ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2017/03/23 الساعة 06:09:00
البرلمان العربي يؤكد دعمه وتعامله الرسمي مع مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن
أعلن اتحاد البرلمانيين العرب، دعمه للمؤسسة التشريعية الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، باعتبارها الممثل الرسمي للشعب اليمني في المحافل التشريعية العربية والدولية.
المري: الشعوب الخليجية تحظى باهتمام بالغ وتحفظ حق المساواة بين مواطنيها
قال الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير حمد بن راشد المري" أن الإسلام جاء بتعاليم خالدة مباركة منها المساواة بين البشر، وعدم التفاضل بينهم على أي أساس من الأسس غير العمل الصالح ، وعدم التمييز بينهم سواءً بالعرق أو اللون أو النسب أو بأي شكل من أشكال التمييز".
مجموعة "سامسونغ" تسجل ارتفاعا بزيادة قدرها 12.1 في المائة
سجلت القيمة السوقية لمجموعة "سامسونغ" ارتفاعا بمقدار 50 تريليون وون منذ بداية الشهر الجاري بزيادة قدرها 12.1 في المائة 47.67 تريليون وون مقارنة مع نهاية العام الماضي.
الريال يتقدم في صدارة الليقا بخمس نقاط على برشلونة
تفوق ريال مدريد بخمس نقاط على أقرب منافسيه في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم السبت بعدما فاز بصعوبة 2-1 على أتليتيك بيلباو بفضل هدف من لاعب الوسط المؤثر البرازيلي كاسيميرو.
آخر الأخبار:
البرلمان العربي يؤكد دعمه وتعامله الرسمي مع مجلس النواب ..
اليمن يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف العاصمة البريطانية ..
فتح يستنكر مضايقة المليشيا الانقلابية على المنظمات الانسانية ..
الميتمي: الانقلاب تسبب في تأخير تنفيذ التزامات اليمن المترتبة ..
نائب رئيس الجمهورية يطمئن على سلامة محافظ الضالع
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يوضح ملابسات الغارات التي نفذها التحالف العربي
[06/12/2016]
الرياض–سبأنت

أصدر الفريق المشترك لتقييم الحوادث، تقريره عن عدد من الحوادث التي نسبت بشكل غير صحيح للتحالف العربي في اليمن.

وقال المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث المستشار القانوني منصور أحمد المنصور، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، بقاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط،"ان الإعلان الذي أصدرته منظمة أطباء بلا حدود عبر موقعها الرسمي بشأن الادعاء بقصف قوات التحالف ( مستشفى عبس) في مدينة ( عبس) بمحافظة ( حجة) بتاريخ 15/ 8 / 2016م ، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 13 آخرين".

واضاف "أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق من وقائع وملابسات الحادثة، بناء على معلومات استخباراتية مؤكدة عن وجود تجمع لقيادات حوثية مسلحة في شمال مدينة ( عبس) بمحافظة ( حجة)".

وأوضح أن قوات التحالف استهداف موقع ذلك التجمع، وعلى إثر ذلك رصد الطاقم الجوي انطلاق إحدى العربات من ذات الموقع المستهدف متجهة إلى الجنوب، وتم متابعتها ومن ثم قصفها بصورة مباشرة، وكان ذلك بجوار مبنى لا توجد عليه أي علامات تدل على أنه مستشفى قبل القصف، حيث تبين لاحقا أنه ( مستشفى عبس).

وذكر المنصور" إنه وعلى ضوء ما تم الاطلاع عليه من الحقائق عن الحادث تبين للفريق أن الأضرار التي لحقت بالمبنى كانت نتيجة لاستهداف العربة (وهذا يعد هدفا عسكرياً مشروعاً) التي كانت بجوار المبنى وبشكل غير مقصود"، موضحا أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث أكد أن على قوات التحالف تقديم الاعتذار عن الخطأ غير المقصود، وتقديم المساعدات المناسبة لذوي المتضررين، والتحقيق مع المتسببين للنظر في مدى مخالفتهم لقواعد الاشتباك المعتمدة واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك‏ .

ولفت المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث الى أنه بشأن حادثة قصف مدرسة ( أسماء) بمدينة المنصورية بمحافظة الحديدة اليمنية لقصف جوي في تاريخ 24 / 8 / 2015م، وفيما يتعلق بالادعاء الوارد من منظمة العفو الدولية بشأن تعرض المدرسة، فقد تحقق الفريق المشترك، من وقائع وملابسات الحادثة..مشيرا إلى أنه تبين أن قوات التحالف استهدفت الموقع المذكور بناء على توفّر معلومات استخبارية بأن مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، تتخذه كمقر ونقطة تخزين وتوزيع للأسلحة المهربة من ميناء الحديدة، وهو ما يعد هدفاً عسكرياً مشروعاً ذا قيمة عالية ويحقق ميزة عسكرية أكيدة ، وبالتالي تسقط عنه الحماية القانونية المقررة للأعيان المدنية نظراً لاستخدامه في دعم المجهود الحربي، وذلك استناداً لأحكام القانون الدولي الإنساني، علما بأن الدراسة كانت متوقفة في المدرسة نظراً للظروف التي تحيط بتلك المنطقة، كما أن التحقيقات لم تظهر وقوع أي خسائر في الأرواح أو إصابات بشرية، وإنما تضرر جزء من مبنى الموقع بنسبة لا تتعدى (25%)، وعليه فقد تبين للفريق المشترك لتقييم الحوادث سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف في استهداف محل الادعاء.

وأفاد المستشار القانوني المنصور بشأن حادثة قصف مصنع العاقل، وفيما يتعلق بالادعاء الوارد من سفارة مملكة السويد بتعرض مصنع الأغذية الذي يملكه السيد عبدالله أحمد العاقل ( القنصل الفخري السويدي) بصنعاء لقصف جوي في تاريخ 9 / 8 / 2016م ، مما نتج عنه مقتل (16) عاملاً من عمال المصنع، أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق من وقائع وملابسات الحادثة.

وتبين أن قوات التحالف قصفت هدفين في ذات اليوم الأول : عبارة عن هوائيات اتصالات تستخدم لأغراض عسكرية في (جبل عيبان) الواقع غرب صنعاء، ويبعد عن المصنع المذكور نحو (7) كيلومترات، والثاني : عبارة عن كهف ( جبل التهدين الشرقي) الواقع جنوب صنعاء يستخدم لأغراض عسكرية، ويبعد عن المصنع (10) كيلومترات..مبينا أن الموقعان المذكوران يعدان هدفان عسكريان مشروعٌ استهدافهما بموجب قاعدة الاشتباك المعتمدة ، بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني، موضحا أنه لم يثبت للفريق المشترك لتقييم الحوادث أن قوات التحالف قصفت المصنع المشار إليه، وبالتالي عدم ثبوت مسؤولية قوات التحالف عن ما أثير من ادعاء بتعرض المصنع المذكور للقصف.

وبشأن حادثة قصف مدرسة آل فاضل (بصعدة) وفيما يتعلق بالادعاء الوارد في إعلان منظمة أطباء بلا حدود عن قيام قوات التحالف بقصف مدرسة في مديرية حيدان بمحافظة صعدة بتاريخ 13 / 8 / 2016م ، نتج عنه مقتل 10 أطفال وإصابة ما لا يقل عن 9 أشخاص، بين أنه الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق في وقائع وملابسات الحادثة ، وبناء على ما قامت به المنظمة من تزويد الفريق بالإحداثي الخاص لموقع مدرسة آل فاضل محل الادعاء.
واكد الفريق أنه اتضح له أنه لم يكن هناك استهداف للمدرسة المذكورة ، وأن أقرب هدف تم التعامل معه من قبل قوات التحالف في ذات اليوم كان عبارة عن مخازن ومستودعات أسلحة تابعة لمليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، وتبعد عن المدرسة محل الادعاء بحوالي 10 كلم ، وعليه فقد تبين للفريق المشترك لتقييم الحوادث عدم ثبوت مسؤولية قوات التحالف عن ما أثير من ادعاء في إعلان منظمة أطباء بلا حدود المشار إليه بشأن تعرض مدرسة في مديرية حيدان بمحافظة صعدة لقصف جوي.

وفيما يتعلق بادعاء منظمة العفو الدولية عن قيام قوات التحالف بقصف سوقاً للماشية في قرية (الفيوش) بمحافظة (لحج) شمال عدن بتاريخ (06 /07 /2015م)، مما أدى إلى مقتل نحو (40) شخصاً وجرح العشرات، أكد المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن حادثة قصف سوق الماشية (الفيوش) أن الفريق تحقق من وقائع وملابسات الحادثة.

وأتضح أنه لم يتم قصف السوق المذكور، وإنما قصفت قوات التحالف هدفين في التاريخ المشار إليه، الأول عبارة عن (تجمع للميليشيا المسلحة) ويبعد مسافة (7) كم شمال غرب السوق، والثاني عبارة عن (مبنى قيادة للميليشيا) ويبعد مسافة (10) كم شمال السوق.

وبين أن الموقعين المذكورين يعدان هدفين عسكريين مشروع استهدافهما بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة، وبما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني، كما تبين للفريق أن السوق لم يقصف من قبل قوات التحالف ولم يتأثر عرضياً من جراء قصف الأهداف في المنطقة.



  المزيد من عاجل
البرلمان العربي يؤكد دعمه وتعامله الرسمي مع مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن
اليمن يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف العاصمة البريطانية لندن
فتح يستنكر مضايقة المليشيا الانقلابية على المنظمات الانسانية في اليمن
الميتمي: الانقلاب تسبب في تأخير تنفيذ التزامات اليمن المترتبة لانظمامها للتجارة العالمية
نائب رئيس الجمهورية يطمئن على سلامة محافظ الضالع
منتخب عدن يحرز بطولة الشهيد جعفر لمنتخبات المحافظات لكرة القدم
روسيا تقدم مساعدات اغاثية لليمن
قائد مقاومة عتمة:مستمرون في معركة التحرير والمليشيا تكبدت خسائر فادحة
فتح يبحث مع مساعد الامين العام للامم المتحده للشراكات الانسانية الاوضاع الانسانية في اليمن
محافظ المهرة يطلع على سير العمل في البنك الاهلي
أخبــــــار عـــاجـلــة
البرلمان العربي يؤكد دعمه وتعامله الرسمي مع مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن

اليمن يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف العاصمة البريطانية لندن

فتح يستنكر مضايقة المليشيا الانقلابية على المنظمات الانسانية في اليمن

الميتمي: الانقلاب تسبب في تأخير تنفيذ التزامات اليمن المترتبة لانظمامها للتجارة العالمية

نائب رئيس الجمهورية يطمئن على سلامة محافظ الضالع

منتخب عدن يحرز بطولة الشهيد جعفر لمنتخبات المحافظات لكرة القدم

روسيا تقدم مساعدات اغاثية لليمن

قائد مقاومة عتمة:مستمرون في معركة التحرير والمليشيا تكبدت خسائر فادحة

فتح يبحث مع مساعد الامين العام للامم المتحده للشراكات الانسانية الاوضاع الانسانية في اليمن

محافظ المهرة يطلع على سير العمل في البنك الاهلي



مؤتمر الحوار الوطني
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015]