ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: ، 2017/04/26 الساعة 05:56:56
رئيس الجمهورية يشيد بموقف روسيا الداعم لليمن وشرعيتها الدستورية
اشاد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بموقف روسيا الاتحادية الداعم لليمن وشرعيتها الدستورية منذ عملية التحول في اليمن ودعم المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني..لافتاً الى دور روسيا المهم مع المجتمع الدولي لدعم اليمن في كل المراحل والظروف لتحقيق السلام المنشود المبني على الاسس والمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية والياتها التنفيذية المزمنة ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الاممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار2216 .
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيين شرق مدينة قلقيلية
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على بوابة عزون شرق قلقيلية، فلسطينيين اثنين بعد أن أوقفت المركبة التي يستقلانها واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
ارتفاع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى مستوى 19 ألف نقطة
ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية ليعود إلى مستوى 19 ألف نقطة اليوم، لأول مرة خلال ثلاثة أسابيع بدعم من مكاسب الأسواق الخارجية وتنفس المستثمرين الصعداء لعدم إجراء كوريا الشمالية تجربة صاروخية أخرى في ذكرى سنوية عسكرية.
تعادل فريق جامبا الياباني مع أديلاند الأسترالي بثلاثة أهداف لكلا منهما
تعادل فريق جامبا أوساكا الياباني، مع ضيفه أديلايد يونايتد الأسترالي، بثلاثة أهداف لكل منهما اليوم، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
آخر الأخبار:
محافظ تعز يؤكد حاجة المحافظة للتدخل السريع للتخلص من بؤر ..
الدكتور بن دغر يستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني
رئيس الوزراء يلتقي وفد الحكومة التركية بمقر الأمم المتحدة ..
رئيس الوزراء يستقبل نائب وزير خارجية اليابان
وزير الخارجية يبحث مع وزيرة التجارة والتنمية الهولندي العلاقات ..
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  عاجل
الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يوضح ملابسات الغارات التي نفذها التحالف العربي
[06/12/2016]
الرياض–سبأنت

أصدر الفريق المشترك لتقييم الحوادث، تقريره عن عدد من الحوادث التي نسبت بشكل غير صحيح للتحالف العربي في اليمن.

وقال المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث المستشار القانوني منصور أحمد المنصور، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، بقاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط،"ان الإعلان الذي أصدرته منظمة أطباء بلا حدود عبر موقعها الرسمي بشأن الادعاء بقصف قوات التحالف ( مستشفى عبس) في مدينة ( عبس) بمحافظة ( حجة) بتاريخ 15/ 8 / 2016م ، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 13 آخرين".

واضاف "أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق من وقائع وملابسات الحادثة، بناء على معلومات استخباراتية مؤكدة عن وجود تجمع لقيادات حوثية مسلحة في شمال مدينة ( عبس) بمحافظة ( حجة)".

وأوضح أن قوات التحالف استهداف موقع ذلك التجمع، وعلى إثر ذلك رصد الطاقم الجوي انطلاق إحدى العربات من ذات الموقع المستهدف متجهة إلى الجنوب، وتم متابعتها ومن ثم قصفها بصورة مباشرة، وكان ذلك بجوار مبنى لا توجد عليه أي علامات تدل على أنه مستشفى قبل القصف، حيث تبين لاحقا أنه ( مستشفى عبس).

وذكر المنصور" إنه وعلى ضوء ما تم الاطلاع عليه من الحقائق عن الحادث تبين للفريق أن الأضرار التي لحقت بالمبنى كانت نتيجة لاستهداف العربة (وهذا يعد هدفا عسكرياً مشروعاً) التي كانت بجوار المبنى وبشكل غير مقصود"، موضحا أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث أكد أن على قوات التحالف تقديم الاعتذار عن الخطأ غير المقصود، وتقديم المساعدات المناسبة لذوي المتضررين، والتحقيق مع المتسببين للنظر في مدى مخالفتهم لقواعد الاشتباك المعتمدة واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك‏ .

ولفت المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث الى أنه بشأن حادثة قصف مدرسة ( أسماء) بمدينة المنصورية بمحافظة الحديدة اليمنية لقصف جوي في تاريخ 24 / 8 / 2015م، وفيما يتعلق بالادعاء الوارد من منظمة العفو الدولية بشأن تعرض المدرسة، فقد تحقق الفريق المشترك، من وقائع وملابسات الحادثة..مشيرا إلى أنه تبين أن قوات التحالف استهدفت الموقع المذكور بناء على توفّر معلومات استخبارية بأن مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، تتخذه كمقر ونقطة تخزين وتوزيع للأسلحة المهربة من ميناء الحديدة، وهو ما يعد هدفاً عسكرياً مشروعاً ذا قيمة عالية ويحقق ميزة عسكرية أكيدة ، وبالتالي تسقط عنه الحماية القانونية المقررة للأعيان المدنية نظراً لاستخدامه في دعم المجهود الحربي، وذلك استناداً لأحكام القانون الدولي الإنساني، علما بأن الدراسة كانت متوقفة في المدرسة نظراً للظروف التي تحيط بتلك المنطقة، كما أن التحقيقات لم تظهر وقوع أي خسائر في الأرواح أو إصابات بشرية، وإنما تضرر جزء من مبنى الموقع بنسبة لا تتعدى (25%)، وعليه فقد تبين للفريق المشترك لتقييم الحوادث سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف في استهداف محل الادعاء.

وأفاد المستشار القانوني المنصور بشأن حادثة قصف مصنع العاقل، وفيما يتعلق بالادعاء الوارد من سفارة مملكة السويد بتعرض مصنع الأغذية الذي يملكه السيد عبدالله أحمد العاقل ( القنصل الفخري السويدي) بصنعاء لقصف جوي في تاريخ 9 / 8 / 2016م ، مما نتج عنه مقتل (16) عاملاً من عمال المصنع، أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق من وقائع وملابسات الحادثة.

وتبين أن قوات التحالف قصفت هدفين في ذات اليوم الأول : عبارة عن هوائيات اتصالات تستخدم لأغراض عسكرية في (جبل عيبان) الواقع غرب صنعاء، ويبعد عن المصنع المذكور نحو (7) كيلومترات، والثاني : عبارة عن كهف ( جبل التهدين الشرقي) الواقع جنوب صنعاء يستخدم لأغراض عسكرية، ويبعد عن المصنع (10) كيلومترات..مبينا أن الموقعان المذكوران يعدان هدفان عسكريان مشروعٌ استهدافهما بموجب قاعدة الاشتباك المعتمدة ، بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني، موضحا أنه لم يثبت للفريق المشترك لتقييم الحوادث أن قوات التحالف قصفت المصنع المشار إليه، وبالتالي عدم ثبوت مسؤولية قوات التحالف عن ما أثير من ادعاء بتعرض المصنع المذكور للقصف.

وبشأن حادثة قصف مدرسة آل فاضل (بصعدة) وفيما يتعلق بالادعاء الوارد في إعلان منظمة أطباء بلا حدود عن قيام قوات التحالف بقصف مدرسة في مديرية حيدان بمحافظة صعدة بتاريخ 13 / 8 / 2016م ، نتج عنه مقتل 10 أطفال وإصابة ما لا يقل عن 9 أشخاص، بين أنه الفريق المشترك لتقييم الحوادث تحقق في وقائع وملابسات الحادثة ، وبناء على ما قامت به المنظمة من تزويد الفريق بالإحداثي الخاص لموقع مدرسة آل فاضل محل الادعاء.
واكد الفريق أنه اتضح له أنه لم يكن هناك استهداف للمدرسة المذكورة ، وأن أقرب هدف تم التعامل معه من قبل قوات التحالف في ذات اليوم كان عبارة عن مخازن ومستودعات أسلحة تابعة لمليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، وتبعد عن المدرسة محل الادعاء بحوالي 10 كلم ، وعليه فقد تبين للفريق المشترك لتقييم الحوادث عدم ثبوت مسؤولية قوات التحالف عن ما أثير من ادعاء في إعلان منظمة أطباء بلا حدود المشار إليه بشأن تعرض مدرسة في مديرية حيدان بمحافظة صعدة لقصف جوي.

وفيما يتعلق بادعاء منظمة العفو الدولية عن قيام قوات التحالف بقصف سوقاً للماشية في قرية (الفيوش) بمحافظة (لحج) شمال عدن بتاريخ (06 /07 /2015م)، مما أدى إلى مقتل نحو (40) شخصاً وجرح العشرات، أكد المتحدث الإعلامي للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن حادثة قصف سوق الماشية (الفيوش) أن الفريق تحقق من وقائع وملابسات الحادثة.

وأتضح أنه لم يتم قصف السوق المذكور، وإنما قصفت قوات التحالف هدفين في التاريخ المشار إليه، الأول عبارة عن (تجمع للميليشيا المسلحة) ويبعد مسافة (7) كم شمال غرب السوق، والثاني عبارة عن (مبنى قيادة للميليشيا) ويبعد مسافة (10) كم شمال السوق.

وبين أن الموقعين المذكورين يعدان هدفين عسكريين مشروع استهدافهما بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة، وبما يتوافق مع قواعد القانون الدولي الإنساني، كما تبين للفريق أن السوق لم يقصف من قبل قوات التحالف ولم يتأثر عرضياً من جراء قصف الأهداف في المنطقة.



  المزيد من عاجل
محافظ تعز يؤكد حاجة المحافظة للتدخل السريع للتخلص من بؤر بعوض حمى الضنك
الدكتور بن دغر يستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني
رئيس الوزراء يلتقي وفد الحكومة التركية بمقر الأمم المتحدة بجنيف
رئيس الوزراء يستقبل نائب وزير خارجية اليابان
وزير الخارجية يبحث مع وزيرة التجارة والتنمية الهولندي العلاقات الثنائية
بن دغر يثني بجهود الإتحاد السويسري في إنجاح مؤتمر دعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن
مباراة ودية بين نجوم عدن القدامى ونجوم المهرة 
اتلاف مشتقات نفطية مغشوشة بمأرب
تعادل التعاون السعودي مع طشقند الأوزبكي بأربعة أهداف لكل منهما
 الفاطمي يتفقد عملية تحضير امتحانات طلاب المدارس
أخبــــــار عـــاجـلــة
محافظ تعز يؤكد حاجة المحافظة للتدخل السريع للتخلص من بؤر بعوض حمى الضنك

الدكتور بن دغر يستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني

رئيس الوزراء يلتقي وفد الحكومة التركية بمقر الأمم المتحدة بجنيف

رئيس الوزراء يستقبل نائب وزير خارجية اليابان

وزير الخارجية يبحث مع وزيرة التجارة والتنمية الهولندي العلاقات الثنائية

بن دغر يثني بجهود الإتحاد السويسري في إنجاح مؤتمر دعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن

مباراة ودية بين نجوم عدن القدامى ونجوم المهرة 

اتلاف مشتقات نفطية مغشوشة بمأرب

تعادل التعاون السعودي مع طشقند الأوزبكي بأربعة أهداف لكل منهما

 الفاطمي يتفقد عملية تحضير امتحانات طلاب المدارس



مؤتمر الحوار الوطني
الوكيل جباري يؤكدا مساندة أبناء محافظة ذمار لمخرجات الحوار
[ 08/05/2015]
الخارطة السياسية والديمغرافية لليمن ما بعد الحوار .. في ندوة علمية بمركز سبأ للدراسات بصنعاء
[ 08/05/2015]
تركيا ترحب بالاختتام الناجح للحوار اليمني وتعتبره خطوة هامة في العملية الانتقالية
[ 08/05/2015]
مجلس الوزراء يبارك النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار ويؤكد تكريس الحكومة جل جهدها في سبيل تنفيذ مخرجاته(معتمد)
[ 08/05/2015]
منتدى إب الثقافي ينظم حلقة نقاشية عن مخرجات الحوار
[ 08/05/2015]