبدأ المرحلة الثالثة من عملية تطوير القطاع النفطي في البلاد وذلك بعد مرحلة التأسيس في ستينات القرن الماضي ثم عملية التحديث في الثمانينيات لتدخل الآن مرحلة جديدة تضع الكويت في مكانة متقدمة من خلال توفير أحدث المصافي العالمية في صناعة تكرير البترول.

ويهدف هذا المشروع أساسا إلى تطوير وتوسعة كل من مصفاة ميناء الأحمدي التي ستصبح طاقتها التكريرية 346 ألف برميل يوميا ومصفاة ميناء عبدالله التي ستصل طاقتها الى 450 ألف برميل يوميا وبذلك تصبح الطاقة التكريرية الإجمالية للمصفاتين 800 ألف برميل يوميا.

كما سيتم ربط المصفاتين معا لتصبحا مجمعا تكريريا متكاملا يتمتع بالمرونة بشكل يمنح الكويت القدرة على تلبية المتطلبات المتغيرة للاسواق عالميا ومحليا من منتجات البترولية المختلفة كما يهدف إلى الارتقاء بأداء هاتين المصفاتين ورفع مستويات السلامة والاعتمادية التشغيلية مع المحافظة على الاستخدام الأمثل للطاقة.

وفي محطة تاريخية من تاريخ صناعة النفط الكويتية تم في يوم 13 أكتوبر 2015 توقيع عقود تنفيذ مشروع (مصفاة الزور) وسيتم تسليم المشروع مبدئيا في يوليو 2019 على أن يتم التشغيل الأولى في ديسمبر 2018.

وتعتبر مصفاة الزور جزءا أساسيا من استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية الكويتية في زيادة القدرة التكريرية للكويت إلى 41ر1 مليون برميل في اليوم.

وتبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة 615 ألف برميل في اليوم ومن خلالها يتم إنتاج 225 ألف برميل يوميا من زيت الوقود البيئي ذو المحتوى الكبريتي المنخفض الذي يستخدم في محطات الطاقة الكهربائية داخل دولة الكويت واستخدامه سوف يخفف من الآثار البيئية إلى حد كبير.

ومن المشاريع الاستراتيجية والتي ستحدث نقلة نوعية في مسيرة الكويت الاقتصادية (مبنى الركاب الجديد 2 في مطار الكويت الدولي) حيث من المقرر أن يمثل هذا الصرح الهائل الذي تبلغ تكلفة انجازه 3ر1 مليار دينار كويتي نقلة نوعية في مجال النقل في البلاد لتجعلها محورا اقليميا رئيسيا للشرق الأوسط.

وتم وضع تصميم رئيسي مرن للموقع بحيث يكون مبنى الركاب في موقع استراتيجي قابل للتوسعة مستقبلا وسوف يستوعب المطار مبدئيا نحو 13 مليون راكبا سنويا مع إمكانية التوسع ليزيد العدد إلى 25 مليون مسافر واستيعاب 50 مليون راكب مع مزيد من التطوير.

وفي 18 ديسمبر 2015 افتتح سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد (استاد جابر الدولي) الذي تتسع مدرجاته إلى 60 ألف متفرج ويعد من أكبر الملاعب في الكويت والسابع عربيا وال25 عالميا من حيث السعة.

والشكل الهندسي المعماري للاستاد مستوحى من فكرة المزج بين مجتمعي البحر والبادية فكان على شكل سفينة (بوم كويتي) من جوانبه أما السقف فهو أشبه بسرج الخيل وهو ما جعله تحفة في التصميم الهندسي.

اما (مدينة جنوب المطلاع) وهي أكبر مشروع إسكاني متكامل الخدمات في تاريخ دولة الكويت حيث يضم نحو 28363 قسيمة سكنية رأت النور إثر جهود مضنية من الجهات التنفيذية والاستشارية وثمرة تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وتعتبر (جنوب المطلاع) أكبر مدينة سكنية في الكويت حيث من المتوقع ان يصل عدد سكانها إلى نحو 400 ألف نسمة موزعين على 12 ضاحية الى جانب 116 مدرسة ونحو 156 مسجدا وتبعد عن مدينة الكويت 40 كيلومترا في الشمال الغربي من مدينة الجهراء.

وشهد شهر فبراير 2013 افتتاح سمو امير البلاد مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك وذلك بمنطقة الصباح الصحية كأحد ابرز المراكز الصحية المتخصصة.

وأقيم المشروع بجانب مستشفى القلب المطل على مياه الخليج على أرض تبلغ مساحتها حوالي 20 ألف متر مربع وعلى متوسط مساحة مسطحة للدور الواحد للمبنى تبلغ 2500 متر مربع فيما خصصت باقي مساحة الارض للمساحات الخضراء ولمواقف سيارات تتسع لـ 500 سيارة.

وفي مارس 2015 افتتح سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد مشروع حديقة الشهيد بمنطقة شرق وأزاح سموه الستار عن نصب الشهيد الذي يجسد ما قدم شهداء الكويت من تضحيات وبطولات من أجل الوطن العزيز.

وأقيم مشروع حديقة الشهيد (حديقة الحزام الأخضر سابقا) على مساحة 220 ألف متر مربع وتضم الحديقة نصب الدستور الذي افتتح بمناسبة مرور 50 عاما على وضع دستور الكويت وساحة السلام ومتحف الشهيد الذي يصف أهم معارك الكويت (الرقة والصريف والجهراء) كما تحتوي على نوافير وشلالات وبحيرات وأشجار كما تشمل مسرحا مفتوحا ومتحفا للنباتات البرية والطيور الكويتية ومختبرا للنباتات البرية النادرة.

وفي صباح يوم الاثنين الموافق 31/10/2016 افتتح سمو الأمير مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي (دار الأوبرا) تزامنا مع احتفال دولة الكويت باختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية ليكون صرحا ضخما جديدا من عطاءات الكويت الحضارية والثقافية والإسلامية وانفتاحها على الثقافات العالمية.

وأنجز هذا المشروع الذي يتكون من أربعة مبان رئيسية في وقت قياسي لا يتعدى 22 شهرا حاملا داخله الديكورات واللوحات الفنية التي تعكس ثقافة الكويت العربية والإسلامية.

ومن المشاريع المرتقب افتتاحها رسميا في شهر مايو المقبل مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي والذي سيكون من أكبر مناطق العرض المتحفي في الوطن العربي والعالم وذلك عملا بتوجيهات سمو أمير البلاد الرامية إلى ضرورة إعادة الوجه الحضاري المضيء للكويت واستعادة ريادتها الثقافية بالمنطقة.

ويمتد المركز على مساحة 130 ألف متر مربع من إجمالي مساحة مدرسة عبدالله السالم سابقا التي تقع في منطقة الشعب البحري ويحتوي على ثمانية مبان ستة منها مخصصة للمتاحف منها متحف للتاريخ الطبيعي ومتحف العلوم وعلوم الفضاء والمتحف الإسلامي ومركز الفنون الجميلة بالإضافة إلى مبنى إداري ومسرح يتسع ل 300 شخص.

أما مشروع تطوير طريق الجهراء فيعد أحد أهم وأضخم المشاريع ضمن خطة تطوير البنية التحتية والهادفة إلى تطوير شبكة الطرق في الجانب الغربي من مدينة الكويت حيث يبدأ المشروع من بوابة الجهراء وينتهي بعد دوار الأمم المتحدة.

ويتألف المشروع من 7ر17 كيلومتر من الجسور العلوية بطريقة القطع المسبقة الصب ومنها 3ر7 كيلومتر بطريق الجهراء الرئيسي و 4ر2 كيلومتر للطرق المتقاطعة معها و 8 كيلومتر من المنحدرات (الرامبات).

وتتضمن أعمال الإنشاء طريقا منخفضا بطول 620 مترا وجسرين بأحد الدوارات وعشرة جسور للمشاة كما تتضمن أعمال الطرق بالمستوي الأرضي 4ر3 كيلومتر بطريق الجهراء الرئيسي و1ر15 كيلومتر من طرق الخدمة.

وبالنسبة لمشروع تطوير شارع جمال عبد الناصر والذي يقع في المنطقة الغربية لمدينة الكويت التجارية (العاصمة) حيث يمتد من دوار بوابة الجهراء (دوار الشيراتون) حتى شرق منطقة غرناطة شمال العاصمة.

ويعد أحد أضخم مشاريع البنية التحتية وتطوير شبكة الطرق على الصعيد الدولي ويهدف الى تحويل الشارع القائم الى طريق سريع متعددة الأدوار ويتميز المشروع بمواصفات الطرق السريعة العالمية.

كما يعد هذا الطريق كرابط اتصال أساسي للمنطقة الغربية الحالية والمستقبلية كما سيقوم باستكمال تخطيط البنية التحتية لجامعة الكويت ومنطقة المستشفيات ووزارة الدفاع.

وعلى صعيد تطوير المؤسسات الاقتصادية فقد شهدت الكويت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المراسيم والقرارات التي تساهم في نهضة الكويت وزيادة الاستثمار الخارجي ابرزها تأسيس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وهيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت.

المصدر-وكالة الانباء الكويتية(كونا)



  المزيد من عاجل
المخلافي يلتقي أمين عام إتحاد البرلمان الدولي 
السفارة اليمنية في ماليزيا تحيي حفل ايقاد الشعلة احتفاءاً بذكرى ثورتي سبتمبر وأكتوبر
توقيع مذكرة تفاهم بين مركز البحوث والتطوير التربوي بعدن ومؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية
سفارة بلادنا في الخرطوم تحتفي بالعيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر
رئيس جهاز الامن السياسي يهنئ رئيس الجمهورية بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر
وزارة التربية توقع عقد تصنيع 30 الف كرسي وتأثيث مبنى الوزارة
رئيس هيئة الاركان ومحافظ مأرب يوقدان شعلة الثورة ويشهدان عرض كشفي وشبابي
نائب رئيس الوزراء يوقد شعلة الاحتفال بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر في تعز
وزير الداخلية يرفع برقية تهنئه لرئيس الجمهورية بمناسبة العيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر
رئيس الاركان يهنئ رئيس الجمهورية بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر
أخبــــــار عـــاجـلــة
المخلافي يلتقي أمين عام إتحاد البرلمان الدولي 

السفارة اليمنية في ماليزيا تحيي حفل ايقاد الشعلة احتفاءاً بذكرى ثورتي سبتمبر وأكتوبر

توقيع مذكرة تفاهم بين مركز البحوث والتطوير التربوي بعدن ومؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية

سفارة بلادنا في الخرطوم تحتفي بالعيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر

رئيس جهاز الامن السياسي يهنئ رئيس الجمهورية بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر

وزارة التربية توقع عقد تصنيع 30 الف كرسي وتأثيث مبنى الوزارة

رئيس هيئة الاركان ومحافظ مأرب يوقدان شعلة الثورة ويشهدان عرض كشفي وشبابي

نائب رئيس الوزراء يوقد شعلة الاحتفال بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر في تعز

وزير الداخلية يرفع برقية تهنئه لرئيس الجمهورية بمناسبة العيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر

رئيس الاركان يهنئ رئيس الجمهورية بالعيد الوطني الـ 55 لثورة 26 سبتمبر



مؤتمر الحوار الوطني
الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوع
[ 28/08/2017]
رئيس الوزراء يستقبل قادة قوات التحالف العربي في عدن
[ 28/07/2017]
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015]